الفول السوداني (الإسم العلمي: Arachis hypogea) هو نبات من فصيلة البقوليات كالعدس والفاصولياء وغيرها، كما يتم تصنيفه كنوع من أنواع المكسّرات فهو غني بمواد غذائية يحتاجها جسم الإنسان باستمرار. ويُعد موطنه الأصلي أمريكا الجنوبية، لكن حاليا تتم زراعته في العديد من بلدان العالم كالهند والصين والدول الإفريقية.

ويمكن تناوله محمّصا أو مع سلطة, فهو جد مفيد وغني بالمواد الغذائية التي يحتاجها الجسم بشكل يومي. 

كما يتم استخراج زيت الفول السوداني باعتباره ذات قيمة غذائية مهمة خاصة في مجال الطبخ مثل زيوت الطبخ الأخرى.

الفول السوداني

فوائد الفول السوداني 

زيادة على الطّعم المميز الذي يتميز به الفول السوداني فهو غني بمواد غذائية مهمة لجسم الإنسان نذكر منها مايلي:

  • يعتبر الفول السوداني أهم مصدر للطاقة فهو غني بالفيتامينات (فيتامينات B المركبة مثل النياسين والثيامين، والفيتامينB6 وB9 زيادة على حمض البانتوثنيك)، زيادة على الفيتامينات فهو يحتوي على نسبة عالية من المعادن مثل: الكالسيوم والنحاس والبوتاسيوم والحديد بالإضافة إلى المغنيزيوم. وبهذا يكون الفول السوداني أفضل مصدر للطاقة. 
  • يعمل على الوقاية من أمراض القلب والأعصاب وكذا مرض الزهايمر والإلتهابات، نظرا لإحتوائه على (بولي الفينول المضادة للأكسدة) و(ريسفيراترول ) الذي يعمل على زيادة إنتاج أكسيد النتريك وبالتالي يمنع الإصابة بالسكتات الدماغية وأمرض القلب و السرطان.
  • يقلل من مخاطر الإصابة بالكوليسترول السيء بالجسم لاحتوائه على أحماض دهنية مشبعة مثل (حمض الأوليك) فيعمل على امتصاصه من الدم وبالتالي يعمل على تنظيم نسبة السكر في  الدم.
  • يحافظ على صحة البشرة لأنه غني بالفيتامينE، الذي يعمل على حماية الجلد من الأضرار عن الجذور الحرة ويحافظ على صحة وسلامة الأغشية الخلوية.
  • فقدان الوزن، نظرا للسعرات الحرارية والدهون التي يحتويها الفول السوداني فهو لا يزيد الوزن، فقد بينت مجموعة من الدراسات أن النساء اللواتي يتناولن الفول السوداني على الأقل مرتين في الأسبوع أقل عُرضة لزيادة الوزن لأنه يساعد على الشعور بالشبع والإمتلاء، وبالتالي التقليل من تناول الطعام خلال اليوم.
  • يقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون والمعدة لأنه غني ب(بولي الفينول المضادة للأكسدة) فهو يقلل من إنتاج النيتروز والأمينات المسرطنة، ويقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون وخاصة عند النساء بنسبة تصل إلى 58% وعند الرجال بنسبة 27% وذلك من خلال تناول ملعقتين من زبدة الفول السوداني مرتين في الأسبوع كما يعمل  على القضاء على حصوات المرارة

أضرار الإفراط في تناول الفول السوداني

  • عند الإفراط في تناول الفول السوداني بكميات كبيرة ينتج عنه الكثير من الأضرار مثل الإصابة بأمراض القلب لأنه غني بالملح، وبالتالي يساهم في ارتفاع ضغط الدم كما ينتج عنه حدوث إلتهابات في الجسم وارتفاع بعض الإنزيمات المسببة لذلك.
  • يمكن كذلك لمرضى السكر تناول الفول السوداني ولكن بكمية محدود لأن الإكتار منه قد يكون مضرا.