عادةً ما يقوم معظم الأشخاص بمضغ العلكة لمجرد التسلية لا أكثر، لكن هل تعلم عزيزي القارئ أن للعلكة الخالية من السكر فوائد كثير للجسم؟ دعنا نتعرف عليها معاً من خلال هذا المقال.

فوائد العلكة الخالية من السكر

التقليل من مشكلة جفاف الفم

من فوائد العلكة الخالية من السكر أنها تقلل من جفاف الفم حيث أن تناول العلكة الخالية من السكر يحث اللعاب الى 10 أضعاف معدل الراحة.

إنعاش النَفَس

تعمل العلكة الخالية من السكر على تقليل نسبة بكتيريا الفم التي تسبب الرائحة الكريهة لذا ينصح بتناولها للتخلص من رائحة الفم الكريهة.

حماية الأسنان

لقد أثبتت الدراسات أن العلكة الخالية من السكر تشجع مينا الأسنان وتقلل من الترسبات ومن طبقة البلاك كما وتقلل من التهاب اللثة، حيث ان العلكة تعمل على زيادة تدفق اللعاب مما يقلل من نسبة الحمض الذي يسبب تسوس الأسنان، لذا فإن الجمعية الأمريكية لطب الأسنان توصي بمضغ العلكة الخالية من السكر بعد تناول الطعام لمدة 20 دقيقة.

تقليل ألم الأذن أثناء الطيران

قد يعاني البعض من آلام في الأذن بسبب تغير ضغط الهواء أثناء إقلاع أو هبوط الطائرة، ولتفادي هذه الآلام يُنصح بمضغ العلكة حيث انها تساعد على إنتاج اللعاب والذي يعمل على توازن ضغط الأذن.

مساعدة في الإقلاع عن التدخين

إن تناول علكة النيكوتين قد يساعد على الإقلاع عن التدخين، كما أن مضغ العلكة يقلل من رغبة الفم على التدخين.

زيادة التركيز والذاكرة

بحسب الدراسات فإن العلكة تعمل على تحسين الأداء العقلي ووظائف الإدراك حيث أن تناول العلكة الخالية من السكر يزيد من تدفق الدم للدماغ الأمر الذي يؤدي لزيادة نسبة الأكسجين المتاحة للدماغ مما يعزز الذاكرة ووظائف الإدراك.

تخفيف الوزن

إن تناول العلكة الخالية من السكر يعمل على تقليل الرغبة في تناول الطعام وأكل كمية اقل من العادة، حيث يعمل مضغ العلكة على ايقاف الرغبة في تناول الأطعمة السكرية التي تعد أهم أسباب زيادة الوزن.

في عام 2015 نُشرت دراسة في علم وظائف الأعضاء والسلوك تشير إلى أن تناول العلكة قد يقلل من الشعور بالجوع، كما أن دراسة أجريت عام 2009 في اتحاد الجمعيات الأمريكية لعلم الأحياء التجريبية تشير إلى أن العلكة أداة مفيدة لإدارة الرغبة في تناول الطعام وخاصة الحلويات.

التقليل من الإجهاد والقلق

أثبتت الدراسات أن العلكة الخالية من السكر تعمل على تقليل هرمون التوتر والكورتيزول الذي يفرزه الجسم في حالات الضغط العصبي والتوتر، ولذا فإن العلكة تعتبر بديلاً ممتازاً للتخلي عن العادات العصبية التي يتبعها بعض الأشخاص مثل قضم الأظافر أو هز القدم.

تقليل الحرقة والارتجاع المريئي

إن مضغ العلكة الخالية من السكر بعد تناول الطعام يساعد في التخفيف من حمض المريء حيث أن العلكة تعزز من العاب الذي يزيل الحمض بسرعة كبيرة.

تحسين اليقظة

بحسب بعض الدراسات فإن العلكة الخالية من السكر قد تحسن من اليقظة، حيث يُعتقد أن حركة الفك عند المضغ تحفز الأعصاب وتزيد من تدفق الدم الأمر الذي يُحسن اليقظة، ويقال بأن العلكة ذو نكهة النعناع على وجه التحديد ذو فائدة لتحسين اليقظة.

من الهامّ أن تعلم

  1. استخدام فرشاة الأسنان والخيط الطبي أهم طرق المحافظة على صحة الفم ونظافة الأسنان ومضغ العلكة لا يعد بديلاً.
  2. توقف عن مضغ العلكة في حال كنت تعاني من ألم بالفك أو اضطراب الصدغي الفكي.
  3. لتجنيب الأسنان الضرر بسبب السكر احرص على شراء العلكة الخالية من السكر.