نبات الشيح أحد النباتات العشبية الحولية الذي يمتاز بأوراقه ذات الرائحة القوية المشابهة لرائحة نبات الميرامية. لونه أخضر يميل للرمادي وله سيقان ذو شعر وبري وجذره ليفي ومذاقه مُرّ. يمتاز نبات الشيح بفوائده العديدة للبطن وكذلك لصحة الجسم العامة التي سنعرضها عليكم في التفاصيل.

فوائد الشيح للبطن

علاج داء الأمعاء

الدودة الدبوسية أحد الديدان الدقيقة التي تصيب القولون والأمعاء، ويصيب داء الأمعاء الناتج عن هذه الديدان الأطفال أكثر من البالغين، وبحسب الدراسات الأولية فإن نبات الشيح قد يكون علاج فعال لأنواع العدوى التي تسببها الطفيليات، وينصح باستشارة الطبيب قبل الاستعمال على أن لا تزيد مدة استعماله عن أربعة أسابيع، ومن الجدير ذكره أنه لا توجد دلائل علمية على أن الشيح يعالج العدوى التي تسببها هذه الطفيليات عند الإنسان.

تخفيف الإنتفاخ

نبات الشيح أحد مكونات العديد من المكملات المساعدة في تعزيز الهضم، وقد أظهرت الدراسات أن تناول الكبسولات التي تحتوي على غرام من أوراق الشيح المجففة قد تخفف أو تمنع عسر الهضم، ونضيف أن نبات الشيح يعزز  إفراز  العصارة الهضمية الأمر الذي يحسن عملية الهضم ويقلل من الإنتفاخ.

المساعدة في علاج اعتلال الكلية بالغلوبيولين المناعي أ

بحسب الدراسات فإن تناول نبات الشيح يومياً لمدة ستة أشهر قد يقلل من نسبة البروتين في البول، ويقلل من ضغط الدم عند الأشخاص المصابين بالتهاب الكلية بالغلوبيولين المناعي أ.

تخفيف آلام المعدة

لدى نبات الشيح خصائص مهدِّئة ومعززة للهضم بالإضافة لخصائص مدرة للبول لذا يمكن استخدام شاي الشيح كعلاج طبيعي لتخفيف آلام المعدة.

لتحضير شاي الشيح: يُنقع 15 ورقة من نبات الشيح في كوب ماء مغلي ويغطى ل 15 دقيقة، ويمكن تناوله مرتين أو ثلاث مرات في اليوم.

المساعدة في علاج داء كرون

تشير الدراسات إلى أن نبات الشيح قد يخفف من التهابات الأمعاء، كما أشارت دراسة أخرى عام 2015 إلى أن نبات الشيح يعد فعالاً في علاج داء كرون، حيث يمكن تناول الشيح بعدة طرق منها على شكل كبسولات أو شاي أو مستخلص، كما أن المواظبة على تناول نبات الشيح يومياً لمدة تتراوح بين 6 إلى 10 اسابيع يُحسّن مزاج ونوعية الحياة عند مرضى داء كرون.

فوائد أخرى لنبات الشيح لحياة الإنسان وصحته

الحفاظ على صحة الأعصاب

استخدم سكان بعض الدول مثل الباكستان والصين ودول اوروبا نبات الشيح لتحسين الذاكرة واسترجاع الوظائف العقلية، كما أن احدى الدراسات تشير إلى أن نبات الشيح له تأثير للوقاية من امراض الأعصاب ومساعداً في علاج السكتة الدماغية.

طارد للباعوض

رائحة نبات الشيح القوية تجعله مناسباً لطرد الباعوض حيث يمكن زراعته في المنزل.

علاج الملاريا

توصي منظمة الصحة العالمية باستخدام علاج أرتيميسينين المستخرج من نبات الشيح كعلاج للملاريا، إذ انه يقلل من الطفيليات المتصورة في الدم بشكل سريع عند مرضى الملاريا، ويقلل الأرتيميسينين عدد الطفيليات في الأيام الأولى الثلاث للمرض وتقضي أدوية أخرى على ما تبقى من الطفيليات، ويوصى به لعلاج الملاريا المقاومة للكلوروكين والملاريا المنجيلية الغير معقدة.