يتم زراعة شجر الكاكاو في المناطق الاستوائية، تقطف ثمار الكاكاو عندما تنضج، ثم تفتح الثمار وتستخرج البذور، ثم تنشر البذور على سطوح مستوية، ويتم تعريضها لأشعة الشمس، عند ذلك تتخمر البذور ويتحول لونها للأسود، ثم يتم تحميصها وطحنها، ليتم الحصول على بودرة الكاكاو التي تعد مكون أساسي في صناعة الشوكولا، من هنا تبدأ حياة الشوكولا.

ماهي أنواع الشوكولا؟ وماهي وفوائدها وأضرارها؟

بعض أنواع الشوكولا ومكوناتها

  • الشوكولا الداكنة: تتكون من شراب الشوكولا، وزبدة الكاكاو، والسكر، ومستحلب الليسيتين، والسكر، والفانيليا، تتميز بطعم شبه حلو، تحتوي على نسبة عالية من الكاكاو.
  • الشوكولا البيضاء: تتكون من زبدة الكاكاو، والسكر، وبودرة الحليب، والليسيتين، والفانيليا، وقد تحتوي على العديد من المنكهات الاختيارية، وتحتوي على مالا يقل عن 20% من زبدة الكاكاو، و14% من المواد الصلبة والحليب، ولا تزيد نسبة السكر عن 55%.

فوائد الشوكولا وأضرارها

فوائد الشوكولا

تخفض من نسبة الكوليسترول

يساعد تناول الشوكولا على خفض مستوى الكوليسترول السيئ منخفض الكثافة، كما أظهرت الدراسات أن الاستهلاك المنظم للشوكولا يدعم صحة القلب، والأوعية الدموية.

تحسن الوظائف الإدراكية

أظهرت الدراسات أن تناول الشوكولا على الأقل مرة واحدة أسبوعياً يعمل على تحسين الوظيفة الإدراكية، كما يعمل مستخلص الكاكاو على  منع تلف مسارات الأعصاب عند مرضى الزهايمر، مما يبطئ من التراجع المعرفي.

تدعم صحة القلب

يساعد استهلاك الشوكولا في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة الثلث، كما توجد علاقة وثيقة بين استهلاك مستويات عالية من الشوكولا وانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب.

الحماية من السكتات الدماغية

أظهرت دراسة أجريت على 44489 شخص، أن الأشخاص الذين تناولوا وجبة واحدة من   الشوكولا كانوا أقل عرضةً بنسبة 22% للإصابة بالسكتات الدماغية، بالمقارنة مع أولئك الذين لم يتناولونها أبداً.

تفيد الأم الحامل

تناول 30 غرام من الشوكولا بشكل يومي طوال فترة الحمل، يفيد في نمو وتطور الجنين.

تحسن المزاج

الشوكولا الداكنة تعطي الشعور السعادة، وتعمل على تحسين المزاج.

أضرار الشوكولا

  1. تحتوي على معادن ثقيلة، فقد أظهرت دراسة أن الشوكولا المصنعة، والكاكاو الخام، يحتويان على الكادميوم والنيكل، تتراكم هذه المعادن الثقيلة في الجسم، وتسبب الضرر.
  2. تناول الشوكولا يسبب زيادة الوزن والبدانة، فقد وجدت علاقة بين تناول الشوكولا واكتساب الوزن.
  3. تسبب الشوكولا انخفاض في كثافة العظام.
  4. تسب الشوكولا الصداع، خاصة عند الأشخاص الذين يعانون من الصداع النصفي.
  5. شوكولا الحليب غنية بالسعرات الحرارية، والدهون المشبعة، والسكر، مما يجعلها غير ملائمة لمرضى السكري.
  6. تشكل الشوكولا خطراُ على الحيوانات الأليفة، فهي تحتوي على المنشطات، تدعى بالثيوبرومين، وتعد الحيوانات غير قادرة على هضم هذه المادة.