الزنجبيل (بالإنجليزية Ginger) هو نبات "جذري" من الفصيلة الزنجببلية (كالكركم والهيل)،  يكثر في بلاد الهند الشرقية والفلبين، الصين، سريلانكا، زيادة على المكسيك باكستان وجاميكا، ويُعد الزنجبيل الجاميكي من أفضل انواع الزنجبيل.

يحتوي الزنجبيل على مُكونات صحية متيمزة لهذا يعتبر من الأعشاب الطبية، فقد تم استخدامه كعلاج تقليدي منذ العصور القديمة لأنه يُعالج العديد من المشاكل الصحية التي تواجه الإنسان.

يتم استخدام جذور الزنجبيل كتوابل وبهارات في تجهيز الأطعمة كما يمكن تناوله طازجا او شربه مَنقوعا أو مَغليا، ويُستخدم زيته ومسحوقه لأغراض علاجية. 

الزنجبيل والليمون

فوائد الزنجبيل

  •  يعمل على التقليل من غثيان الصباح عند النساء الحوامل، ويجب عدم تناوله من طرف الحوامل إلا تحت إشراف الطبيب المختص. 
  • يخفف من آلام الدورة الشهرية، فتناول مايعادل 250 غرام من الزنجبيل 4 مرات يوميا لمدة 3 أيام خلال أيام الدورة الشهرية، يعادل مفعول مسكنات الألام الطبية، كالإيبوبروفين والميفامينيك أسيد.
  • يخفف من آلام المفاصل، فقد تمت المقارنة بين الزنجبيل ونوع آخر من فصائل الزنجبيليات يسمى بالخولنجان فثبتت فعاليتهما في تخفيف آلام المفاصل الناتج عن الوقوف لمدة طويلة وبعد المشي.
  • يعمل على التخفيف من أعراض البرد والسعال كما يُنظم مستوى السكر، فتناول كوب من مشروب الزنجبيل يوميا يقوم بتخفيظ مستوى السكر في الدم.  
  • يُعالج الأرق .
  • يُعالج الغثيان والقيء الناتج عن العمليات الجراحية .
  • يُساعد الزنجبيل على تقليل تراكم الدهون في الجسم. 
  • يُقلل من آلام العضلات الناتج عن أداء التمارين الرياضية. 
  • يعالج عسر الهضم وذلك بتسريع عملية إفراغ المعدة لدى الأشخاص الذين يُعانون من مشاكل في الهضم.

فوائد الزنجبيل للأطفال

من الممكن الإعتقاد أن الزنجبيل لا يشكل ضررا للأطفال ويمكن إعطائه لطفلك بأمان. ومع ذلك, لابد من مُراعاة الكمية التي تمنحها لطفلك باعتبار ان كمية كبيرة من الزنجبيل قد يُسبب لطفلك أعراض كثيرة لاحصر لها. اذا كنت تود منح القليل من شاي الزنجبيل لطفلك لأول مرة فالأفضل البدأ بكمية قليلة من الزنجبيل. هذا بالنسبة للأطفال فوق 9 أشهر عندما يبدأ الطفل باستهلاك الأطعمة.

فوائد الزنجبيل للشعر 

  • يحتوي الزنجبيل على مقدار مهم من الفيتامينات التي تعمل على تقوية الشعر كالزنك والفسفور ،ويحميه من التلف والسقوط ويعمل على علاج القشرة.
  • يمكن شرب الزنجبيل لشعر طويل وقوي فهو يساعد الشعر ان يصبح كثيفا،ويمكن وضع ماسك الزنجبيل للشعر لمدة 15 دقيقة لزيادة تدفق الدم لبصيلات الشعر.

فوائد الزنجبيل للبشرة

يعمل الزنجبيل على علاج حب الشباب والبثور وينظف البشرة ويعمل على ترطيبها وعلاج تصبغات البشرة.

فمن خصائص الزنجبيل احتوائه على مضادات للالتهابات مما يجعله علاج طبيعي وفعال لحب الشباب نظرا لاحتوائه على فيتامينC وعمله لازالة لإزالة السموم من الجلد.

فوائد الزنجبيل المطحون

يحتفظ الزنجبيل بخصائصه الصحية المفيدة سواء كان مطحونا أو مقطع. يفضل البعض تناوله مطحونا وشربه مع الماء أو خلطه مع الليمون. في كلا الحالتين يستفيد الجسم بشكل كامل من مكونات الزنجبيل الصحية.

فوائد الزنجبيل والليمون

يعتبر الزنجبيل والليمون من أفضل المشروبات التي قد تبدأ بها يومك لأن مكونات الليمون والزنجبيل تقوم بإزالة السموم المتواجدة بالجسم لإحتوائه على الفايتامين س ومضاداة الأكسدة.