يمكن الحصول على العديد من الفوائد الصحية عند تناول الحليب فهو مصدر غني بالفيتامين د والفيتامين أ وحمض اللاكتيك والكالسيوم، ولكن فوائده على تقتصر فقط على تناوله بل حتى على استخدامه على البشرة، حيث يساهم بفضل العناصر الغذائية الهامة التي يحتوي عليها في العناية بالبشرة عبر تفتحيها وتعزيز نضارتها. هذه أبرز فوائد الحليب للبشرة.

تنظيف البشرة

بفضل احتوائه على حمض اللاكتيك فإن الحليب يعتبر فعالا في التخلص من التجاعيد وعلامات الشيخوخة حيث يحفز نمو خلايا جديدة ويزيل خلايا الجلد الميت. يمكن خلط العدس الهندي مع الحليب ووضعهما في خلاط للحصول على عجينة ووضعها على البشرة لمدة عشر دقائق مع فرك الوجه لمدة خمس دقائق قبل شطفه بالماء.

تفتيح البشرة

صحيح أن الحليب يحتوي على حمض اللاكتيك ويستخدم في بعض العلاجات والكريمات لتفتيح البشرة إلا أنه لحد الآن لا توجد أدلة كافية تثبت فعالية الحليب في تفتيح البشرة ولكن يمكن لإضافة بعض المكونات الطبيعية عليه أن يزيد فعاليته في ذلك، مثل مزحه مع 5 حبات من اللوز و5 حبات من التمر ويتم نقع المزيج في الحليب لمدة ساعة قبل خلطه ووضعه على البشرة لربع ساعة.

علاج حب الشباب

يحتوي الحليب على فيتامين د الذي يتسبب نقصه في ظهور حب الشباب وبالتالي فإنه علاج فحال لتقليل ظهور حب الشباب وتخفيفه.

ترطيب البشرة

يمكن الحفاظ على رطوبة البشرة وحمايتها من الجفاف الناتج عن العامل الجوي عبر الاستعانة بالحليب، ويمكن خلط ماء الورد والعسل معه من أجل الحصول على نتائج رائعة.

تقشير البشرة

يعتبر الحليب مقشر لطيف للبشرة والتخلص من خلايا البشرة الميتة بسبب احتوائه على حمض اللاكتيك. يكفي نقع القطن في الحليب واستخدامه لمسح الوجه والرقبة.

علاج حروق الشمس

بعد التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة، يمكن وضع الحليب البارد على الوجه لسحب الحرارة من طبقات البشرة.

توحيد لون البشرة

بسبب احتواء الحليب على حمض اللاكتيك، فإنه يمكن تعزيز إفراز هرمون التيروزين المسؤولة عن لون البشرة. قم بمزح بعض الحليب مع بعض من ماء الورد وعصير الليمون وضع المزيج على بشرتك لربع ساعة قبل شطفه بالماء، حيث يساعد ذلك في توحيد لون البشرة.