يمكن تناول التين مجففا أو طريا, مذاقه حلو ويحتوي على فوائد صحية كثيرة. يتواجد التين المجفف بالهند بكثرة ويسمى هناك بالأنجير, يحتوي التين على نسبة عالية من الكالسيوم, الحديد والبوتاسيوم ونسبة عالية من الألياف الغذائية ويحتوي على نسبة قليلة من السكريات لذلك يمكن تناوله خلال حمية غذائية لإنقاص الوزن.

يمكن تناول التين مع اليوغورت, السلطة, الحبوب والشوفان, فالتين مُغذي جيد ويساعد على انقاص الوزن. مؤخرا أصبح من الشائع عن اخصائي التغذية النُصح بتناول التين المجفف لما يحتويه من فوائد صحية عديدة.

تين

فوائد التين المجفف

  1. يحتوي على كمية مهمة من الألياف الغذائية, ويعتبر مصدر جيد للألياف القابلة للذوبان والتي تساعد على الاحساس بالشبع مدة طويلة ويقي من الإمساك.
  2. غنية بالفيتامينات والمعادن, مثل الفيتامين A, B1 و B2, المغنيزيوم والبوتاسيوم والحديد, الفوسفور, ,وفيتامينات النحاس. نسبة البوتاسيوم المُرتفعة ونسبة الصوديوم المنخفضة يعطي الشعور بالارتياح بالنسبة للأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم.
  3. مصدر جيد للبوتاسيوم: يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم والذي يعزز صحة العظام.
  4. يعزز المناعة: يساعد في الحماية من التهاب الحلق. يقضي على هرمونات الاستروجين السيئة من الجسم. وجودة نسبة عالية من الأستروجين بالجسم يمكن ان يسبب مشاكل في الدورة الشهرية والمبيض, مشاكل الثدي وسرطان الرحم, زيادة في الوزن وتغير المزاج. يساعد التين على التخلص من هرمون الاستروجين الزائد بالجسم وبالتالي يحمي من كل المشاكل المذكورة.
  5. يحتوي على مضادات أكسدة: يحتوي التين على نوع من مضادات الأكسدة يسمى "الفينول" والذي يساعد على خفض احتمال الاصابة بأمراض القلب وأنواع عديدة من السرطانات.
  6. يساعد في العملية الهضمية: يحتوي التين على "بيتا-كاروتين" كما يحتوي على "بنزيلديهايد" (عنصر مضاد للسرطان), مركبات الفلافونويد وأنزيمات هضمية تسمى "الفكتين".

السعرات الحرارية في التين المجفف

بالنسبة للتين المجفف وعلاقته بخسارة الوزن:

  1. يحتوي التين المجفف على سعرات حرارية أكثر من التين الطري, حوالي 100 الى 220 ميليجرام من السعرات. لهذا الأفضل مراقبة الكمية التي تستهلكها, لأن حلاوة مذاقه قد تجعلك مدمن على أكله أكثر من الكمية المطلوبة.
  2. أكل التين المجفف بكمية كبيرة قد يسبب في ارتفاع كمية السكر بالدم وهذا يعتبر غير جيد بالنسبة للأشخاص الذين يتبعون حمية والمُصابين بالسكري نوع 2.
  3. يُفضل استهلاك الأغذية الحلوة في بداية اليوم حتى يستطيع الجسم حرقها خلال النهار.

ولكن تذكر..

يُنصح بتناول التين للأشخاص الذي يعانون من نقص الحديد, وكل الحميات المتواجدة على النت تُعطَى بشكل عام وليس من الضروري ان تكون مناسبة لك وفي بعض الأحيان قد تسبب لك مشاكل صحية, ان كنت تُفكر في بدأ حمية الأفضل ان تستشير اخصائي تغذية.