تتعدد أنواع البصل ويعتبر من أشهر الخضراوات حول العالم وأكثرها استخداما وفائدةً على الصحة. من ضمن أنواع البضر يوجد البصل الأحمر اللذيذ الذي يمتلك العديد من الفوائد الصحية بفضل احتوائه على مستويات أعلى من مضادات الأكسدة والكبريت مقارنة بباقي أنواع البصل. سوف نرصد في هذا المقال فوائد البصل الأحمر على الصحة.

كريات الدم الحمراء

يعمل البصل على تعزيز مستويات كريات الدم الحمراء وذلك عبر المساهمة في تحسين عملية إنتاج هذه الأخيرة، وهذا ما يحسن جودة استخدام الأكسجين في الدم.

جهاز الدوران

تباعا للنقطة السابقة، ينعكس هذا التأثير بشكل إيجابي على صحة القلب والجهاز الدوراني حيث يعزز وظائفهما المختلفة وبالتالي فإنه يخفض من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

السرطان

بفضل احتواء البصل الأحمر على نسبة عالية من مضادات الأكسدة والتي تمنع تراكم الجذور الحرة في الجسم، فإنه يساهم في خفض خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان.

مستوى السكر في الدم

يحتوي البصل الأحمر على مادة الكروم التي لها العديد من الفوائد على الصحة منها ضبط مستوى السكر في الدم.

الالتهابات

من ضمن فوائد البصل الأحمر على الصحة أنه يخفض خطر الإصابة ببعض الالتهابات في الجسم. السبب في ذلك يعود لاحتوائه على مضادات الأكسدة التي تحمي الجسم والخلايا من الالتهابات.

مستوى الكولسترول المرتفع

يمتلك البصل الأحمر قدرة كبيرة على خفض مستويات الكولسترول المرتفعة بفضل احتوائه على مركبات الكبريت بشكل أكبر من باقي أنواع البصل. يلعب الكبريت دورا في تعزيز مستوى الكولسترول الجيد في مقابل خفض مستوى الكولسترول الضار.

فوائد أخرى

للبصل الأحمر فوائد أخرى منها تقوية الصحة الجنسية، طرد السموم من الجسم والمساهمة في خسارة الوزن وكذلك تعزيز صحة البشرة وصحة الفم والأسنان.