منذ إختراع أول مصباح ضوئي كهربائي وباتت الكهرباء عامل أساسي ومهم للإعاشة وإستمر التطوير للكهرباء حتى أصبحت الكهرباء هي عصب الحياة الحديثة ومع إرتفاع قيمة الكهرباء في معظم دول العالم فإن هناك محاولات عديدة  للسيطرة على الإستهلاك الكهربائي ومع ذلك نجد أنفسنا ضحية دائمة لفاتورة الكهرباء الباهظة.. فنظن أننا وقعنا ضحية إستغلال شركات الخدمة ونبريء أنفسنا من سوء الإستهلاك..

أحياناً تكون المشكلة من مزودي الخدمة بوجود عيوب في أجهزة التقدير تضخم من معدل الإستهلاك وأحياناً أخرى يكون الخطأ في التقدير نتيجة إهمال الموظفون المسؤولون عن قراءة العدادات وعدم المرور الدوري لأخذ القراءات والإعتماد على عمل تقديرات عشوائية ولكن يبقى ذلك دائماً ضمن الحالات الفردية والغالبية من الفواتير المرتفعة تكون بسبب سوء تقديرنا نحن..!

دائما ما تكون الأجهزة الحرارية هي أكثر ما يستهلك الكهرباء كأجهزة التبريد والتدفئة والإشعال والتسخين لأنها تعمل على تحويل الطاقة بشكل أكبر  ومن بين الأجهزة المستهلكة

1- الأفران الكهربائيه

من أكثر ما يستهلك الخدمة الكهربائية الإفران الكهربية ويمكن الإستعاضة عنها بالأفران الخاصة بالمواقد العادية، وهنا قد تتحجج السيدات بأن الأفران الكهربية تساعد أكثر في خدمة شكل ومذاق بعض الأطباق وخاصة العجائن والحل يكون بالإعتماد بشكل أساسي على الأفران العادية وإستعمال الكهربية منها للمعجنات فقط..

2- المكواة

المكواة أيضاً من الأجهزة التي تستهلك الطاقة بشكل كبير ولا أحد يستطيع الإستغناء عنها ولكن هناك بعض الأشياء لو فعلتها لقللت من إستهلاكها الكهرباء ومنها الإلتزام بدرجة الحرارة المخصصة لكل نوع من الأقمشة وهو ما ستجده على المكواة نفسها عادة أو داخل الكاتالوج الخاص بها، وكذلك الكي دائما على سطح صلب ومستو أملس للتقليل من زمن الكي واخيراً الاستعانة بنثر الماء على الملابس أثناء الكوي للحصول على كي أفضل في وقت أقل.

3-التكييف

أصبح للتكييفات دور مهم وأساسي في تلطيف درجات الحراة خصوصاً مع تطرف المناخ الذي يشهده العالم ومن أكثر الأجهزة التي تكون حملاً  زائداً على العداد المنزلي ولذلك لابد من الحرص في الإستخدام الخاص بها وعدم فتح أي نوافذ أو أبواب أثناء التشغيل لضمان عدم تسرب طاقة التكييف وكذلك عدم تسريب مادة التبريد وعليك أن تضبط درجة الحرار لتكون ثابته على 22 درجة مع الحرص على تنظيف فلتر المكيف بالماء مرة كل أسبوعين.

4-الثلاجة

الثلاجة الغذائية من الأجهزة المستهلكة للطاقة ويزيد إستهلاكها مع إهمال بعض النقاط مثل أن تكون مبتعدة عن الحائط مسافة 40 سم لتهوية الموتور والتأكد من جودة وعمل إطار أبواب الثلاجة المطاطي لضمان عدم تسرب مادة التبريد  وكذلك عدم ملء الثلاجة بأقصى تعبئة لها والتخلص من الثلج المتكون دائماً أو الإعتماد على ذلك النوع للذي لا يسمح بتكون الثلج.

5-السخان الكهربائي

من العادات التي تزيد إستهلاك السخانات الكهربية هو جعلها تعمل بشكل متواصل أثناء الشتاء إعتماداً على أن السخانات الحديثة مصممة على الفصل الألي مع الوصول لدرجة الحرارة المطلوب، ولكن ما يحدث هو إستهلاك زائد للكهرباء مع عدم الحاجة أحيانا للمياة الساخنة ويفضل تشغيل السخان حتى الفصل الاوتوماتيك ثم نفصل مقبس الكهرباء ونعاود تشغيله عند الحاجة.

6-المدفأة

ويراعى غلق الأبواب عند إستعمالها وفصلها عند الوصول لدرجة الحرارة المطلوبة أو ضبط التايمر الخاص بها ومعاودة التشغيل عند الحاجة. 

7- مصابيح الإضاءة

البعض يغفل مصابيح الإضاءة رغم أن إستهلاكها في الأنواع العادية قد يرفع الفاتورة للضعف وهنا ننصح بإستخدام المصابيح الكهربية من نوعية ال led وهي توفر من 40 إلى 85 من كهرباء المصباح العادي. 

8- الغسالة الأوتوماتيكية 

وللتقليل من إستهلاكها لابد من الحرص على إستعمالها بالسعة المسموحة لها دائماً وكذلك إختيار مسحوق جيد، تنظيف الفلتر الخاص بها بشكل دوري. 

وهناك العديد من الأجهزة الأخرى التي تستهلك الكهرباء بشكل كبير مثل اجهزة السشوار والميكروويف والقلايات الكهربية والشوايات الكهربية والواجب فيها جميعا محاولة التجنب فبعضها ضرره كبير كالسشوار الذي يضر الشعر وصحته والميكروويف أيضاً إستخدامه غير صحي والأفضل عدم الإستعمال إلا للضرورة القصوى..

كذلك إحرص على ألا تترك الأجهزة متصلة بالكهرباء حتى وأنت لا تستعملها فالإستهلاك للكهرباء أقل بكثير بكل تأكيد ولكنها تبقى تستهلك خصوصاً الشواحن والتلفاز وأجهزة الكمبيوتر..