التربة هي أولى طبقات القشرة الأرضية وهي تشكل ثروة طبيعية هامة للحصول على الغذاء بطريقة مباشرة وغير مباشرة، فهي تتشكل من المواد الناعمة المفتتة من الصخور التي تتكون بسبب العوامل الكيميائية والحيوية والجوية. تتكون التربة من مزيج من المواد العضوية التي تنتج عن تحلل بقايا الكائنات العضوية والحية، والمواد الصخرية المتكونة بفعل عوامل التجوية والتعرية. سوف نتعرف في هذا المقال على مراحل تشكل التربة وعوامل تشكلها وتكوينها.

مراحل تشكل التربة

هي عملية بطيئة تقوم بتحويل المادة الأصلية (الصخور الأصلية أو الرسوبية) إلى تربة متطورة بها صفات موروثة من المادة الأصلية التي تتكون منها التربة. هناك عدة مراحل تمر بها عملية تكوين وتشكل التربة وهي كالآتي:

1- مرحلة تغيير حالة الصخور

تتدخل بعض العوامل في التأثير على الصخور وتحويلها كيميائيا وفيزياء مثل المطر وحرارة الشمس والرياح.

2- مرحلة تغيير لون التربة وطبيعتها

تحدث بعض التغيرات على التربة وتختلف حسب نوع التربة وعناصرها الطبيعية، حيث يتغير لونها إلى اللون القاتم أو الأسود، وتتغير طبيعة التربة بسبب إدخال المواد العضوية، أو قد تصبح غنية بالسماد الطبيعي بسبب عملية الدبال التي تعني تحلل الكائنات الحية بالتربة.

3- المرحلة النهائية

تصبح التربة جاهزة للزراعة وذلك نتيجة نقل مكوناتها من الأماكن الأساسية لها. فالتربة تعتبر بيئة خصبة لنمو الحيوانات الحية الدقيقة وليس لنمو النباتات وحسب.

عوامل تكوين التربة

هناك العديد من العوامل التي تساهم في عملية تكوين وتشكل التربة وهي:

مادة الأصل

تستمد التربة خواصها الطبيعية والكيميائية وصفاتها من مادة الأصل، فقد تتكون من مواد معدنية أو عضوية أو كليهما. نقصد بالمواد المعدنية عدداً كبيرا من المعادن التي تشكل الصخور المتماسكة، والمواد العضوية هي المواد غير المتماسكة التي تنتج عن تحلل بقايا الكائنات الحية.

المناخ

تساهم العوامل المناخية في تكوين التربة ولكنها تستغرق وقتا طويل الأمد لكي تظهر آثارها. من هذه العوامل نجد الثلوج والحرارة والأمطار والرياح.

الطبوغرافية

أو كما يطلق عليها التضاريس، فهي تؤثر على عملية تكوين التربة من خلال تأثيرها في كمية المياه التي تمتصها التربة. كلما كانت التربة أكثر انحدارا كلما قلت كمية المياه التي تمتصها، كما أن درجة الانجراف تؤثر على معدل عملية انجراف التربة.

الكائنات الحية

يعتبر الغطاء النباتي عاملا كبيرا ورئيسيا في عملية تكوين التربة، حيث تمنع النباتات التي تنمو على سطح التربة تدفق المياه الجارية وتقلل تأثير الرياح على سطحها، وفي المقابل تعزز امتصاص التربة للمياه. يتدخل تأثير الحيوانات والكائنات الحية الدقيقة كذلك في عملية تشكيل التربة.

الزمن

تختلف مدة تأثير العوامل المذكورة أعلاه في مادة الأصل، فمثلا تراكم الدبال يمكن أن يمنح التربة لونا مائلا للسواد على مدار عقود، ويمكن أن يمتد تأثيره لتغيير خواص التربة ولكن ذلك يتطلب مئات السنين في بعض الأحيان.