تلعب حركة الدورة الدموية دورا مهما جدا لتغذية جميع أعضاء الجسم بكافة العناصر الغذائية وكذلك الأكسجين، لهذا فإن أي مشكلة فيها تؤدي للتأثير على وظائف مختلف أنظمة الجسم والإصابة بعدة آثار صحية. في حال كانت الدورة الدموية فقيرة وضعيفة فإن هناك مجموعة من الأعراض والمؤشرات التي تظهر على الشخص، وهي التالي سنتعرف عليها من خلال هذا الموضوع.

تورم القدمين

تورم القدمين قد يكون ناتجا عن الجلوس أو الوقوف المطول بوضعية واحدة أو بسبب ضعف الدورة الدموية، والسبب هو ضعف تدفق الدم في تلك المنطقة، وهذا الأمر يتسبب في تراكم السوائل وبالتالي التورم. من أجل التخلص من تورم القدمين، قم برفع قدميك فوق مستوى القلب، حينها سيتحسن تدفق الدم وسوف يختفي التورم.

تنميل اليدين والقدمين

هناك العديد من الأسباب التي قد تؤدي لتنميل القدمين واليدين منها ضعف الدورة الدموية والتعرض للبرد ونقص المغنسيوم ونقص الفيتامين ب12، والكسل وعدم المواظبة على ممارسة التمارين الرياضية ثم الضغط المستمر عليهما وكذلك الضغط على الأعصاب في تلك المنطقة.

برودة اليدين والقدمين

في حال كانت الدورة الدموية للشخص ضعيفة فإن الجسم يفقد قدرته على الحفاظ على درجة حرارته وبالتالي ينتج عنها الشعور ببرودة في اليدين والقدمين (الأطراف) خاصة المناطق البعيدة (الأصابع).

التعب المستمر

التعب المستمر هو الذي يستمر لفترة، حيث لا تستطيع عضلات الجسم العمل بصورة طبيعية وذلك راجع لعدم وصول الإمدادات الكافية من الأكسجين، هذا الأمر يؤدي لبذل المزيد من الجهد وبالتالي الشعور بالتعب.

ضعف الجهاز المناعي

تتسبب الدورة الدموية الضعيفة في عدم توزيع الفيتامينات والمعادن المهمة لمكافحة الأمراض بطريقة صحيحة، وهذا يجعل الشخص أكثر عرضة للإصابة بالأمراض وفي حال إصابته بجروح فإنها تأخذ وقتا أطول للشفاء والالتئام.

تساقط مفاجئ للشعر

يمكن أن تؤدي الدورة الدموية الضعيفة لتساقط الشعر المفاجئ، والسبب هو عدم حصول الفروة على المغذيات بشكل كافي.

ضعف الانتصاب

بالنسبة للرجل، تلعب الدورة الدموية دورا رئيسيا في عملية انتصاب العضو الذكري وتعزيز القدرة الجنسية وبالتالي ضعف الدورة الدموية قد يشكل مشاكل في عملية الانتصاب بالنسبة له.

الضغط على الصدر

لأن القلب هو المسؤول عن عملية ضخ الدم في الجسم، ويكون بحاجة أيضا لتدفق الدم إليه، فإن ضعف الدورة الدموية القادمة إليه قد يؤدي للشعور بضغط في منطقة الصدر والشعور بالثقل هناك.