الصداع هو ألم يشعر به الشخص في أي جزء من الرأس، والصداع هو واحد من أكثر الشكاوي الطبية شيوعا في العالم، وكلنا معرضون لأن نعاني منه في فترة من فترات حياتنا. هناك العديد من أنواع الصداع مثل الصداع النصفي، صداع التوتر والصداع العنقودي وغيرها. في هذا المقال، سوف نستعرض عليكم علاج الصداع في المنزل بدون مسكنات.

الكمادات الباردة

في حال كنت تعاني من الصداع النصفي، يمكن استخدام كمادات باردة ووضعها على الجبين لمدة ربع ساعة، ويمكن أيضا الاستحمام بالماء البارد.

الكمادات الساخنة

لو كنت تعاني من الصداع التوتري، يمكن استخدام كمادات ساخنة ووضعها على الجزء الخلفي من الرأس والرقبة. لو كنت تعاني من صداع الجيوب الأنفية كذلك يمكنك استخدام الكمادات الساخنة عبر وضعها في منطقة الشعور بالألم.

شرب كميات كافية من الماء

يشعر الكثير من الأشخاص بالصداع التوتري والصداع النصفي بسبب معاناتهم من الجفاف بسبب عدم شرب كميات كافية من الماء، وهم لا يعرفون ذلك. لهذا احرص على أن تشرب كميات كافية من الماء لكي تخفف أعراض الصداع.

الحصول على قسط كافي من النوم

قلة النوم هي الأخرى من مسببات الصداع، لهذا احرص على أن تحصل على قسط كافي من النوم في الليل (ما بين 7 إلى 9 ساعات كل ليلة) وتتفادى السهر.

القهوة والشاي

بفضل احتواء كل من الشاي والقهوة على الكافيين، فإنه يمكن شربهما خلال المعاناة من الصداع من أجل تخفيف الأعراض، والسبب هو أن الكافيين يزيد من انقباض الأوعية الدموية ويحسن المزاج.

الأعشاب الطبيعية

هناك مجموعة من الأعشاب التي ينصح بشربها عند المعاناة من الصداع، حيث أثبتت فعاليتها في التخفيف من أعراض الصداع مثل نبتة الأرام أو الزنجبيل أو عشبة أقحوان زهرة الذهب.

المكملات الغذائية

حيث يمكن أن تعالج بعض المكملات الغذائية أعراض الصداع، ومنها مجموعة فيتامينات ب والمغنسيوم والفيتامين E وكذلك بعض الزيوت الأساسية مثل زيت اللافندر والنعناع.

حلول أخرى

  • تجنب ربط الشعر أو أي شيء يمكن أن يزيد الضغط على الرأس.
  • الابتعاد عن الأضواء الساطعة وينصح بارتداء النظارات الشمسية أثناء الخروج.
  • ممارسة التمارين الرياضية لأنها تحسن الدورة الدموية.
  • ممارسة تمارين الاسترخاء للتخفيف من التوتر والقلق.
  • تجنب المضغ قدر الإمكان سواء اللبان أو الأظافر.
  • تقنية الوخز بالإبر.
  • تفادي شم الروائح القوية والمواد الكيميائية.