كيف أعرف أن طفلي مُصاب بالإمساك؟

بعض الأطفال يقضون حاجتهم بعد كل وجبة غذائية والبعض الآخر قد يصل الى يوم كامل بين الوجبات, هذا يعتمد على طبيعة الطفل وما يأكله ويشربه, مدى نشاطه وسرعة هضمه للطعام. لدى يتوجب أولا فهم طبيعة طفلك لمعرفة ان كان مُصاب بالإمساك.

لكن ان كان طفلك يشرب حليب عادي او يأكل طعام صلب فمن المُحتمل أن يضطر الى قضاء حاجته يوميا, واذا كان يرضع حليب الثدي فلا يوجد رقم محدد لأن ذلك يتعلق بطبيعة طفلك. الا أنه من غير الممكن أن يقضي الأطفال الرُضع حاجتهم مرة في الأسبوع.

بعد مدة ستستطعين معرفة نمط حياة طفلك الخاصة. ان كنت تشكين بإصابة طفلك بالإمساك لاحظي هذه العلامات:

  • دورية قضائه للفضلات أطول من المعتاد, خاصة ان لم يقضي حاجته ل 3 أيام أو أكثر. أو يحس بعدم الارتياح عند قضائه للفضلات.
  • فضلات صلبة أو جافة.

الإمساك عند الأطفال

لماذا طفلي مُصاب بالإمساك؟

يوجد العديد من الأسباب المحتملة:

طعام صلب: لا تتفاجئي إن أصيب طفلك بالإمساك ان كان مُعضم غذائه صلبا أو لا يرضع من ثديك لأن ذلك قد يسبب له الجفاف.

شرب الحليب العادي: من النادر ان يُصاب الأطفال بالإمساك في فترة الرضاعة. حليب الثدي يحتوي على كمية جد متوازنة من الدهون والبروتينات والتي تُساعد على ترطيب الفضلات داخل الأمعاء حتى لو لم يقضي حاجته لأيام.

حليب الأطفال: من المُحتمل أن يكون حليب الأطفال هو سبب إصابته بالإمساك ربما تحتاجين الى استشارة طبيبك لتغيير نوع الحليب.

الجفاف: ان وصل طفلك الى مرحلة الجفاف فسيعمل جسمه على امتصاص كل السوائل من أي شيئ يأكله مما يسبب له فضلات صلبة أو جافة.

مصاب بمرض: يمكن أن يحصل الإمساك لطفلك ان كان مُصاب بمرض ما مثل قصور الغدة الدرقية أو التسمم الوشيقي, حساسية ضد بعض الأطعمة أو اضطرب في الأيض. ونادرا ما يحدث الإمساك بسبب مرض "هيرشسبرونغ" وهو عيب خُلقي يسبب في خلل وظيفة الأمعاء.

 

كيف أعالج طفلي من الإمساك؟

إليك بعض النصائح الطبيعية لمعالجة طفلك من الإمساك:

  1. ساعدي طفلك على التحرك: ان كان طفلك يحبو حفزيه على الحبو بضع خطوات, ان لم يكن يحبو حاولي تحريك رجليه, بينما طفلك نائم على ظهره حاولي تحريك رجليه بلطف الى الإمام كما لو أنه على دراجة هوائية.
  2. ادليكي بطن طفلك: بثلاث أصابع اضغطي بلطف تحت السرة على اليسار. استمري بالضغط حتى تحسي بتكدس لثلاث دقائق.
  3. نوع الحليب المُصنع: ان كان طفلك يشرب حليب مُصنع حاولي تغيير نوع الحليب. أحيانا اضافة حساء الذرة الداكنة الى الحليب يفيد في تخفيف الإمساك ولكن لا تتجاوزي أكثر من ملعقة صغيرة.
  4. أضيفي القليل من عصير البرقوق او حليب الثدي ان كان عمر طفلك 4 أسابيع. عادة, ليس من الضروري اعطاء طفلك عصير ولكن يساعد كثيرا في تخفيف الإمساك. حاولي عصير التفاح أو الكمثري ان كان لا يحبه. 28 جرام من العصير يوميا, 113 جرام لطفل 4 أشهر. بعد 8 أشهر يمكن ان تمنحي طفلك 170 جرام يوميا لمعلاجة الإمساك.
  5. تحدثي الى طبيب طفلك عن طرق علاجات أخرى. أسئلي عن استخدام مرطبات الفضلات لتسهيل حركتها داخل الأمعاء. ولكن احذري من استخدامها لطفلك بدون استشارة الطبيب. وقد يقترح الطبيب استخدام "الكليسيرين" ان كان طفلك مصاب بحالة إمساك متقدمة. بحيث يحفز أمعاء طفلك ويسهل مروري الفضلات. ولكن يجب الحذر من استخدامها يوميا.
  6. ان لاحظتي القليل من الدم او تشققات صغيرة قريبة من مخرج الفضلات حاولي تطبيق محلول منتج "oloe vera" على المنطقة لمساعدتها على العلاج وحاول الحفاظ على نظافتها قدر المستطاع كما يجب إعلام طبيب طفلك بذلك.

 

متى يجب علي استشارة الطبيب؟

 من الضروري مراجعة الطبيب ان كان طفلك لا يأكل أو يفقد الوزن او عند وجود دم بفضلاته, أو ان لم تنفع جميع الطرق الطبيعية لمعلاجته.

استشيري الطبيب ان كان عمره لا يتجاوز 4 أشهر وكانت فضلاته صلبة جدا او لم يقضي حاجته في مدة 24 ساعة. لا تعطي لطفلك اي مسهلات او مكملات دون استشارة الطبيب.