هناك الكثير من الأشخاص الذين يعانون من مشكلة انتفاخ البطن وامتلائها بالغازات والتي قد تسبب لهم الإحراج. هناك العديد من الأسباب التي قد تؤدي لامتلاء البطن بالغازات منها تناول الوجبات الدسمة، أو مشاكل المعدة، أو ابتلاع الهواء أثناء الأكل والشرب مما يؤدي لتجمع الغازات كالأكسجين والنتروجين في الجهاز الهضمي ثم انتفاخه، أو بسبب تناول الطعام بسرعة كبيرة والتدخين ومضغ العلكة وتناول المشروبات الغازية، ونتيجةً لذلك يتراوح الانتفاخ بين الخفيف إلى المتوسط أو الشديد.

تتعدد الطرق التي يمكن اتباعها من أجل تقليل غازات البطن والتخلص منها، منها شرب كمية كافية من السوائل وتجنب الأطعمة التي تستغرق وقتا طويلا في الهضم وكذلك الأطعمة التي تسبب الانتفاخ كالقرنبيط والفاصوليا والقمح الكامل، بالإضافة لتناول الأطعمة الغنية بالألياف، لكن هناك علاجات منزلية طبيعية أخرى يمكن استخدامها من أجل التخلص من مشكلة انتفاخ البطن وامتلائه بالغازات، وهذه بعض منها:

خل التفاح

يعالج خل التفاح عسر الهضم ويقلل من غازات المعدة بشكل فعال. فقط قم بإضافة ملعقتين كبيرتين من خل التفاح لكوب من الماء الدافئ واتركه حتى يبرد، ثم قم بشربه.

أوراق النعناع

يقوم النعناع بطرد الغازات التي تسبب الانتفاخ ويعتبر مهدئاً للجهاز الهضمي، كما يخفف أعراض القولون العصبي. قم بمضغ أوراق النعناع للحصول على أفضل النتائج، أو أضِفها للماء المغلي واشربها.

بذور الكاروم

أو كما يطلق عليها النانخة، وهي تابل هندي يشبه بذور الخردل، تقوم بتخفيف مشاكل المعدة بما في ذلك عسر الهضم والانتفاخات، والسبب هو احتوائها على مركب الثيمول الذي يقلل إفراز عصارة المعدة. قم بإضافة 3 ملاعق صغيرة من بذور الكاروم لنصف كوب ماء مغلي وقم بشربه بعد تصفيته.

القرفة

قم بإضافة نصف ملعقة صغيرة من القرفة وصنف ملعقة صغيرة من العسل لكوب حليب دافئ ثم قم بشربه، فذلك يعزز الهضم ويقلل الغازات ويهدئ المعدة.

الزنجبيل

من أفضل الوصفات الطبيعية التي يمكن استخدامها للتخلص بسرعة من مشكلة انتفاخ البطن والغازات المزعجة، فقط قم بمضغ قطعة صغيرة من الزنجبيل الطازج النيء بعد الأكل مباشرة، فذلك يهدئ المعدة ويحد من التهابها ويعالج عسر الهضم ويطرد الغازات غير المرغوب فيها.

بذور الشمر

تحتوي بذور الشمر على مركبات نباتية قوية من شأنها منع تكون الغازات والحد من انتفاخ البطن. قم بإضافة ملعقة كبيرة من البذور لكوب من الماء، وقم بغليه على نار هادئة لخمس دقائق ثم اتركه يبرد واشربه.

الليمون

بفضل الحمض الذي يحتوي عليه، فالليمون يحفز إنتاج حمض الهيدروكلوريك المهضم وبالتالي يعتبر الليمون علاجا منزليا جيدا للحد من انتفاخ البطن. قم بإضافة ملعقتين كبيرتين من عصير الليمون لكوب ماء دافئ ثم اشربه بعد تناول أي وجبة.