تعتبر الأعين من أهم أجهزة الجسم لهذا يتوجب علينا حمايتها والحرص على الحفاظ عليها سليمة والابتعاد عن أي سلوك أو عادة تضرها. الأعين من النعم المهمة والجميلة التي لا نستطيع تخيل أنفسنا نعيش بدونها. ولكن مع كامل الأسف، هناك العديد من العادات التي نمارسها في حياتنا اليومية ونحن نجهل أنها تدمر أعيننا، لهذا قررنا أن نستغل هذا الموضوع من أجل ذكر هذه العادات ونحذر منها.

التحديق في الهاتف لفترة طويلة

الأمر ينطبق أيضاً على أي شاشة إلكترونية كالحاسوب مثلا، فالاستمرار في التركيز على قراءة نصر صغير على الهاتف الذكي يمكن أن يضر العين خاصة لو كنت تقوم بذلك لساعات طويلة، وقد يؤدي هذا الأمر لجفاف العين والدوخة وعدم وضوح الرؤية وأحيانا الشعور بالغثيان.

لهذا ينصح الأطباء والخبراء بترك التحديق في الشاشة كل 20 دقيقة والنظر إلى مكان مريح من أجل استرخاء الأعين، وينصح أيضا بتكبير الخط من أجل عدم الضغط على العين أثناء التحديق.

استخدام العدسات اللاصقة أثناء النوم

النوم مرتديا العدسات اللاصقة يرفع من خطر التهاب العين وتلفها، لهذا احرص على نزعها قبل الذهاب للنوم وعدم بقائها بشكل عام في العين لأكثر من 8 ساعات.

القراءة أثناء التنقل

نرى الكثيرين ومنهم نحن، نقوم بقراءة كتاب أو مجلة أثناء السفر أو التنقل بسيارة أو حافلة، ولكن هذا الأمر يؤدي لتوسيع العينين ويجعل مهمة التركيز صعبة عليهما، بالإضافة إلى أن هذا قد يشعرنا بالقيء والضعف والدوخة والصداع ودوار الحركة.

فرك العينين

قد يتسبب فرك العينين في تمزيق الأوعية الدموية التي توجد تحت الجفون، ولكن لو شعرت بحاجة لذلك اغسل يديك وجففهما جيدا قبل لمس عينيك، أو استخدم مهدئ للعينين مثل القطرة المرطبة للعين.

الاستخدام المفرط لقطرات العين

صحيح أن قطرات العين تهدئ العين الجافة ولكن ذلك يكون لفترة مؤقتة، إذ أن استخدامها بشكل مفرط يمكن أن يهيج العينين خاصة في حال استعمالها بدون وصفة طبية.

مشاهدة التلفزيون في الليل

الأمر ينطبق أيضا على شاشة الهاتف والكمبيوتر، فالضوء المنبعث من الشاشة يتسبب في تعب العين واحمرارها وجفافها والشعور بالصداع والألم.

اتباع نظام غذائي غير متوازن

من العوامل التي تؤثر على صحة العين التغذية، لهذا عدم استهلاك الخضر والفواكه المفيدة للعين خاصة التي تحتوي على الفيتامين A وE وC وB2 والزنك والأحماض الدهنية أوميغا 3، وعدم شرب الماء بصورة كافية قد يضر العينين.