من السمات الشكلية الأبرز التي تظهر تقدم السن شعرات وخصلات الشعر الأبيض، فالشعر الأبيض يعطي ملمحاً وبعداً معبرا للسنين ولكنه قد يكون ملمحا كاذبا يعطينا أكبر من عمرنا الحقيقي ، ولهذا نسعى لإخفاءه ونزعه وتحدث لنا حالة من الضيق المؤقت مع ظهور أول شعرة بيضاء تحدثنا بسنوات عمرناوكأنها تعدها عدا تنازلياً عليناً...!! 

هناك من العادات ما يُعجل بظهور الشعر الأبيض أو يغزره ويجعله أوضح وأكثر تأثيراً على ملامحنا وهي في الغالب عادات وأسباب غذائية صحية في المقام الأول ومن بين هذه الأسباب والعادات

1. عادات التغذية الصحيحة 

الإهمال الغذائي لبعض العناصر ومكامن تواجدها قد يعجل من ظهور الشعر الأبيض ومن بينها العناصر الغذائية التي تحوي مدة الميلانين ومع إهمالها يظهر الشعر الأبيض ويتغزر  ومثال على هذه العناصر الغذائية السلمون والجزر والخضار والحبوب الكاملة لأن نقص الميلانين هو المسؤول الأول عن ظهور الشيب المبكر....!! 

الأكل الغني بالدهون والكوليسترول يمكن كثيرا من التأثير على دورة الجسم الدموية وقدرتها التغذوية وكذلك تؤثر على الكثير من الهرمونات التي من شأنها تدعيم ظهور الشعر الأبيض .

كذلك نقص فيتامين D3 من الأسباب الهامة والرئيسية في ظهور الشعر الأبيض والنسبة الطبيعية لهذا الفيتامين في الجسم لا بد وأن تتجاوز ال25 نانو جرام /ملليلتر وكلما كان النقص عن هذا الرقم واضحا كان تأثير ظهور الشعر الأبيض أقوى .!! 

 

2.التعرض للكيماويات 

وهي تشمل ما يتعرض له الشعر مباشرة وما يتعرض له الجسم في عموم يومه من شامبوهات وزيوت وكريمات  وصبغات شعر والتي عادة لا تكون طبيعية وتحوي الكثير من المواد الكيماوية مثل الامونيا والليوريل سلفات  وكذلك  العوادم والتلوث والمبيدات والمنظفات والاتربة والادخنة وغيرها من المؤثرات البيئية التي تزيد في أجواء الأماكن الصناعية البعيدة عن الخضرة . 

 

3.عدم الاهتمام بنظافة فروة الرأس

وهي من الأسباب الهامة لأن فروة الرأس بمثابة الأرض والتربة لإنبات الشعر وعدم تنظفتها والاهتمام بها يجعل سلامة هذه التربة ناقصة ويجعلها لا تقوم بدورها في نقل الغذاء للشعر فيبدأ الشعر الأبيض في الظهور وخصوصا مع من يمتلكون بشره وشعر دهني فهؤلاء في حاجة دائمة لغسل الشعر ويستحسن لو كانت مرتين يوميا في حالة الشعر الدهني والمختلط ومرة يوميا في حالة الشعر الجاف والعادي .

4. الإجهاد والضغط النفسي 

الإجهاد والضغوط النفسية تؤثر سلبا على كل أجهزة الجسم وتتضمن خلايا البشرة وبصيلات الشعر بكل تأكيد فبالإضافة أنها قد تسبب ضعف وشحوب لون وتساقط الشعر فهي أيضا تسبب تغير لون الشعر للون الأبيض بما لتأثير الهرمونات المفرزة بالجسم في حال الاكتئاب والتوتر والقلق في ذلك . 

5.التدخين 

في العموم للتدخين آثار سلبية على كل أنسجة الجسم فهو يساهم في وجود أجسام غريبة تساهم في أكسدة خلايا الجسم وقصر اعمارها وكذلك بصيلات الشعر ومن شأنه يضعف من الدورة الدموية ونشاطها في فروة الرأس مما يسبب تهالكا وموتا للبصيلات وخروج شعيرات أقل سمكا وعمرا ويجعل مسألة ابيضاض الشعرة..!!