الحديد معدن يلعب دوراً حيوياً في الصحة والقوة البدنية ويساعد العديد من وظائف الجسم على إكمال عملها، من أهم وظائف الحديد نقل الأكسجين في الدم إلى كل خلية في الجسم، فيعد الحديد بروتين خلايا الدم الحمراء، ويساعد على تخزين الأوكسجين في العضلات والاستفادة منه، فعندما تنخفض نسبة الحديد في الجسم تتأثير الكثير من وظائف الجسم. بعيدا عن أعراض نقص الحديد في الجسم التي تحدثنا عنها في موضوع سابق، قررنا أن نعرض عليكم في هذا المقال طريقة علاج نقص الحديد.

طريقة علاج نقص الحديد

هناك العديد من طرق علاج نقص الحديد التي يمكن الاعتماد عليها حسب السبب الرئيسي الذي أدى إليه، فهي كلها تهدف لإعادة نسبة الحديد في الجسم إلى مستوياتها الطبيعة. الأمر يعتمد على توصيات الطبيب واحتياجات الشخص وسبب نقص الحديد، حيث قد يكون الأمر متعلقا بمرض أو حالة صحية معينة. إليكم طريقة علاج نقص الحديد في الجسم:

تعديل النظام الغذائي

عندما يكون السبب في نقص عنصر الحديد بالجسم يعود لعدم تناول الشخص لضعف التغذية وعدم تركيز الشخص على مصادر غذائية غنية بالحديد، فإن العلاج يكمن في تعديل النظام الغذائي. ينصح الطبيب المختص في هذه الحالة المريض بالتركيز على تناول المزيد من بعض الأطعمة الغنية بالحديد مثل: اللحوم، الخبز المدعم بالحديد، الأوراق الخضراء، الحبوب، الفاصولياء، العدس والبازلاء.

أيضاً، ينصح الطبيب المختص المريض الذي يعاني من نقص الحديد بالابتعاد وتجنب الإكثار من تناول بعض المشروبات والأطعمة التي تتعارض مع امتصاص الحديد، مثل الحليب ومنتجاته، القهوة، الشاي، والأطعمة الغنية بحمض الفيتيك.

تناول مكملات الحديد الغذائية

من أشهر طرق علاج نقص الحديد تناول مكملات الحديد الغذائية من مدة 3 أشهر إلى 6 أشهر تحت استشارة الطبيب والسبب هو أنه ينبغي الحذر لأن وجود كمية زائد عن حاجة الجسم من الحديد قد تسبب تلف في أعضاء الجسم.

في حال عانى الشخص من بعض الأعراض والآثار الجانبية المصاحبة لتناول مكملات الحديد الغذائية، سواء الإمساك أو الإسهال أو القيء أو آلام المعدة فإنه ينصح باستشارة الطبيب من أجل السؤال عن إمكانية تناول المكملات مع الطعام أو تقليل الجرعة، أو تغيير نوع المكمل أو حقن الحديد عبر الوريد.

علاج سبب النزيف

في بعض الأحيان، يكون السبب في نقص الحديد في الجسم هو معاناة الشخص من نزيف حاد مثل الذي يحدث في حالات الطمث. العلاج في هذه الحالة يكون في علاج سبب النزيف. مثلا في حالة الطمث، لا تفي المكملات الغذائية بالغرض، لهذا قد يصف الطبيب للمريضة أقراص منع الحمل لتقليل كمية الحديد المفقودة في الدورة الشهرية، أو قد يستلزم الأمر نقل دم من متبرع.

حقن الحديد بالوريد

هناك مجموعة من الظروف والأسباب التي قد تدفع الطبيب للجوء لعلاج نقص الحديد بحقن الحديد بالوريد منها: نزيف حاد في الدم، عدم القدرة على تناول الحديد بالفم، عدم امتصاص الجسم لكمية كافية من الحديد، تجنب حالة مرضية معينة. هناك طريقتان يمكن استخدامها لحقن الحديد بالوريد وهما الحقن الوريدي والحقن العضلي.