يعاني الكثير من الطلاب من النسيان خاصة في فترة الامتحان وهذا ما قد يجعلهم يرسبون في الدراسة ويفشلون في الحصول على علامات عالية في الامتحانات والاختبارات على الرغم من تحضيرهم لها لوقت كافي، حيث إن هؤلاء الطلبة لا يستطيعون تثبيت المعلومات واسترجاعها يوم الامتحان، ويعانون من فقدان التركيز وسوء نشاط المخ، وهنا تأتي حقيقة المقولة الشهيرة التي تقول "العقل السليم في الجسم السليم"، حيث إن الشخص لو ركز على تناول بعض الأطعمة المفيدة للجسم والتي تزيد من القدرة على الحفظ فإن ذلك يعمل ويساعد على زيادة قوة التركيز والاستيعاب والحفظ وتنشيط عمل الدماغ يوم الامتحان. هذه بعض الطرق والأطعمة لزيادة القدرة على الحفظ للامتحان.

طرق زيادة القدرة على الحفظ

هناك مجموعة من الخطوات التي تساعد الشخص بشكل كبير على زيادة قدرته على الحفظ وهي:

  • قراءة المعلومات التي يجب حفظها قراءة صامتة ثم بعد ذلك بصوت عالٍ ثم تسميعها لعدة مرات، ثم كتابتها يدويا لأن ذلك يسهل تذكر المعلومات ويزيد من قوة حفظها.
  • الحرص على أن يكون الجسم مسترخيا قبل البدء في المذاكرة ويمكن القيام بعملية التنفس العميق بشكل جيد حيث يكون وقت خروج الزفير أطول من الشهيق. يساعد استرخاء الجسم في تنشيط العقل.
  • أفضل وقت يساعد في الحفظ بسرعة وبشكل فعال هو الوقت الذي يسبق موعد النوم.
  • تقسيم وقت حفظ المواد الصعبة التي تحتاج للكثير من الجهد لعدة أوقات بشكل متزن.
  • ضرورة أخذ استراحة كل أربعين دقيقة والاستراحة يجب ألا تقل عن عشر دقائق ثم بعدها يعود الشخص لمتابعة مذاكرته.
  • عند الانتهاء من الحفظ اليومي يجب أن يتم تسميع ما تم حفظه بشكل سريع لكي يتم تثبيته وترسيخه في العقل أكثر. يمكن أن يتم رسم مخطط أو رسم بسيط يتضمن كل النقاط والأفكار الرئيسية التي تم التطرق لها في الحفظ.

أطعمة تزيد القدرة على الحفظ

هناك مجموعة من الأطعمة التي تزيد من القدرة على الحفظ وتساعد على ذلك وينصح بتناولها حيث تحتوي على العديد من المكونات الغذائية الضرورية لتنشيط العقل والذاكرة، ومنها:

المكسرات

تعمل على تقوية الموصلات العصبية وتزيد من انتباه الشخص وتسهل عملية الحصول على المعلومات.

الجزر

يسهل عملية الحفظ ويقوي الذاكرة وينشط عملية التمثيل الضوئي.

الأناناس

يحتوي على الفيتامين سي والمنجنيز الضروريان لتقوية عملية الحفظ.

البصل

عند التعرض للضغط الذهني الشديد الناتج عن الحفظ لمدة طويلة ينصح بتناول البصل لأنه يزيد سيولة الدم ويزيد من وصول الأكسجين للمخ مما ينشطه أكثر.

الليمون

يحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين سي الذي يقوي الاستيعاب والحفظ ويزيد من انتباه الشخص.

الكرنب

يقلل الشعور بالتوتر والعصبية الناتجين عن ضغط الامتحان والدراسة ويزيد من التحصيل الدراسي.

الزنجبيل

يحتوي على العديد من العناصر الغذائية المهمة لنشاط العقل حيث ينشط الدورة الدموية ويساهم في إيصال كميات أعلى من الأكسجين للدماغ ويسرع من الحفظ ويعزز التفكير الإبداعي.