قد يعاني طفلك من كحة مصاحبة لنزلة برد في فصل الشتاء وهذا أمر شائع، حيث إن 6-12% من نزلات البرد التي تصيب الأطفال سنويا سببها فيروسات، وهذا ما يعني بأن المضادات الحيوية لن تفي بأي غرض بما أن الفيروسات هي السبب في الكحة ونزلة البرد، لهذا لو كنت تبحثين عن طريق منزلية آمنة وبسيطة لعلاج كحة الأطفال فإننا نقدمها لك في هذا المقال.

العسل

لا يوجد أفضل من العسل لعلاج كحة الأطفال حيث إنه يخفف حدتها خاصة في الليل، لهذا اجعل طفلك يتناول ما مقداره 2-5 ميليمتر من العسل ولكن لا ينصح بإعطائه لمن عمرهم تحت السنة لأنه قد يسبب لهم التسمم.

البخار

 يساهم البخار في إزالة الاحتقان والتخلص من الكحة وهذا من ضمن الحلول البسيطة التي يمكنك اللجوء إليها لعلاج طفلك من الكحة. اترك الماء الساخن يجري من الصنبور لكي تصبح دورة المياه كغرفة الساونا واجلس مع طفلك لمدة ربع ساعة في الصباح وربع ساعة في المساء.

شرب الماء والسوائل

بسبب الكحة ونزلة البرد يصبح المجرى التنفسي رطبا لهذا لا بد من الحرص على أن يشرب الطفل المريض كميات كافية من السوائل والمياه للحفاظ على رطوبة الجسم.

استخدام وسادة عالية

عند خلوده للنوم، احرص على وضع رأس الطفل على وسادة مرتفعة بعض الشيء للتقليل من حدة الكحة ومساعدته على التنفس.

مرطبات الجو الباردة

استخدم مرطبات الجو الباردة خاصة في الليل للحفاظ على مجرى طفلك التنفسي رطباً ولا تنسى أن تسمح للهواء المنعش خلال فترة الصباح بالدخول للغرفة عبر فترة النوافذ.

المشي في الجو البارد

امشي مع طفلك لمدة دقائق في الهواء البارد فذلك يساعده على إنعاش المجرى التنفسي.

النعنع والكافور

لو كانت لديك مستحضرات تحتوي على خلاصة الكافور والنعنع فقم بفركها على صدر طفلك للتقليل من أعراض الكحة.

حساء الخضر

من المشروبات الساخنة التي ينصح بتحضيرها للطفل للتخفيف من أعراض الكحة.

الماء والملح

اجعل طفلك يقوم بالغرغرة بالماء والملح لما له من قدرة كبيرة على امتصاص السوائل الناتجة عن الالتهاب وهذا ما يخفف من حدتها وكذلك حدة الكحة.

الابتعاد عن مثيرات الغبار والروائح

عندما يكون طفلك مصابا بالكحة فاحرص على عدم رش أي عطور أو معطرات الجو، وكذلك أبعد عنه الحيوانات الأليفة ولا تقم بالتدخين أمامه.