كثير من الأمهات يعانين أثناء محاولة إيقاظ الأطفال في الصباح سواء من أجل الذهاب للمدرسة أو موعد أو حفاظا على صحتهم لأنهم حظوا بعدد ساعات كافية من النوم. سوف نستعرض لكم مجموعة من الطرق التي يمكن للمرأة اللجوء إليها من أجل إيقاظ الأطفال في الصباح، وهي كالتالي:

الحصول على جائزة

يمكن تحفيز الطفل عبر إخباره بأنه سيحصل على جائزة أو لعبته المفضل لو قام من فراشه وارتدى ملابسه خلال عشر دقائق، وهذه الطريقة جد فعالة في هذا الأمر.

تشغيل الموسيقى

مثل وضع راديو أو جهاز تشغيل موسيقى في غرفة نوم طفلك، فذلك سيجبره على النهوض والاستيقاظ في كل مرة يسمع فيها الموسيقى.

فتح النافذة

ينصح بفتح الستائر ونافذة الغرفة التي ينام فيها طفلك لإدخال أشعة الشمس قبل ربع ساعة من إيقاظ الطفل، فهي كفيلة بمساعدته على الاستيقاظ.

الضوء الأزرق

احرصي على أن لا يتعرض طفلك للضوء الأزرق الذي يوجد في شاشات الأجهزة الإلكترونية كالحاسوب والتلفاز والهاتف قبل النوم، حيث إنها تسبب له الأرق وتجعله يعاني من صعوبة في الاستيقاظ في الصباح.

الحيوانات الأليفة

لو كنتم تمتلكون حيوانا أليفا في المنزل سواء قطة أو كلب، فيمكن أن يتولى المهمة بمجرد وضعه على السرير، فالقطط على سبيل المثال كائنات فضولية وسوف تزعج طفلك حتى يستيقظ.

العصير

لو كان طفلك يحب عصيرا معينا بشكل كبير، فيمكنك تحفيزه على الاستيقاظ وأنت تمسكين كوب عصيره المفضل، فذلك سيجعله ينهض من السرير بسرعة ويستعد للذهاب للمدرسة.

تحضير الوجبة المفضلة

نفس الأمر ينطبق على الأكل، فلو كان طفلك يشتهي أكلة ما في وجبة الإفطار فيمكنك تحضيرها له والحرص على أن تصلح رائحة الطعام، فذلك سيدفعه للنهوض من فراشه والخروج بسرعة من غرفة نومه.

لا تصرخي

الصراخ أثناء محاولة إيقاظ الطفل قد تصيب طفلك بالفزع ولا تفيد، بل احرصي على أن يكون صوتك هادئا وناعما.

تحديد العقاب

هذه الطريقة يمكن اللجوء إليها عندما تفشل جميع الاقتراحات السابقة، حيث يمكنك تحديد عقاب لطفلك وإخبارك به في حال لم ينهض من فراشه على الفور.