يعاني الكثير من الأشخاص مع ارتفاع درجات حرارة الصيف من ظهور الكثير من الحشرات وانتشارها في أرجاء البيت، وهذا ما قد يدفع أصحاب البيت لرش المبيدات الكيميائية للتخلص منها، مع العلم أن هذه الأخيرة تشكل خطرا على أصحاب البيت وتأثيرها مؤقت، لهذا قررنا أن نستعرض عليكم طرق طبيعية وفعالة وآمنة على الصحة للتخلص من حشرات الصيف بكل سهولة.

حشرات السجاد

تأتي هذه الحشرات من الأتربة التي تتراكم أسفل الأثاث وفي السجاد، ومن أجل التخلص من حشرات السجاد ينبغي تنظيفه باستمرار بالمكنسة الكهربائية.

النمل

هناك العديد من الطرق الطبيعية التي تساعد على التخلص من النمل، وذلك يمكن عبر خلط بودرة التالك مع الخل أو خلط الماء مع الصابون أو رش الملح مباشرة على النمل أو حتى استخدام النعناع لهذا الأمر.

الصراصير

أكثر الحشرات المزعجة والمقززة بالنسبة للكثيرين خاصة الفتيات، فهي تتكاثر بسرعة وتمتلك القابلية للطيران وإفزاع أهل المنزل. حتى تتخلص من الصراصير قم بالتالي:

  • نشر كرات النفتالين في الأماكن التي توجد بها الصراصير حيث تعتبر هذه الرائحة منفرة لهذه الحشرات.
  • وضع خليط في زجاجة رش يتكون من الصابون والماء ويمكن استخدامه كمبيد لرش الصرصور وقتله.
  • وضع مسحوق البورق في الأماكن التي يمكن أن تدخل منها الصراصير للمنزل وذلك لمنعها من ذلك.
  • وضع زيت القرنفل أو الثوم أو الليمون في الأماكن المحتملة التي قد توجد فيها الصراصير.
  • وضع برطمان يحتوي على مسحوق القهوة وخليط الماء كمصيدة للصراصير فيسقط فيها عند محاولة الدخول إليها.
  • خلط ملعقة من بكربونات الصودا مع ملعقة من السكر الناعم ثم وضع الخليط في وعاء منخفض الحافة. عندما يتناول الصرصور السكر فإنه يتناول معه بكربونات الصودا التي تتسبب في تجفيف جسمه وموته.

الحشرات الطائرة

من أكثر الحشرات المزعجة في فصل الصيف الحشرات الطائرة فهي تستطيع التنقل في أرجاء المنزل بكل حرية. للتخلص منه استخدام رائحة اللافندر التي تنفرها أو أنثر أوراق الريحان أو الكستناء حول الفواكه.

الناموس

يكره الكثيرون فصل الصيف بسبب حشرة الناموس التي تسبب لهم اللسعات القوية وتتسبب لهم في شعورهم بالحكة المزعجة. غالبا ما يوجد الناموس بشكل أكبر في الأماكن التي تربى فيها الحيوانات أو يوجد بها الزرع والماء.

أكثر رائحة يكرهها الناموس هي رائحة النعناع، لهذا يمكنك استخدامه لطرد هذه الحشرة المزعجة سواء عبر استخدام مغلي النعناع أو منقوع النعناع في الماء لمدة ساعة على الأقل، ثم ضعه في زجاجة رش ورش المنزل بها.

الذباب

يكثر الذباب بشكل كبير في فصل الصيف ويستغل النوافذ والأبواب المفتوحة للتسلل لداخل البيت. الذباب ليس حشرة مزعجة وحسب بل خطيرة حيث تنقل الميكروبات والأمراض ويمكن أن تقف على الطعام والشراب وجسم الإنسان. للتخلص منها قم بالتالي:

  • وضع النباتات العطرية في الأماكن التي يتواجد بها الذباب، مثل النعناع أو الريحان.
  • غرز بعض القرنفل في نصف ليمونة ووضعها في المكان الذي يتواجد به الذباب.
  • وضع مصيدة للذباب وهو سائل الجيلي المخلوط ببعض الخل الأبيض في كوب مملوء بالماء ووضعه في المكان الذي يوجد بها الذباب.
  • استخدام اللبان أو المسك الحر لطرد الذباب من البيت.