تواجهنا تحديات عدة في تنظيف الملابس، والتصاق العلكة من أبرز هذه التحديات التى تجعلنا في حيرة من أمرنا وقد تدفع البعض لإتلاف الملابس التي تلتصق بها العلكة وهذا أمر خاطئ حيث يوجد العديد من الحلول الفعالة لإزالة العلكة عن الملابس، ومن خلال هذا المقال سنقدم أفضل الطُرق الفعّالة لإزالة العلكة من الملابس.

طُرق إزالة العلكة عن الملابس

الماء المغلي

وذلك بوضع الملابس المتضررة في الماء الساخن وكشط العلكة اثناء غمرها باستخدام فرشاة أسنان وسكين، ثم فرك الملابس أثناء غمرها بالماء الساخن ومن ثم تترك الملابس حتى تجف وفي حال عدم التخلص من البقع كاملة تُكرر الخطوات السابقة مرة ثانية.

الخل

يُسخن الخل وتُغمس به فرشاة وتُفرك قطع الملابس المتسخة بالعلكة، بهذه الطريقة يقوم الحامض على تخفيف العلكة وإزالتها من الملابس. يُمكن وضع الخل مباشرة على العلكة الملتصقة بالملابس ثم يضاف قليل من صودا الخبز وتترك قليلا ثم تُنظف.

رذاذ تثبيت الشعر

وذلك برش رذاذ تثبيت الشعر مباشرة على العلكة مما يعمل على جعل العلكة صلبة وبالتالي سهولة كشطها عن الملابس باستخدام أداة صلبة.

الثلج

يوضع مكعب ثلج أسفل العلكة الملتصقة ومكعب آخر فوقها تماماً والانتظار لمدة نصف ساعة وتُزال بواسطة سكين أو حافة شئ صلب مثل بطاقة.

الحرارة (المكواة)

توضع قطعة كرتون مقوى ويوضع فوقها قطعة الملابس المتسخة بالعلكة بحيث يكون اتجاه العلكة نحو الأسفل، ثم توضع المكواة فوق بقعة العلكة وباستخدام درجة حرارة متوسطة للمكواة وبدون تحريكها كي لا تنتشر بقعة العلكة يتم الضغط على البقعة، وبهذا يتم إذابة العلكة والتصاقها بقطعة الكرتون.

الشريط اللاصق

وذلك باستخدام قطعة من الشريط اللاصق والضغط على العلكة وإزالتها عن مكان البقعة، ويتم تكرار العملية أكثر من مرة حتى تختفي العلكة عن الملابس.

عصير الليمون

تُنقع الملابس المتسخة ببقع العلكة في كمية من عصير الليمون ويتم تقشير العلكة عن الملابس باستخدام أداة حادة ويستحسن غسل الملابس بعد ازالة العلكة عنها بشكل تام. تعتبر هذه الطريقة ذات فعالية لإزالة العلكة عن الملابس وتتميز بقلّة تكلفتها وعدم التسبب بضرر للملابس.

زبدة الفول السوداني

لإزالة العلكة عن الملابس يوضع كمية مناسبة من زبدة الفول السوداني على بقعة الملابس التي تلتصق بها العلكة ويتم التربيت عليها قليلاً، تترك لعدة دقائق وباستخدام قطعة قماش ناعمة يتم إزالة العلكة عن طريق مسحها.