اصفرار الأسنان هو من الأمور التي قد تكلف المرء ثقته وتؤثر على ابتسامته وشكله الخارجي، وهناك العديد من الأسباب التي قد تؤدي إليه، منها العامل الوراثي والتقدم في العمر والتدخين والإكثار من شرب القهوة والشاي وإهمال العناية بالأسنان، لكن لحسن الحظ هناك مجموعة من الخيارات والطرق الطبيعية للتخلص من اصفرار الأسنان، والتي سنعرضها عليكم في هذا المقال.

تنظيف الأسنان

أول جدار حماية للأسنان من الاصفرار هو الحرص على العناية بنظافتها عبر فرشها لمرتين على الأقل كل يوم وبالطريقة الصحيحة، خاصة بعد تناول بعض المشروبات والأطعمة التي تترك لونا أصفرا عليها.

ينبغي أن تدوم مدة فرش الأسنان من دقيقتين حتى ثلاثة، ولا بد من فرشها بحركات دائرية لحماية اللثة.

صودا الخبز وبيروكسيد الهيدروجين

قم بصنع معجون أسنان مكون من ملعقة كبيرة من صودا الخبز مع ملعقتين كبيرتين من بيروكسيد الهيدروجين، واستخدمه لفرش أسنانك والتخلص من البقع الصفراء وتكلس الأسنان والبكتيريا.

قشور الموز

يمكن استخدام قشور الموز لفرك الأسنان بشكل جيد، فذلك يساهم في تبييض الأسنان بسبب احتواء القشر على المعادن المفيدة للأسنان مثل المغنسيوم والبوتاسيوم. لكن اختر القشر الناضج وليس الأسود وافرك اسنانك به جيدا من الجهة الداخلية واترك آثاره لمدة خمس دقائق.

زيت جوز الهند

ضع ملعقة أو اثنتين من زيت جوز الهند في فمك لمدة تتراوح بين عشرة دقائق إلى نصف ساعة، فهذا الزيت يمتلك مفعولا سحريا في إزالة التكلس والبكتيريا من الفم، لكن احرص على ألا تبتلع الزيت بل قم ببصقه واشطف فمك بالماء ونظف أسنانك بعد ذلك.

الفحم النشط

أعرب الكثيرون بأنهم استطاعوا تبييض أسنانهم باستخدام الفحم النشط، حيث يقومون بفتح كبسولة منه ويضعون محتواها على الفرشاة ثم ينظفون أسنانهم بكل لطف وبحركات دائرة لمدة دقيقتين دون لمس اللثة.

يكمن السر في أن الفهم النشط يمتلك قدرة كبيرة على الامتصاص وإزالة البقع والقضاء على السموم والبكتيريا التي توجد في الفم.

بعد الانتهاء من فرش الأسنان، يجب بصق الفحم وغسل الفم، أو يمكن مزج بعض الماء مع الفحم النشط واستخدامه كغسول للفم.

تناول الخضر والفواكه

احرص على تناول الفواكه والخضر التي تحتوي على نسب عالية من الماء لأنها تعزز إنتاج اللعاب في الفم، وذلك ما يزيل الجزيئات العالقة بين الأسنان، ناهيك عن أن الماء يطهر الأسنان من الرواسب والبكتيريا التي تؤدي لاصفرارها، دون أن ننسى فوائد الخضر والفواكه على الصحة بشكل عام.

خل التفاح

اخلط ملعقتين صغيرتين من خل التفاح مع 6 أونصات من الماء وقم باستخدام المزيج للغرغرة وتنظيف الأسنان بعد ذلك.