إن كنت تعاني من الصداع والتعب الشديدين وعدم انتظام ضربات القلب، وألم في الصدر، فمن المحتمل أنك تعاني من ارتفاع ضغط الدم، قد تحدث هذه الحالة بسبب الإجهاد وقلة النوم، أو السمنة، أو غيرها من الأمراض الكامنة، وفي بعض الأحيان يعاني الأشخاص الأصحاء من ذلك أيضاً، هنالك بعض الطرق الطبيعية التي يمكن أن تساعد على استرخاء الأوعية الدموية والعضلات، وبالتالي السيطرة على ضغط الدم.

طرق طبيعية لخفض ضغط الدم

تدليك الأذنين والرقبة

ضع إبهامك على النقطة الأولى خلف شحمة الأذن، وبإصبعك الثانية ارسم خطاً وهمياً نحو الأسفل إلى مركز عظم الترقوة وثبت إصبعك على النقطة الثانية باستخدام الأصابع المثبتة قم بتدليك رقبتك بلطف، وبحركات ناعمة نحو الأعلى والأسفل على حسب الخط الوهمي، كرر العملية 10 مرات على جانبي الرقبة.

بعد ذلك انتقل إلى النقطة الثالثة وهي موجودةُ على الوجه على ارتفاع حوالي نصف سم عن شحة الإذن، قم بالتدليك على كل جانب بأطراف الأصابع لمدة دقيقة وبحركات دائرية عكس عقارب الساعة.

تدليك هذه النقاط سيساعد على تخفيف التوتر في عضلات الرقبة، ويعيد تدفق الدم السليم إلى الدماغ.

تدليك المنطقة خلف الرقبة

يمكن العثور على هذه النقاط وهي موجودةً مباشرةً في قاعدة الجمجمة على جانبي البصلة السسائية، ضع راحة كفيك على جمجمتك وضع الإبهامين على النقطتين التين بجانب البصلة السسائية وقم بالضغط عليهما بشكل خفيف وثبت إصبعين لمدة دقيقة أو دقيقتين، سوف تشعر أن الصداع قد زال وعاد ضغط الدم إلى طبيعته.

التنفس بشكل بطيء

سيساعدك التنفس العميق والبطيء على التحكم في مستويات ضغط الدم المرتفعة، وهو يساهم في استرخاء الأوعية الدموية، وتقليل هرمونات الإجهاد كيف تفعل ذلك؟

  • اجلس على الأرض، أو على كرسي في وضع مريح، واترك ظهرك بشكل مستقيم.
  • ضع يدك اليسرى على بطنك.
  • أغلق فتحة الأنف اليمنى بإبهامك الأيمن.
  • خذ نفساً عميقاً من خلال فتحة الأنف اليسرى، واحبس انفاسك لمدة ثوان، ثم تنفس ببطء، وعمق من خلال فتحة الأنف اليسرى لمدة تتراوح بين 3 إلى 5 دقائق.

الاستماع إلى الموسيقى الكلاسيكية

اتضح أن الاستماع إلى الموسيقى الكلاسيكية الهادئة يمكن أن يساعد في خفض مستوى ضغط الدم لديك، خاصةً إن قمت بسماع الموسيقى مع تمارين التنفس، أو التأمل، يؤثر ذلك إيجابياً على ضغط الدم لأن نوع الموسيقى الهادئ ينتج عنه تأثير مهدء على الجسم، ويقلل من إفراز هرمون الإجهاد، كما ويعتقد الباحثون أن الموسيقى التي قد تساعد في تقليل ضغط الدم عادة ما تكون لها تغيرات في الإيقاع، ولا تحتوي على أي كلمات، ولها أجزاء تتكرر خلال فترات زمنية معينة.

شرب كوب من الماء

في بعض الحالات يمكن أن يكون ارتفاع ضغط الدم ناجماً عن الجفاف، فعندما تنخفض نسبة السوائل في الجسم ينخفض حجم الدم فيه، فلتجنب هذه الحالة وعندما تبدأ في الشعور بأعراض ارتفاع ضغط الدم، حاول أن تشرب كوباً أو كوبين من الماء النقي، هذا سوف يساعدك على استعادة كمية كافة من الدم فيا لجسم، وتقليل ضغط الدم.

نقع القدمين في الماء الساخن

إن نقع قدميك في ماء ساخن يمكن تحمله يساعدك في الحفاظ على برودة رأسك وعنقك ومنع الدم من الاندفاع إلى الدماغ، وما عليك سوى أخذ دلو أو حوض وتعبئته بالماء الساخن، ثم الجلوس على كرسي ووضع القدمين في الماء لمدة ربع ساعة، سوف يتحرك الدم من رأسك نحو قدميك، وسوف ينخفض ضغط الدم في الدماغ تدريجياً ليعود إلى طبيعته.