إذا كنت تعتقد بأنك مصاب بالاكتئاب وكنت تبحث عن علاج يجعلك تشعر بالتحسن وتتغلب على هذا المرض النفسي، فإننا سنقدم لك مجموعة من الطرق الطبيعية التي ترتكز على تغيير السلوك ونمط الحياة والنشاط البدني وأسلوب التفكير. تفضل بالقيام بها وسوف ترى النتيجة.

تحديد الأهداف

الإصابة بالاكتئاب تصيبك بالإحباط والعجز واليأس وبأنك لست قادرا على القيام بأي شيء، ولكن لو كنت تريد التغلب عليه فعليك البدء بصد آثار الاكتئاب، لهذا قم بتحديد أهداف يومية تقوم بها ولو كانت بسيطة، واعمل على إنجازها فذلك سوف يشعرك بتحسن ملحوظ. بعد ذلك يمكنك إضافة تحديات أصعب كل يوم لقائمة الأهداف اليومية والعمل على تحقيقها.

التمارين الرياضية

تساهم الرياضة في تحفيز إفراز مادة كيميائية تسمى الإندروفين كما تعتبر مفيدة لمن يعانون من الاكتئاب، حيث تشجع الدماغ على إعادة ربط نفسه بطريقة إيجابية.

الطعام الصحي

الغذاء يمكن أن يؤثر أيضا على مدى إصابتك بالاكتئاب، لهذا احرص على أن تتبع نظاما غذائيا صحيا يحتوي على أحماض أوميغا 3 الدهنية وحمض الفوليك الذين يساعدون على التخفيف من الاكتئاب.

حدد أشياء تفعلها

قم بوضع جدول يومي يساعدك على العودة لحياتك. هذا ما يتفق عليها أطباء النفس حيث يعتقدون بأن المكتئب يجب عليه تحديد أمور ليفعلها.

النوم الكافي

يمكن أن تتسبب قلة النوم في زيادة حدة الإصابة بالاكتئاب لهذا احرص على أن تحصل على قسط كافي من النوم المريح، ومن أجل ذلك فإنه ينبغي عليك القيام بالعديد من الخطوات مثل جعل غرفة النوم مريحة ومحفزة للنوم كإزالة الحاسوب والتلفاز والهاتف منها، وكذلك إخراج أي مشتتات مضيئة والذهاب للسرير والاستيقاظ في نفس الوقت يومياً.

المسؤوليات

الاكتئاب يمكن أن يجعلك تكره كل المسؤوليات التي توجد في حياتك وتريد التخلص منها. لو كنت تريد التغلب عليه فلا تقم بذلك، بل ابقى متولياً لمسؤولياتك اليومية فذلك يساعدك على الحفاظ على نظام حياتك ويعطيك الطاقة للشعور بالإنجاز والعيش.

تحدي الأفكار السلبية

الذهنية وطريقة التفكير تؤثر كثيرا على شعورك بالاكتئاب، ولكن استخدام المنطق يعتبر علاجا طبيعيا للاكتئاب. سوف تخطر ببالك الكثير من الأفكار السيئة حيال نفسك عند إصابتك بالاكتئاب، منها على سبيل المثال أن تشعر بأنه لا يوجد شخص يحبك، قم باستخدام المنطق، واسأل نفسك إذا كانت هناك دلائل حقيقية على ذلك؟ هذا الأمر سيساعدك على التغلب على الأفكار السلبية بالممارسة.