نصف سكان يعانون من الصداع مرة في السنة على أقل تقدير، وذلك حسب دراسة أكدت ذلك، فهنالك أنواع عديدة من الصداع، مثل الصداع النصفي، والعنقودي، وتلك التي تحدث بسبب حالات التوتر، والمشاكل في البصر، أو بسبب الجيوب الأنفية، ولكن التوتر هو السبب الأكثر انتشاراً، ويؤثر على ما يقارب 1.6 مليار شخص.

طرق لمعالجة الصداع

المعالجة بالحرارة

إنّ أخذ حمام دافئ يساعد على ارخاء العضلات المتوترة مما يساهم في تخفيف الصداع، ولكن قد لا يوجد لديك وقت كاف للاستحمام فيمكن في هذه الحالة أن يساعدك استخدام كمادات الماء الساخن أيضاً.

المعالجة بالعطور

بعض الزيوت العطرية وبالأخص عطر اللافندر يمكن أن يهدئ من آثار الصداع، فيُنصح بتدليك منطقة الجبهة بالزيت وبشكل لطيف، والاسترخاء في غرفة مظلمة وهادئة، كما ويُنصح باستخدام زيت النعناع أيضاً فهو أيضاً يعالج الصداع وفق دراسة أجريت في جامعة شيراز الإيرانية.

شرب الماء

يعد الجفاف أحد أسباب الصداع، وللتخلص من الصداع، يجب المحافظة على رطوبة الجسم، ولكن يجب عليك الانتباه إلى أن زيادة الرطوبة يمكن أن يؤدي إلى نقص في عنصر الصوديوم، هذا يؤدي على تفاقم مشكلة الصداع بالإضافة إلى الغثيان، والانتفاخ.

المعالجة بالزنجبيل

منذ قرون عديدة تم استخدام الزنجبيل لمعالجة حالات الصداع، وبالأخص الصداع النصفي، وقد أثبتت الدراسات الحديثة فعالية الزنجبيل الكبيرة، فيمكن شرب عصير الزنجبيل المطحون لتخفيف آلام الصداع.

الضغط خلف الرقبة

تتم المعالجة الفيزيائية من خلال الضغط على موقع يسمى Gates of Consciousness وهي عبارة عن زوج من النقاط موجودةً في المنطقة المجوفة بين عضلات الرقبة في قاعدة الجمجمة، فباستخدام السبابة، والإصبع الأوسط من كلتا اليدين اضغط بقوة على الجانبين لمدة عشرة ثوان فقط، وكرر العملية إلى أن يخف الصداع.

تدليك حفرة الكتف

أولاً حفرة الكتف هي المنطقة بين الكتف وقاعدة العنق، لتنفيذ التدليك استخدم ابهامك، وقم بتدليك هذا الموقع على الجانب الأيسر عبر تحريك إبهامك بحركات دائرية لمدة دقيقة واحدة، بعد تدليك الجانب الأيسر، انتقل إلى الأيمن وقم بتكرار التدليك، هذا النوع من التدليك يساعد على تخفيف تصلب الرقبة والكتفين وبالتالي تخفيف آلم الصداع الناجم عن ذلك.

فرك عظمة بؤبؤ العين

تقع هذه المنطقة في الزاوية الخارجية من كل عين (حافة عظم العين الخارجية)، استخدم اصبعك الأوسط وافرك هذه المنطقة برفق وسوف تشعر بالراحة ويخف آلم الصداع النصفي.