تراكم السموم في الجسم من المشاكل الصحية الشائعة لدى العديد من الناس، ويعتبر تنظيف السموم من الجسم أمراً هاماً لتقليل فُرص إصابة الجسم بالأمراض والمحافظة على أجهزة الجسم سليمة لأطول فترة ممكنة وللحفاظ على صحة الجسم بشكل عام. ولتنظيف الجسم من السموم يُنصح باتباع الطرق التالية.

طرق تنظيف الجسم من السموم

  • المحافظة على شرب الماء بمعدل لترين يومياً، إذ يُعتبر الماء السائل الأمثل لتخليص الجسم من السموم.
  • ممارسة اليوغا، حيث تعمل اليوغا بالإضافة إلى تخفيف التوتر  تعمل على تحفيز افراز الجسم للعرق ولا شك أن التعّرق طريقة مُثلى لتنظيف الجسم من السموم.
  • تدليك الجلد، إذ تعتبر هذه طريقة مُجدية لتخليص الجسم من الخلايا الميتة والطاقة السلبية ولتحفيز الجسم على التخلص من السموم
  • الإقلاع عن التدخين، إذ يعتبر التدخين طريقة من طُرق ادخال السموم للجسم وتركزها بشكل خاص في الدم والرئتين، ولذا فإن التوقف عن التدخين من أهم طُرق تنظيف الجسم من السموم إذ يتخلص بذلك الجسم من النيكوتين وتزيد نسبة الأكسجين في الدم.
  • أخذ قسط كافي من النوم، وبشكل خاص في الليل حيث يساعد النوم على زيادة فعالية أجهزة الجسم وتخليص الجسم من السموم والخلايا الميتة.
  • حمام الساونا، حيث تعمل الساونا على ازالة الخلايا الميتة وافراز العرق وبالتالي تعتبر طريقة فعّالة لتخليص الجسم من السموم.

الحرص على تناول المأكولات والمشروبات التي تعمل على تنظيف سموم الجسم مثل:

  1. الخضروات، إذ تحتوي الخضروات على الألياف الطبيعية التي تخلِّص الأمعاء من الفضلات.
  2. الشاي الأخضر، يتكون الشاي الأخضر من مركبات تعمل على تنظيف السموم من الجسم وتحسّن وظائفه.
  3. البصل والثوم، يحتوي الثوم والبصل على مادتي السيلينيوم والليسين اللتان تعملان على تنشيط انزيمات الكبد التي تنظف السموم من جسم الإنسان.
  4. التفاح، إذ يحتوي التفاح على مادة البكتين الذي ينقي السموم من الدم.
  5. البروكلي والقرنبيط والملفوف، حيث تعتبر مهمة لتنظيف الجسم لاحتوائها على مواد تعمل على تنشيط إفراز انزيمات هامة في تنظيف الجسم من السموم.
  6. العصائر الطبيعية مثل الحمضيات، التي تعتبر غنية بمضادات الأكسدة وفيتامين ج الهامة لتنظيف سموم الجسم وتعزيز إفراز أنزيمات الكبد.
  7. الحبوب الكاملة، حيث تحتوي على فيتامين ب الهام لتخليص الجسم من السموم، ولعملية التمثيل الغذائي في الجسم.