يعتبر الثوم أحد الأطعمة ذات الفوائد الصحية والغذائية العديدة وذلك لأنه غنيّ بالفيتامينات الهامة لصحة الإنسان بخاصة القلب والأوعية الدموية، إلا أن رائحة الثوم تعتبر مزعجة وكريهة في حال تم ملامسة الثوم باليد مباشرة دون استخدام القفازات، كما أن الثوم يترك أثراً قوياً ومزعجاً للفم بعد تناوله، وفي هذا المقال سنعرض ابرز الطُرق الفعّالة لإزالة رائحة الثوم من الفم وعن اليدين. 

طُرق إزالة رائحة الثوم من الفم

مضغ القرنفل، والشومر، والهال، والنعناع، والشومر واليانسون

لإزالة رائحة الثوم من الفم بشكل مباشر وفعّال يُنصح بمضغ بذور هذه الأعشاب إذ إنها تعتبر من أفضل الحلول للتخلص من رائحة الفم الكريهة.

الليمون

يعمل الليمون على قتل البكتيريا الدقيقة المسببة لرائحة الفم، لذا فإن تناول كوب عصير ليمون طازج أو مضغ القليل من قُشور الليمون الطازجة أحد طُرق التخلص من رائحة الثوم في الفم.

الخردل

للتخلص من رائحة الثوم في الفم يُنصح بخلط ملعقتين صغيرتين من زيت الخردل مع نصف ملعقة صغيرة ملح والمضمضة بالخليط لدقيقتين ثم غسل الفم بالماء، أو تناول نصف ملعقة خردل صغيرة بعد تناول الثوم.

البقدونس

للحصول على نَفَس مُنعش خالٍ من رائحة الثوم يُنصح بمضغ القليل من البقدونس الطازج لأنه يحتوي على نسبة كبيرة من مادة الكلوروفيل الذي يعمل على ازالة رائحة الثوم بشكل طبيعي.

الحليب

يُعد الحليب فعّالاً لإزالة رائحة الثوم من الفم وذلك لإحتوائه على الدهون التي تساهم بإزالة الرائحة من الفم، وللحصول على نتائج مباشرة قُم بشرب كأس حليب كامل الدسم.

علكة النعناع

أحد الحلول المؤقتة لإزالة رائحة الثوم من الفم هو مضغ العلكة بنكهة النعناع.

اللبن الرائب

مادة كبيرتيد الهيدروجين والبكتيريا الضارة من أسباب رائحة الفم الكريهة ولذا فإن تناول كوب لبن رائب يحد من تكوّن هذه البكتيريا.

حُبوب القهوة

للتخلص من رائحة الثوم من الفم قُم بمضغ القليل من حُبوب القهوة حيث تحتوي القهوة على مضادات الجراثيم وأيضاً تعمل على محاربة البكتيريا الدقيقة المسببة للفم الرائحة الكريهة.

الأطعمة الباردة

بعكس المأكولات الساخنة فإن تناول الأطعمة الباردة يحد من رائحة الثوم في الفم، من هذه المأكولات الآيس كريم والحلويات المجمَّدة.

الشاي الأخضر ومشروب النعناع

يحتوي الشاي الأخضر و مشروب النعناع على عنصر البوليفينول الذي يعمل على زيادة تركيز كبريتيد الهيدروجين الذي يساعد في التخلص من رائحة الثوم من الفم بشكل فعّال، لذا فإن شرب كأس من الشاي الأخضر أو كأس من مشروب النعناع أثناء تناول الطعام أو بعده يعد طريقة فعّالة للتخلص من رائحة الثوم من الفم.

طُرق إزالة رائحة الثوم من اليدين

  • مسح اليدين بالقليل من الزيوت العطرية مثل زيت جوز الهند، زيت البابونج، و زيت القرفة.
  • فرك اليدين بعصير الحمضيات مع لُبّها مثل: الجريب فروت، الليمون، والبرتقال ولنتيجة أسرع يُضاف رشة ملح.
  • غسل اليدين بماء الزهر أو ماء الورد.
  • فرك اليدين بعروق النعناع أو البقدونس الطازج.