الذكاء من الميزات والقدرات التي لا يمتلكها الكثيرون، فهي أحد النعم التي منّ الله بها علينا، وهنالك بعض العلامات التي تدل على الذكاء والتي يمكنك أن تلاحظها على نفسك أو عند أي شخص ما تتعامل معه، فإن لاحظت ظهور تلك العلامات فأنت شخصٌ ذكيٌ بالفطرة.

العلامات التي تشير إلى ذكائك

الشعور بالقلق بشأن أمور بسيطة

من خلال إحدى الدراسات التي طلب فيها العلماء من 126 تلميذاً في مدرسة ابتدائية بملء استبيان حول عدد المرات التي يشعرون فيها بالقلق إزاء شيء ما، أو الاهتمام بالشائعات، أو التفكير في المواقف التي تشعرهم بالضيق، هؤلاء الأطفال الذين يشعرون بالقلق أكثر من غيرهم حصلوا على نقاط أكبر في اختبار الذكاء الغير لفظي، فقد أثبت العلماء حقيقية أن الذين يشعرون بالقلق الدائم يميلون إلى القيام بأعمالهم بشكل أفضل وأكثر ذكاءاً.

يحبون المزاح وهم أكثر فكاهة

في دراسة أجريت على 400 طالب في جامعة نيو مكسيكو تم من خلالها اخضاعهم إلى اختبار يبين قدراتهم على مناقشة مواضيع معينة، ثم بعد اجتياز الاختبار طلب من الطلاب تقديم تعليقاتهم على بعض الصور من الرسوم المتحركة، تبين بعد ذلك أن الطلاب الأكثر ذكاءً الذين حصلوا على عدد أكبر من النقاط في الاختبار اختاروا التعليقات الفكاهية للصور، تم اجراء نفس البحث مع الكوميديين وجميعهم حصلوا على أكبر من متوسط النتائج في اختبار الذكاء اللفظي.

فضولي للغاية

في إحدى الدراسات البريطانية على 6000 شخص، لاحظ العلماء أن الأذكياء منهم كانوا فضوليين، وقد وجدوا أيضاً أن الأطفال الذين يبلغون من العمر 11 عاماً، والذين حصلوا على درجات أعلى في اختبار الذكاء بدا أنهم أكثر فضولية وانفتاحاً على تجارب جديدة في مستقبلهم.

السهر ليلاً

إن كنت من محبين السهر ليلاً فمن الأرجح أنك في مستوى ذكاء أعلى من المتوسط، حيث يفترض العلماء أن هذا يرجع إلى أن نشاط الدماغ المرتفع للغاية، في بحث نشرته مجلة الشخصية والفراغات الفردية، تمت دراسة العلاقة بين ذكاء وعادات النوم لدى آلاف الشباب، فقد تبين أن غالبية الأشخاص الأذكياء يحبون الاستيقاظ في أوقات متأخرة من الليل، ويميلون إلى السهر.

انت تمشي كثيراً

قام علماء أمريكيون بدراسة إحصائية وجدوا فيها أن الأشخاص الذين يعيشون في المدن التي يضطرون فيها للمشي كثيراً، لديهم معدلات ذكاء أعلى من أولئك الذين يعيشون في المدن التي تسود فيها وسائل النقل.

عدم الخشية من قول لا أعرف

لا يخشى الأشخاص الأذكياء من قول لا أعرف إن لم يكونوا يعرفون شيئاً، فيمكنهم اكتشاف الأشياء الجديدة من قول كلمة لا أعرف، لهذا السبب إن ظهرت لديك رغبة دائمة في طرح الأسئلة التي تدور في رأسك، ولا تخشى سؤالها، فأنت على الأرجح أذكى من الكثير من الأشخاص الآخرين.

تستطيع ضبط نفسك

يستطيع الأشخاص الأذكياء إدارة الاندفاع، وهم جيدون في قمع العواطف، كما يفكرون في العواقب قبل البدء في فعل شيء ما، في دراسة طلب فيها من الأشخاص الاختيار فيما بين الحصول على أموال أقل على الفور، او الحصول على دفعات أكبر من الأموال على مدار العام، تبين أن الذين اختاروا المزيد من المال ولكن على مدار العام (أولئك الذين لديهم قدر أكبر من ضبط النفس) حصلوا على نقاط أكثر في اختبارات ذكاء مختلفة، وحققوا الكثير من النجاح في مستقبلهم.

المماطلة في تنفيذ المهام

يميل غالبية الأشخاص الأذكياء إلى تأجيل مهامهم، وقد لوحظ ذلك عند العديد من العلماء المشهورين، فمما يتفق عليه العلماء أن التأجيل هو مفتاح الإبتكار، حتى أن ستيف جوبز يجيد المماطلة بشكل استراتيجي مما يسمح لدماغه بالراحة عن طريق التحول إلى مهام مختلفة تماماً.

الميل إلى مضغ أي شيء باستمرار

من المعروف أن مضغ العلكة يزيد من نشاط الدماغ وتركيزه، كما واكتشف العلماء مؤخراً أن الأشخاص الأذكياء يميلون عادةً إلى مضغ شيء دائماً، فعندما يتم مضغ أي شيء فإن أدمغتنا ستكون اكثر انفتاحاً على التفكير والتحليل الذاتي.

النوم اثناء النهار من وقت لآخر

تعمل أدمغة الأشخاص الأذكياء بشكل مكثف ولكن سرعان ما تتعرض للتعب بسرعة أكبر، فمن المعروف أن ليوناردو دافنشي كان يمارس النوم متعدد الأطوار، أي أنه كان ينام من 20 إلى 30 دقيقة كل 4 ساعات، فهذا يساعد في التخلص من التعب ومن مشاكل العيون، كما ويعيد تنشيط الدماغ، فيجب أخذ قيلولة لمدة 20 دقيقة على الأقل كل 4 ساعات.