منح الشرع للرجل رخصة الزواج من أكثر من امرأة، حيث يملك الإمكانية للزواج من امرأة إلى أربعة كحد أقصى ولكن وفق شروط أهمها أن يكون عادلا بينهن في كل شيء، فالإسلام أعطى للمرأة مكانة خاصة وكرمها واعتنى بها، وبالتالي عدم قدرة الرجل على تحقيق هذا الشرط سيجعل الرخصة تسحب منه لأنه سينتقص من كرامة المرأة ويلحق بها الأذى الكثير. هناك مجموعة من سلبيات وإيجابيات تعدد الزوجات التي سنحاول رصدها في هذا المقال.

إيجابيات تعدد الزوجات

دائما يبقى تعدد الزوجات مباحا للرجل لو التزم بالشرط الأهم وهو أن يكون عادلا بينهن في كل شيء.

استمرارية الأسرة

تطلب الكثير من النساء اللواتي يقوم أزواجهن بالزواج من امرأة أخرى الطلاق، وهذا ما قد يجعلك مستغربا من مسألة أن استمرارية الأسرة واحدة من إيجابيات تعدد الزوجات. الأمر يكمن في أن تعدد الزوجات قد يؤدي أحيانا لاستمرارية الأسرة، حيث تقوم المرأة التي لا تنجب بالبحث عن امرأة ثانية صالحة لزوجها وتبقى هي على ذمته، فيصون ذلك كرامتها ويحفظها ويساهم في استمرارية الأسرة. كما أن الرجل قد يقع في حب امرأة أخرى، فيتزوجها لكي يحافظ على كيان أسرته الأولى وحمايتها من التفكك.

حماية الأبناء من التشرد

قد تستغرب كذلك من العلاقة بين فوائد تعدد الزوجات وحماية الأبناء من التشرد. العلاقة بكل بساطة هي أن الزوجة قد تعاني من مرض مزمن يؤثر على تربيتها واهتمامها بالأطفال وكذلك استمرار الزواج وقد يتسبب في انتهائه، لهذا تبحث المرأة عن زوجة ثانية للرجل حتى تحافظ على استمرارية الأسرة دون حدوث الطلاق، فتعتني وترعى الزوجة الثانية أبناء الزوجة الأولى بل وقد تعتني بالزوجة الأولى التي تعاني من المرض في حال كانتا تسكنان في نفس البيت.

الوقاية من انتشار الأمراض

الرجل بطبعه يحب التعدد وقد يرغب في تواجد أكثر من امرأة في حياته، وهذا قد يدفعه للوقوع في الزنا مع نساء أخريات على الرغم من زواجه والإصابة ببعض الأمراض الجنسية الخطيرة مثل الإيدز. الفائدة في تعدد الزوجات أن هذا الأمر يمنعه من الوقوع في العلاقات المحرمة ويحميه هو وزوجاته من الإصابة بالأمراض النسية الخطيرة ونشرها، كما يمنع من انتشار الرذيلة والفاحشة في المجتمع.

حصانة للزوج

لو كان الرجل من الذين لديهم شهوة جنسية حادة فإنه يحتاج للحصانة الجيدة خاصة عندما يسافر للخارج ولفترات طويلة من أجل العمل وتوفير احتياجات الأسرة. فأحيانا قد لا تقبل المرأة بالسفر معه للخارج، وذلك ما يوقعه في الحرام والزنا.. تفاديا لذلك، يعد التعدد في هذه الحالة مفيدا الزوج ومشبعاً لرغباته واحتياجاته ويجنبه الوقوع في الزنا والعلاقات غير الشرعية، وذلك ما يشكل حصانة للزوج.

سلبيات تعدد الزوجات

تعرض حياة الزوج للخطر

حسب دراسة تابعة لجامعة شيفلد بالولايات المتحدة الأمريكية أجريت في عام 2008، فإن الرجل المتعدد الزوجات معرض للإصابة بأمراض ومشاكل القلب أربع مرات أكثر من الرجل الذي يكتفي بالزواج بامرأة واحدة فقط.

تهديد حياة الأسرة

كما سلف الذكر، يمكن أن يؤدي تعد الزواج لاستمرارية العديد من الأسر، لكنه في نفس الوقت قد يؤدي لتشتت العديد من الأسر وحدوث الانفصال، والسبب هو أن المرأة قد لا ترضى وتقبل بزواج زوجها بامرأة أخرى فتطلب الانفصال والطلاق.