هناك نوعان من الطاقة هي الطاقة غير المتجددة والطاقة المتجددة، فمع ارتفاع عدد سكان العالم أصبح الطلب على الطاقة يتزايد يومياً، ومن هنا يأتي دور الطاقة المتجددة التي تعتبر صديقة للبيئة ومستدامة على عكس المصادر غير المتجددة كالوقود الأحفوري الذي لا يعتبر صديقاً للبيئة وقد ينتهي قريباً وفي أي وقت.

تعرف الطاقة المتجددة بأنها الطاقة المستوحاة من الطبيعة والتي تتجدد باستمرار ولا تنفذ، كما تعتبر صديقة للبيئة فلا تضر بها عبر إطلاق ثنائي أكسيد الكربون على سبيل المثال ولا تترك أثرا سلبيا كزيادة الاحتباس الحراري.

هناك العديد من المصادر التي تستمد منها الطاقة المتجددة منها: الرياح، المياه، الشمس، المد والجزر. وتعتبر محطات القوى الكهرومائية من أقوى مصادر إنتاج الطاقة المتجددة استخداماً، بالإضافة لطاقة الرياح والشمس.

إيجابيات الطاقة المتجددة

أسعار ثابتة

بالنسبة للوقود الأحفوري على سبيل المثال، فإن زيادة أو نقص إمداداته تؤثر بشكل مباشر على التضخم، ولكن بالنسبة لإنتاج الطاقة من المصادر المتجددة فإنه يعتمد على مقدار المال والميزانية التي تنفق في البنية التحتية، لهذا تعتبر تكلفة إنتاج الطاقة المتجددة أكثر استقراراً.

الطاقة المتجددة

مصادر هذه الطاقة مستدامة، فعلى سبيل المثال، الشمس سوف تشرق إلى الأبد، والرياح والمياه لن تتوقف عن توفير مصدر ثابت للطاقة.

الموثوقية

مصادر الطاقة المتجددة كالرياح والشمس على سبيل المثال توجد في كل مكان، على عكس إمدادات الوقود الأحفوري مثلا الذي يمكن أن يتأثر بالاضطرابات والتجارة والحرب.

انخفاض انبعاث الغازات الدفيئة

لا تلوث مصادر الطاقة المتجددة الغلاف الجوي عبر انبعاثات ثاني أكسيد الكربون أو الغازات السامة الأخرى التي ينتجها الوقود الأحفوري.

خلق فرص عمل واسعة النطاق

في الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا، توفر تكنولوجيا الطاقة المتجددة ملايين فرص العمل هناك، ومن المتوقع أن يشمل ذلك جميع أنحاء العالم.

انخفاض التكلفة

تعتبر تكلفة معظم مصادر الطاقة المتجددة أقل من المصادر غير المتجددة.

إمكانية إنشاء المحطات الصغيرة

يمكن إنشاء محطات صغيرة منخفضة التكلفة خاصة بالطاقة المتجددة مما يقلل من النفايات المترتبة على نقل الطاقة من المحطات الرئيسية.

سلبيات الطاقة المتجددة

ارتفاع تكلفة التطوير

يحتاج تطوير محطات الطاقة المتجددة الكثير من المال سواء من أجل البحوث أو تصنيع الآلات والأدوات والمكونات اللازمة.

تقلب الطقس

تعتمد مصادر الطاقة المتجددة  بشكل كبير على حالة الطقس لهذا تعتبر معرضة لتغير الظروف المناخية وتقلبات الطقس والتغير المناخي الذي قد يجعل من الصعب إنتاج الطاقة المتجددة في بعض المواقع.

عدم القدرة على الإنتاج بكميات كبيرة

لا يمكن أن تنتج محطات الطاقة المتجددة كميات كبيرة من الطاقة في وقت قصير، هذا الأمر يحتم خفض استهلاك الطاقة أو بناء مرافق جديدة من أجل إنتاج الطاقة بمعدل أسرع.

عدم توفرها في كل المكان

لا يمكن توفير محطات الطاقة الشمسية أو التي تعتمد على الرياح أو المياه في جميع المناطق.

المساحات الكبيرة

تتطلب إقامة محطات الطاقة المتجددة مساحات كبيرة وشاسعة من أجل زيادة الإنتاج.