يُعتبر الأخطبوط من الأحياء المائية ذات الطبائع الخاصة  ويعيش عموما وبالتقريب في كل المحيطات والبحار حول العالم  خصوصا البحر المتوسط،والمحيط الهادي  وسواحل أمريكا الشمالية والمحيط الهادي 

والأخطبوط أنثاه تصنف بأنها أكثر الأمهات التي تضحي لغيرها ، حيث تضع آلاف البيضات  (أكثر من 50 ألف بيضة دفعة واحدة )،ثم تقوم بحراستها 6  أشهر متتالية .

وتمتنع الأم في خلال ذلك  عن أكل كل أنواع  الغذاء  لإنشغالها بحراسة البيض ولا تتحرك من جواره طوال تلك المدة، وبعدها يفقس ذلك  البيض وتكون الأم قد ماتت جوعاً ، وبذلك تكون أنثي ذلك الكائن العجيب هى الأم الأكثر تضحية في العالم.

ويقبع الأخطبوط  في مياه المحيطات  الضحلة من مناطق استوائية وشبه استوائية ومعتدلة، ، وله ثمانية أطراف طويلة،  وطوله من 60 الى 70 سم كما أنه حيوان لافقاري رخوي ، ليكون  جسده خاليا من العظم  .

وينتشر تواجد الاخطبوط بطول البحر المتوسط والأحمر وكذلك الخليج العربي بما يعني أن عالمنا العربي يتمتع بسواحل ينتشر فيها ذلك الاخطبوط بأنواعه المتعددة التي تفوق المائة نوع وبتركيبته الفريدة من كونه له ثلاث قلوب في جسده الى امتلاكه لثمانية ارجل قابلة للتجدد فلك ان تعلم أنه حين تقطع منه رجل تنمو مكانها اخرى ، وهناك انواع منها تصنف على أنها سامة ولكن لحسن الحظ أن تلك الانواع نادرة جدا ولا تكاد تذكر