لقد سمعنا جميعا عن إمكانية أن دولاً سوف تغرق تحت الماء بسبب ارتفاع البحار الناجم عن تغير المناخ وذوبان الجليد القطبي  أشهرها ذكراً المالديف ،ولكن هناك دول أخرى تواجه نفس الخطر.

لا يعني أن الغوص تحت الماء هو شكل الخطر الوحيد: فالتغيّر المناخي يكمن في العثور على نقاط الضعف في البلدان من المكسيك إلى روسيا ، وسوف يزداد الجفاف في البلدان القاحلة بالفعل ، ويتزايد عدد لاجئي المناخ في العالم بشكل مطرد.

تتعرض الغابات المطيرة للتهديد ، ويتفاقم المرض ، والأكثر تضررا من السكان الفقراء والنساء في جميع أنحاء العالم.

ولكن ما زال من المنصف القول إن أكبر خطر من تغير المناخ يواجه الدول الجزرية الصغيرة التي يمكن غمرها تحت الماء مع أي ارتفاع طفيف في مستويات البحار. وهنا نلقي نظرة على عدد قليل من تلك الدول.

بنغلاديش

من المتوقع نزوح 20 مليون شخص بسبب ارتفاع مستوى البحار الناجم عن تغير المناخ.

بابوا غينيا الجديدة

كتب تري هيوجر في مايو الماضي: "أصبح سكان جزر كارتيريت في بابوا غينيا الجديدة أول مجتمع كامل في العالم يتم تهجيره بسبب تغير المناخ". تشترك بابوا غينيا الجديدة في جزيرة مع إندونيسيا ، وهي دولة أخرى مهددة بالتغير المناخي.

بركان تال في الفلبين ، على بعد 30 ميلاً جنوب مانيلا

الفلبينيين

المياه ترتفع بالفعل في الفلبين ، ليس فقط تهديد منازل الناس الذين يعيشون بالقرب من الساحل ، ولكن إغراق حقول الأرز وتدمير مناطق أخرى من الإنتاج الزراعي. وتقتبس منظمة العمل الدولية عمدة مدينة جابونجا ، وهي منتجع سياحي في مقاطعة جنوب الفلبين: "قبل أن يصل 20 في المائة فقط من المياه من البحيرة وفائض مياه البحر إلى المجتمع ، أصبحت الآن تزيد إلى 80 في المائة. وقد أثرت على الإنتاج الزراعي للأرز والذرة والخضروات وأشجار الفاكهة ".

بربادوس

إنها ليست مجرد جزر بعيدة لم يسمع عنها الأمريكيون قبل أن يبدأ الحديث عن تغير المناخ. إن مؤتمر بربادوس الذي ركز على هذه القضية في عام 1994 ، و هو بلد آخر من الدول الجزرية الصغيرة المعرضة للخطر. ووفقاً لليونسكو: "مع تواجد السكان والأراضي الزراعية والبنى التحتية التي تميل إلى التركيز في المنطقة الساحلية ، فإن أي ارتفاع في مستوى سطح البحر سيكون له آثار هامة وكبيرة على المستوطنات وظروف المعيشة والاقتصادات الجزرية".

جزيرة فانينغ ، كيريباتي

كيريباس

أعلى نقطة من الأرض على جزيرة كيريباتي في المحيط الهادئ "الآن على بعد يارتين (أمتار) فوق مستوى سطح البحر" ، قال [الرئيس أنوتي] تونغ ، "مدونة مشروع غشتاد تعتند على تقارير AP و IHT. "إن تغير المناخ ليس قضية تنمية اقتصادية ؛ إنها قضية بقاء إنساني. بعض سكان كيريباتي البالغ عددهم 94000 الذين يعيشون في مجتمعات القرى الساحلية قد تم نقلهم بالفعل من مواقع قديمة."

مصر

من ورقة أعدتها منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية  بالإضافة إلى هذا الاحتمال البيوفيزيائي المرتفع لخطر ارتفاع مستوى سطح البحر ، فإن حساسية مصر  تجاه ارتفاع مستوى سطح البحر عالية بشكل خاص. كما نوقش في هذا الجزء الكثير من البنية التحتية والتنمية في مصر. على طول الأراضي الساحلية المنخفضة ، ودلتا النيل الخصبةأيضا التي تشكل الأرض الزراعية الرئيسية في مصر ".

توفالو

بالفعل طلبت Tuvalu المساعدة : "موطن حوالي 10000 شخص ، ومجموعة الجزر المرجانية والشعاب المرجانية بالكاد على ارتفاع مترين عن مستوى سطح البحر. وتوقع تقرير الأمم المتحدة لعام 1989 أنه ، في المعدل الحالي الذي يرتفع  به المحيط ، قد تتلاشى توفالو في الثلاثين أو الخمسين سنة القادمة ".

الإمارات 

حوالي 20% منها سيقبع تحت الماء ومن بين تلك النسبة تأتي مدينة دبي الجميلة 

الكويت 

لن تسلم الكويت من هذا فهي معرضة خلال ال 100 سنة القادمة الى تغيرات جذرية ستجتاحها .

السعودية 

مدينة جدة سوف تغرق مع إستمرار الذوبان الجليدي بنفس سرعته الحالية خلال ال 90 سنة القادمة 

البحرين 

طبيعة البحرين كجزر صغيرة يجعلها معرضة بنسبة كبيرة من أراضيها للغرق 

المغرب وتونس والجزائر 

بنفس المخاطر تواجه دول المغرب العربي التي تطل بغالبيتها على ساحل طويل من البحر المتوسط وبإرتفاع ضئيل عن سطح البحر الى غرق نسب غير صغيرة منها خلال ال70 سنة القادمة  

موريتانيا 

تواجه موريتانيا خطر زوال معظم أراضيها وانغماسها تحت الماء وتتواصل مع جهات عدة لإنقاذ ما يمكن إنقاذه  

جزر المالديف

وبالطبع ، نحن جميعا نعرف ذلك ، وذلك بفضل اجتماع مجلس الوزراء المالديفي تحت الماء الذي عقد في العام الماضي والذي عقده رئيس جمهورية جزر المالديف محمد نشيد للفت الانتباه إلى هذه القضية 

غالبية دول أوروبا 

هولندا ستغرق بالكامل 

إنجلترا لن تبقى لندن طويلاً في اليابسة 

إيطاليا مدينة البندقية ستفقد إطلالتها الخاصة على الماء بعد إن تغرق تحته

ايسلندا ،و النرويج والدانمارك ، فرنسا ، السويد ، جزر فارو اجزاء كبيرة منها ستختفي

أمريكا

نيويورك لن يكون لها وجود خلال ال 100 عام القادمة .