الحصول على قسط كافي من النوم أمر في غاية الأهمية، فخلال النوم، يتخلص الدماغ من السموم التي تراكمت فيه خلال النهار، ويتعافى من الضغوطات اليومية التي تعرض لها، فالنوم جزء مهم من روتين الإنسان اليومي الذي لا يقل أهمية عن عملية التنفس وشرب الماء وتناول الطعام، ولا بد على كل شخص أن ينام لعدد ساعات كافية حتى يتجنب الآثار السلبية لقلة النوم، والتي ترتبط بالعديد من المشاكل الصحية بالوظائف الحيوية بالجسم، وبالعديد من الأمراض كالاكتئاب، السمنة، أمراض القلب والسكري وغيرها. من ضمن المشاكل التي يعاني منها الكثير من الناس أنهم يعجزون عن الحصول على نوم مريح وهادئ وعميق لفترة كافية خلال الليل، لهذا قررنا أن نستعرض عليكم في هذا المقال مجموعة من الخطوات التي لو طبقتها فإنها سوف تساعدك بشكل ملحوظ على أن تحصل على نوم عميق ومريح.

ابتعد عن الهاتف

عليك الابتعاد عن استخدام أي جهاز الكتروني مثل التلفاز، الهاتف، الحاسوب قبل خلودك للنوم بفترة كافية. فالضوء الأزرق المنبعث من تلك الشاشات يؤثر على الميلاتونين بدماغك ويحرمك من النوم ويسبب لك الأرق وبالتالي يؤثر على نومك.

عدم شرب الكثير من السوائل

والسبب هو أنها ستجعلك مضطرا للاستيقاظ أثناء نومك للتوجه إلى الحمام، لهذا يستحسن عدم شرب الكثير من السوائل قبل فترة من خلودك للنوم.

لا للقيلولة الطويلة

تجنب قدر الإمكان النوم أثناء النهار (القيلولة) لفترات طويلة لأنها ستؤثر بشكل سلبي على نومك ليلا وستجعلك تعاني من صعوبة في ذلك.

المواعيد المنتظمة للنوم

لو حافظت على موعد منتظم تنام فيه كل يوم وتستيقظ في وقت محدد فإن ذلك سينظم ساعتك البيولوجية وسيضمن لك الحصول على نوم عميق ومريح.

الرياضة

يمكن لممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم أن يساعدك على الحصول على نوم عميق ومريح ومنظم.

تجهيز غرفة النوم

من أول الأمور التي ينبغي عليك القيام بها في حال أردت الحصول على نوم مريح أن تجهز غرفة النوم، بحيث تكون خالية من أي مصدر للضوء أو مصدر صوت مزعج، كما يجب أن تكون درجة حرارتها معتدلة.

الروتين اليومي

اتباع روتين يومي محدد قبل النوم مثل قراءة كتابة، الاستحمام، من شأنه أن يساعدك على النوم.

الوجبات الخفيفة

تجنب تناول الطعام الدسم أثناء وجبة العشاء الذي سيسبب لك العديد من المشاكل أثناء النوم، وركز على الوجبات الخفيفة فقط.

الكافيين والتدخين

بالطبع، تناول مشروب يحتوي على الكافيين يمكن أن يتسبب في إبقائك مستيقظا لفترة طويلة خلال الليل، مثل الشاي، القهوة ومشروبات الطاقة.