هناك من يعتقد بأن الزواج بالحبيب سيكون ناجحا من كل النواحي وخاليا من المشاكل، وهذا المعتقد يأتي غالباً من قصص المسلسلات والأفلام والروايات التي تصور العلاقات الزوجية بأنها علاقات مثالية خالية من المشاكل والخلافات، ولكن الحقيقة والواقع يثبتان يوما بعد يوم بأنه لا وجود لعلاقة زوجية خالية من المشاكل، فمهما ساد الحب والتفاهم والثقة بين الأطراف إلا أن بعض المشاكل ستجد مدخلا لتتسلل من خلاله إلى العلاقة؛ فمشاكل الزواج أمر طبيعي يعيشه كل الأزواج لهذا لا داعي للفزع في حال التعرض لواحدة منها، بل المهم هو طريقة التعامل معها من أجل الحفاظ على العلاقة وحل المشكلة بشكل جذري. فيما يلي، سنستعرض بعض المشاكل الزوجية الشائعة تعاني وتواجهها المرأة في العلاقة الزوجية مع الحل.

زوجك لا يقدر مجهودك

في هذه الحالة، تشعر المرأة بالإحباط الشديد لأن زوجها لا يقوم بتقدير مجهودها الكبير الذي تبذله صباح مساء في البيت ومحاولاتها المستميتة للفت انتباهه وإرضائه، حيث أن الأعمال المنزلية والمسؤوليات تعتبر مهمة جد شاقة تشغل أغلب وقت المرأة، ولكننا نجد بعض الرجال الذي يعودون من العمل في نهاية اليوم ثم يقومون بإلقاء التعليقات على فوضى غرفة المعيشة مثل "ماذا كنت تفعلين طوال اليوم؟"، فهم لا يشعرون بالتعب الذي تُحدثه تلك الأعمال، ودائماً ما ينتظرون المزيد من ذلك.

كيفية التعامل مع المشكلة

أخبري زوجك بالحقيقة وبأنك منزعجة من تعليقاتك تلك، وأخبريه بمشاعرك وبأنه لا يعي جيدا حجم المعاناة والتعب والإرهاق الذي تسببه لك تلك الأعمال. أخبريه بأن تعليقاتك ظالمة لجهودك التي تقومين بها، فهدفك هو أن تكوني زوجة وأما صالحة وجيدة، لهذا ينبغي الاتفاق معه من أجل تسيير أمور البيت بكل سلاسة.

زوجك لا يساعدك

ترفع الكثير من النساء سقف التوقعات قبل الزواج من الحبيب، حيث يتوقعن بأن الرجل سيساعدهن في أعمال البيت والتنظيف والطبخ أحياناً وتحمل مسؤوليات البيت كما يتم تصوير الأمر في العديد من المسلسلات والقصص، ولكنهن يصدمن بكون الرجل دائم الانشغال عنهن ولا يجد الوقت الكافي للمساعدة.

كيفية التعامل مع المشكلة

قومي بمناقشة زوجك حول هذا الموضوع واسأليه عن الأسباب التي تمنعه من مساعدتك فقد يكون السبب صادراً منك وينبغي عليك إصلاحه.

زوجك لا يستجيب لتلميحاتك

أحيانا، تقوم المرأة بالتلميح للزوج بسبب كونها محبطة من عدم مساعدته لها، ولكنه رغم التلميحات المستمرة لا يستجيب إليها ما يدفعها للجنون.

كيفية التعامل مع المشكلة

معظم الرجال لا يفهمون التلميحات لهذا ينبغي عليك في هذه الحالة أن تكلميه بكل شفافية حول ما تريدينه.

زوجك لا يشاركك أفكاره ومشاعره

إذا لاحظت بأنك لا تشاركين شريكك إلا في وقت الأزمات والمشاكل والصعوبات فاعلمي بأن هناك خطأ ما، فالزواج قائم على المشاركة في كل الأوقات، وغياب هذا العامل يخلق فجوة يكبر حجمها مع مرور الوقت.

كيفية التعامل مع المشكلة

قومي بالبحث عن حلول لهذه المشكلة عبر مشاركة الزوج في الأنشطة البعيدة عن الأسرة والأطفال.

لا تستطيعين تحديد المشكلة

في بعض الأحيان، قد تقعين في مشكلة تشعرين بسببها بأن زواجك في خطر حقيقي لكنك لا تجيدين الطريقة الصحيحة لتحديد المشكلة والتعامل معها.

كيفية التعامل مع المشكلة

قومي بالتحدث مع الزوج ولا تخجلي من الذهاب لمستشار للعلاقات الزوجية سواء مع شريكك أو بمفردك فالمستشار قد يقدم لك نصائح تنقذ زواجك.