شرع دين الإسلام الزواج ونظمه ووضع حدودا وشروطا له تضمن حقوق كلا الطرفين. والحق هو كل ما يجب منحه للآخرين لكي يعيشوا في كرامة وطمأنينة، وطبيعة العلاقة بين الأشخاص هي التي تحدد الحقوق وقد تختلف من شخص لآخر، فمثلا، حقوق الوالد على الابن تختلف عن حقوق الرجل على الزوجة. نستعرض عليكم في التفاصيل حقوق الرجل على الزوجة في الإسلام.

عدم خروج الزوجة إلا بإذن الزوج

من حق الرجل أن يمنع زوجته من الخروج لو كان لأمر غير واجب أو غير ضروري، كما أنه من واجب المرأة أن تطلب الإذن من الزوج قبل خروجها من المنزل.

وجوب الطاعة للزوج

من حق الزوج على الزوجة أن تطيعه في كل ما يطلبه منها بشرط ألا يتعارض ذلك مع شرع الله، كما جعل الله للمرأة حقوق مالية عند الزوج. شرع الله للرجل حق القوامة على الزوجة عبر نهيها عن المنكر وأمرها بالمعروف ونصحها وتوجيهها ورعايتها فهو مسؤول عنها. تشمل طاقة المرأة للزوج حرصها على أمواله وإحسانها للعائلة.

تمكين الزوج من الاستمتاع

من حق الزوج الاستمتاع بزوجته لهذا يتوجب عليها تسليم نفسها له إلا في حال كانت هناك موانع شرعية مثل نزول دم الحيض، أو أن تكون صائمة صيام فريضة. المرأة تقع في المحظور لو منعت زوجها منها دون مانع شرعي.

التأديب

من حق الرجل أن يؤدب زوجته لو قامت بأمر يعصي الله، ويتكون هذا التأديب من 3 أقسام وهو: أولا النصح والوعظ، ثانيا الهجر في المضجع وأخيرا الضرب.

عدم الإذن لمن يكره الزوج دخوله

لو كان الزوج يكره دخول شخص ما لبيته فعلى الزوج ألا تسمح له بالدخول.

خدمة الزوجة للزوج

هذا لا يعني استعباده لها، بل يفترض أن تخدمه بالمعروف وعلى قدر استطاعتها وبما لا ينتهك كرامتها.

حفظ أسرار الزوج

يجب على المرأة أن تحفظ أسرار الأسرة والزوج ولا تكثر من الشكاوى عند أهلها أو أهل زوجها حتى لو كانوا يعيشون في ضيق وساءت الظروف ويمرون بمشاكل مادية. يجب على الزوجة أن تكون صندوق أسرار الرجل وملجأ له.