حين تذكر كلمة الصين أمامك أول ما سيخطر ببالك شيئان، مئات ملايين البشر، وبضائع لا نهاية لها تحمل علامة صنع في الصين، إلا أنه في بلد كل شيء فيه يفوق الوصف سترى العديد أيضاً من الأمور المفاجأة، فالحقيقة أن الصين أغرب بكثير مما نتخيل، إليكم مجموعة من الحقائق المدهشة عن هذا البلد العجيب.

حقائق مذهلة لا تعرفها عن الصين

جمهورية الصين الشعبية رابع أكبر دولة من حيث المساحة في العالم، وتضم 22 مقاطعة، وهي تنظر إلى تايوان باعتبارها المقاطعة 23، على الرغم من أن التايوان تعتبر دولة بحد ذاتها، ويحكم الصين الحزب الشيوعي الصيني في ظل نظام الحزب الواحد.

الديانات الأكثر انتشاراً في الصين هي الأديان التقليدية مثل البوذية والديانات الصينية الشعبية، كما يوجد بها حوالي 70 مليون مسيحي، وحوالي 100 مليون مسلم، كما أن 99% من مسلمي الصين من السنة، ويمنع مسلمو الصين من الصوم، كما يمنع الرجال من إطلاق اللحية، وتمنع النساء من الحجاب والنقاب في بعض المقاطعات المتعصبة.

منذ إدخال إصلاحات اقتصادية قائمة على نظام السوق في عام 1978 أصبحت الصين أسرع اقتصادات العالم نمواً، فمنذ ذلك العام نما اقتصاد الصين 70 مرة بلا توقف، حتى أصبحت أكبر دولة مصدرة في العالم، و ثاني أكبر مستورد للبضائع، كما يعد الاقتصاد الصيني ثاني أكبر اقتصاد في العالم بعد الولايات المتحدة الأمريكية.

يبلغ تعداد الجيش الصيني مرة ونصف تعداد الجيش الأمريكي، كما تمتلك الصين ترسانة نووية معترفاً بها وجيشها هو الأكبر في العالم مع ثاني أكبر ميزانية دفاع، كما وصفت الصين كقوة عظمى محتملة من جانب عدد من المحللين العسكريين، حيث تمتلك الصين أسلحة نووية وأنظمة تسليم لهذه الأسلحة، ولهذا تعتبر قوة عسكرية كبرى.

تخسر الصين مليون فدان سنوياً بسبب التصحر، كما أصبحت ضرورة التحكم بالمياه، وتآكل التربة، ومكافحة التلوث قضايا هامة في علاقات الصين مع البلدان الأخرى، كما أن ذوبان الأنهار الجليدية في جبال الهملايا قد يؤدي أيضاً إلى نقص المياه عن مئات الملايين من الناس.

4 من أكبر 10 شركات في العالم هي شركات صينية، منها الأولى عالمياً شركة بيترو تشاينا، وهي أغنى شركة نفط في العالم، وفي المرتبة الثالثة البنك الصناعي والتجاري الصيني، وهو أغلى البنوك في العالم من حيث القيمة، في المرتبة الخامسة تشاينا موبايل وهي أكثر الشركات العالمية للاتصالات قيمة.

رغم تعداد السكان الضخم للغاية إلا أن أكثر من 93% من السكان متعلمون.

تمتلك الصين ثاني أكبر ميزانية للبحث العلمي في العالم، حيث تعتبر 3 دولة ترسل رحلات مأهولة بالإنسان إلى الفضاء، كما تخطط الصين لبناء محطة فضائية صينية في المستقبل القريب، وتحقيق هبوط على سطح القمر برواد فضاء صينيين.

يوجد في الصين أكبر عدد من مستخدمي الهواتف الجوالة في العالم، كما أن لديها أكبر عدد من مستخدمي الانترنيت في العالم.