هذا الجانب الخاص الفضول فيه يخلق أسئلة لا تنتهي في محاولة لمعرفة هذا العالم الغامض. وقد نظم الله هذا العالم لضمان إستمرار النسل البشري وليدوم تواجد من جعله الله خليفة في أرضه إلى أن يرثها ومن عليها .

حياة الإنسان مرتبطة إرتباطاً وثيقاً بمخلوقين من مخلوقات الله هما الحيوان المنوي الموجود بالسائل المنوي  والبويضة المتحررة من المبيض  بحيث لا تكون الحياة لبشر إلا بهما ،ولهذا سنحاول تناولهما ببعض من التفصيل البسيط 

السائل المنوي

هو سائل عضوي تفرزه الغدد الجنسية لدى الذكور، وبغض النظر عن مكونات هذا السائل المعقدة، لكن من المعروف أنه المسؤول عن تخصيب بويضة المرأة، ليحصل الحمل.

هناك بعض الحقائق الغريبة عن ذلك السائل، التي قد تجعلك تتعجبين من روعة الجسم البشري، إليك بعضها..

الحيوانات المنوية والسائل المنوي شيئان مختلفان

السائل المنويhealthy-semen هو ما ينتجه العضو الذكري أثناء القذف، أما الحيوانات المنوية الموجودة في السائل المنوي، فهي خلايا  مهمتها تخصيب البويضة، وتحمل نصف عدد الكروموسومات البشرية العادية.

وإذا كانت الحيوانات المنوية تحمل الكروموسوم X، تكون البويضة الملقحة أنثى، وإذا كانت الحيوانات المنوية تحمل كروموسوم Y، سيكون الجنين ذكرًا.

تكوين السائل المنوي 

ويحتوي السائل المنوي على نحو 5 - 10 سعرات حرارية فقط عند القذف، وهذا لأن أغلبه مكون من الماء. كما يحتوي أيضًا على السكريات والبروتينات، التي تنتجها البروستاتا والإنزيمات. وعمومًا، تشكل الحيوانات المنوية جزءًا صغيرًا جدًا من السائل المنوي من حيث الحجم.

عدد الحيوانات المنوية

وهناك كمية هائلة من الحيوانات المنوية في كل قذف، حيث يخرج عند عملية القذف حوالي 1.5 إلى 5 ملليلترات من السائل المنوي، كل واحد يحتوي على حوالي 15 مليون حيوان منوي، رغم أن البويضة لا تحتاج سوى لحيوان منوي واحد من أجل التخصيب.

%D8%AD%D9%8A%D9%88%D8%A7%D9%86%D8%A7%D8%AA-%D9%85%D9%86%D9%88%D9%8A%D8%A9.jpg

السائل المتكون قبل القذف 

ولا توجد عادة أي حيوانات منوية في السائل المتكون قبل القذف (المذي)، حيث إن السائل اللزج قبل القذف يتكون من إفرازات البروستاتا، وتخرج الحيوانات المنوية عند القذف فقط ،لكن هذا لا يعني عدم إمكانية الحمل، فالحيوانات المنوية، قد تتواجد في مجرى البول من قذف سابق، بالإضافة إلى ذلك، لا يشترط القذف  لنقل الأمراض المنقولة جنسيًا وقد تنتقل من خلال المذي فقط .

كم تعيش داخل جسم الأنثى?

وقد تبقى الحيوانات المنوية على قيد الحياة لبعض الوقت داخل جسم الأنثى، وربما تبقى لمدة خمسة أيام، فهي تحب البيئة الدافئة والرطبة، لكنها تموت بعد دقائق، إذا كانت خارج الجسم.

موت الحيوانات المنوية

وهناك بعض العادات اليومية التي قد تدمر الحيوانات المنوية، مثل التدخين والتعرض للحرارة العالية، مثل تلك المنبعثة من أجهزة الكمبيوتر الشخصية والسمنة.

كم يوما تحتاج لانتاج الحيوانات المنوية?

وتستغرق الحيوانات المنوية ثلاثة أشهر من التكون حتى القذف، فقد يستغرق جسم الرجل حوالي 64 يومًا لإنتاجها.

 قوام السائل المنوي

يتغير قوام السائل المنوي من يوم ليوم، وكلما زاد شرب الماء، قلت لزوجته.

تجميد السائل المنوي

لا ينصح بتجميد السائل المنوي في المنزل، فيما يتم تجميد الحيوانات المنوية في نيتروجين مسال تبلغ حرارته نحو -190 درجة مئوية.

حساسية بعض النساء للمني!

من النادر جدًا التحسس من السائل المنوي لكنه ممكن، حيث إن أقل من 1% من النساء مصابات بحساسية المني، وهو عبارة عن حكة وتورم وإحمرار في المناطق التي لامست السائل المنوي.

كم حيوان منوي في حياة الرجل؟

وينتج الرجال كمية جنونية من الحيوانات المنوية 95% من الرجال الطبيعيين ينتجون نحو 2 تريليون حيوان منوي في حياتهم.

البويضة

النساء يمكنها انتاج بويضات جديدة طوال حياتهن :
منذ زمن طويل ، تقر كتب البيولولجي ، أن النساء تولد بعدد محدد من البويضات ، ويحدث هذا الإنتاج تماما داخل الرحم ويتوقف قبل الميلاد ، ويقال أن المرأة تمتلك 7 مليون بويضة غير ناضجة عندما تكون داخل رحم الأم ، وهذا الرقم يقل حتى 700.000 عندما تصل إلى سن البلوغ .

ولكن تغيرت هذه النظرية حديثا ، فاكتشف العلماء نوع جديد من الخلايا الجذعية داخل المبيض وهذا يدل على قدرة الأنثى على إنتاج بويضات جديدة باستمرار في فترة الإنجاب لديها ، ولكن مازالت هناك العديد من الأبحاث المستمرة لإثبات هذه النظرية

.GaJrn4rYwn4HkMLdbbeY6sQzak6rEe5CremQng3h.jpeg

حجم البويضة البشرية

ربما تتفاجئ لإكتشاف أن البويضة البشرية تعتبر من أكبر الخلايا في جسم الإنسان ، فتكون في حجم حبة الرمال ، والتي يمكن أن ترى بالعين المجردة ، وبالمقارنة مع خلية البشرة ، فالبويضة أكبر منها 4 مرات ، و26 مرة من خلايا الدم الحمراء ، 16 مرة بالمقارنة مع الحيوان المنوي .

نضوج البويضة  

تظهر معظم البويضات داخل المبيض في شكلها الناضج مع بداية الحيض ، تظل بعض البويضات خاملة لسنوات أو حتى لعقود قبل بداية النضج ، بينما تفسد الأخرى ولا تتطور أبدا ، وحتى تكمل رحلة إلى التبويض ، فإنها تستقبل إشارات للبدء قبل 150 يوم من إطلاقها ، ومع بداية دورتها ، توجد 12 بويضة تنمو معا .

 حياة البويضة بعد التبويض

بمجرد أن تنضج البويضة ويتم إطلاقها من المبيض أثناء التبويض ، فإنها تتحرك إلى قناتي فالوب لتعيش هناك 12-24 ساعة ، يمكن الحمل إذا وجد حيوان منوي في قناة فالوب وقت إطلاق البويضات ، أو إذا حدث علاقة جنسية بينما تكون البويضة حية ، ويستطيع الحيوان المنوي الوصول إلى البويضة خلال 30 دقيقة ، وتظل البويضة المخصبة داخل الرحم لمدة 6-10 أيام ، وإذا لم تخصب فإنها تتحل وتخرج في صورة دورة شهرية .

 تخصيب البويضة 

عندما نناقش عملية التخصيب ، غالبا ما تصور البيضة على أنها لاعب خفي في دراما الحمل ، تنتظر بصبر لوصول أول حيوان منوي ويمر بداخلها ، ولكن أثبتت الأبحاث أن البيض لديه دور أكبر بكثير مما يعتقد سابقا ، ولكن في الواقع يصعب إرضائها ، ومن المعتقد أن الحيوان المنوي يقع عليه الجزء الاكبر في التخصيب واختراق البويضة ، ولكن من المعتقد أن البويضة هي التي تختار الحيوان المنوي الذي تسمح له باختراقها .

 التبويض المتعدد  

وهو إطلاق بويضتين أو أكثر خلال الدورة ، يقال أنه يحدث بنسبة 10% في جميع الدورات ، وينتج عن ذلك التوائم ، ولكن يمكن أن يحدث التخصيب على مرحلتين ، فتخصب بويضة يوم الأحد ، ثم يتم تخصيب الأخرى مجددا يوم الإثنين ، وهو أمر شائع .

حساب موعد الدورة الشهرية

في البداية يجب أن تقومي بتدوين تاريخ آخر دورة شهرية والتاريخ المتوقع للدورة الشهرية القادمة فهذا يساعد على حساب أيام التبويض بدقة،ويمكن حساب الموعد المتوقع للدورة الشهرية بدقة عن طريق إضافة 28 يوم لتاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية. فمثلاً إذا كان تاريخ أول يوم لآخر دورة شهرية هو 1يونيو فإن التاريخ المتوقع للدورة الشهرية القادمة يكون 29 يونيو.

حساب موعد التبويض

يحدث التبويض ما بين اليوم الحادي عشر واليوم الخامس عشر من تاريخ أول يوم لآخر دورة شهرية، ولحساب موعد التبويض بدقة يمكن إتباع معادلة بسيطة وهي طرح 14 يوم من ميعاد الحيض القادم، فإذا كان تاريخ الحيض القادم هو 29 يونيو فإن الموعد المتوقع للتبويض هو (29-14= 15) 15 يونيو. لذا وكما سبق الذكر لتحديد موعد التبويض بدقة يجب أولاً متابعة الدورة الشهرية وحساب الموعد المتوقع لها.