التصلب اللويحي هو أحد الأمراض العصبية التي يمكن أن تصيب أي شخص، فهو مرض يؤثر على الأعصاب ويعتبر من أمراض المناعة الذاتية التي يهاجم فيها الجسم ذاته. سوف نقدم لك بعض المعلومات والحقائق المهمة حول التصلب اللويحي في تفاصيل هذا المقال.

هل التصلب اللويحي مرض مزمن؟

يعد التصلب اللويحي من الحالات المرضية المزمنة التي لم يتم التوصل لعلاج لها إلى يومنا هذا، ولكن هذا المرض ليس قاتلا ومن النادر أن يتسبب لبعض الحالات بمضاعفات قاتلة رغم أنه قد يلازم المصاب طوال حياته، وتوجد الكثير من الأدوية العلاجية التي قد تساعد المريض في السيطرة على أعراض المرض.

هل يؤثر أكثر على النساء أو الرجال؟

تعتبر النساء أكثر عرضة للإصابة بمرض التصلب اللويحي لأسباب يجهلها الباحثون لحد الآن خاصة بالنسبة للفئة العمرية بين 20-40 عاماً، وقد يؤثر هذا المرض على صحة الجهاز التناسلي والقدرة على الإنجاب.

دور فيتامين د في مكافحة المرض

فيتامين د يلعب دور الحارس ضد مرض التصلب اللويحي في الجسم عند الأشخاص السليمين، فتواجده بمستويات طبيعية بجسم المصاب يقلل من فترات انتكاسه، لهذا ينصح بأخذ فيتامين د من مصادر أخرى غير الشمس، مثل السلمون وزيت كبد الحوت وعصير البرتقال الحليب والبيض والتونا.

هل تختلف أعراض المرض من مريض لآخر؟

ليس هناك أعراض "اعتيادية" للمرض وقد يظهر المرض لدى كل مصاب بهيئة مختلفة وبأعراض مختلفة مثل الخدر والتنميل، التلعثم أثناء الحديث، مشاكل في البصر والتوازن والحركة وقد يفقد المصاب السيطرة على جزء ما من الجسم مثل المثانة.

تأثير المرض على القدرات الإدراكية

يلحق الضرر بالأعصاب ويؤثر على القدرات العقلية المختلفة للمصاب مثل القدرة على التفكير والتحليل، والقدرة على انتقاء الكلمات المناسبة أثناء الحديث وغيرها من القدرات وتتأثر ذاكرة المصاب أيضاً.

التصلب اللويحي من الامراض الصامتة

يعد التصلب اللويحي بمثابة مرض صامت أو مرض غير مرئي والأعراض التي تظهر على المصاب أعراض عادية قد يصاب بها أي شخص سليم كأمر عارض، وقد يمر المصاب بفترات التحسن حيث لا تبدو عليه أية أعراض ولكن المرض في الحقيقة يكون نشطاً في جسم المصاب ولا يتوقف عن التقدم.

الحفاظ على درجات حرارة معتدلة

الارتفاع في درجات الحرارة تزيد حدة بعض الاعراض لهذا ينصح الأطباء المرضى بالبقاء في درجات حرارة معتدلة وتميل للبرودة وأجواء مكيفة والابتعاد عن الأجواء الحارة في الخارج والتعرض للشمس وعدم الاستحمام بالماء الساخن.