حسب الدراسات والأبحاث، فإن هناك بعض التغيرات التي تظهر لدى المرأة قبل الرجل مثل التجاعيد وعلامات الشيخوخة وشيب الشعر، لكن أي منهما ينضج عقلياً وفكرياً قبل الآخر، الرجل أم المرأة؟ هناك العديد من الأبحاث العلمية والدراسات التي أجريت حول الاختلافات في النضج بين الجنسين، وتوصلت إلى أن سن النضج بالنسبة للمرأة يكون في عمر الثلاثينيات، بينما بالنسبة للرجال فإنه يكون في عمر الأربعينيات.

كما أن هناك إحصائية توصلت إلى أن 8 من كل 10 نساء يعتقدن بأن الرجل لا يتوقف عن التصرف مثل الأطفال والقيام بالتصرفات غير اللائقة مثل تناول الوجبات غير السريعة في ساعات الصباح الأولى والتجشؤ والإدمان على ألعاب الفيديو. فهذه العلامات تعتبرها المرأة دلالات على عدم نضج الرجل، بالإضافة إلى علامات أخرى مثل عدم إجادة طهي الطعام والتحدث عن بعض المواضيع السطحية كالسيارات، وإعادة حكي نفس الحكايات والقصص باستمرار.

وحسب بعث تابع لشركة نيكلوديون البريطانيا فإن عدداً كبيراً من الرجال ما زالوا يشاهدون ويتابعون برامج الرسوم المتحركة وقنوات الأطفال، بينما النساء في نفس العمر يصبحن صاحبات قرار وأكثر عقلانية في العلاقات العاطفية، و3 من كل 10 نساء ينفصلن عن الرجال بسبب فقدانهن للصبر من تصرفاتهم غير الناضجة.

إذاً، فيما يلي بعض العلامات التي تعتبرها النساء دليلاً على عدم نضج الرجال:

التجشؤ في الأماكن العامة واعتبار الأمر بمثابة تسلية، مشاكسة الآخرين باستمرار، قول الشتائم والألفاظ النابية، تناول الوجبات السريعة في الصباح الباكر أو بعد منتصف الليل، الإدمان على ألعاب الفيديو، قيادة السيارة بسرعة متهورة، التحدث عن نفس المواضيع باستمرار، تغيير العمل بشكل متكرر، الصمت أثناء الشجار.

وهذه بعض العلامات التي تدل على أن الرجل وصل لمرحلة النضج وهي تختلف من رجل لآخر:

يثق في نفسه:

عندما يصل الرجل لسن النضج فإنه يتوقف عن الإدعاء بأن الخوف يمنعه من تحقيق النجاح، بل يعترف بأنه لا يوجد أمر يمنعه من تحقيق أهدافه وتحقيق السعادة في حياته. فهذه الثقة في النفس تجعله يتصرف وفق القواعد والأصول والمنطق.

يعلم بأنه لا أحد مثالي:

نضج الرجل يجعله يتوقف عن تخيل أن هناك أشخاصاً مثاليين، سواء رجالاً كانوا أم نساء. ويصبح على ثقة تامة بأن لكل شخص مميزاته وعيوبه وبأنه لا وجود لشخص مثالي بشكل عام، بل كل واحد منا يكمل الآخر. هذه العلامة تساعد الرجل على عدم الشعور بالإهانة أو الإصابة بالتشاؤم أو الاكتئاب في حال تم رفضه من امرأة.

يصبح قليل الشكوى ويتوقف عن التذمر:

نضج الرجل عقلياً يجعله يتعلم من تجاربه الحياتية التي مر بها وبالتالي يصبح قادرا على التعامل مع المواقف التي يواجهها بثقة أعلى ويتوقف عن التذمر والشكوى. كما يصبح قادرا على التحكم في طريقة تعامل الآخرين معه بحيث لا يسمح لهم بالاستهزاء به أو إهانته كما لا يقوم هو الآخر بذلك.

الاستقرار النفسي:

أن تكون ناضجاً عقلياً يعني أن تكون ناضجاً نفسياً وعاطفياً، وهو أمر يساعدك على التحكم بشكل كبير بمشاعرك ونفسك وعواطفك فلا تحمل الأحقاد للآخرين، بل تصبح أكثر اطمئناناً اتجاه الكثير من النواحي في حياتك.