نحن نميل بطبعنا للأطعمة ذات المذاق الحلو والذي يحتوي على الكثير من السعرات الحرارية مثل الوجبات السريعة والجاهزة والشوكولاتة وغيرها، وهي في الحقيقة أطعمة تتسبب لنا في زيادة الوزن والإصابة بالسمنة وفي تراكم الدهون في مختلف مناطق الجسم، فيبدأ الشخص بعد ذلك في اتباع الحميات الغذائية القاسية لإنقاص الوزن والبحث عن الطرق الفعالة لسد وقمع الشهية والتحكم فيها. لهذا قررنا أن نعرض عليكم في هذا المقال طريقة فعالة لسد الشهية توصلت لها إحدى الدراسات.

حسب الدراسة التي أجرتها جامعة كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية فإن تناول كمية قليلة من الدهون غير المشبعة التي تساعد الجسم في أداء الوظائف بشكل طبيعي تعتبر فعالة في كبح الشهية لأنها تعزز الشعور بالشبع لفترة طويلة وتساهم في امتصاص الجسم للفيتامينات والمعادن المهمة. من ضمن المأكولات التي تحتوي على هذا النوع من الدهون ما يلي:

الفول والفاصوليا

احرص على تناول الفاصولياء والفول لقمع شهيتك وكبحها، فهي تخفض نسبة الكولسترول في الدم وكذلك تحتوي على الكوليسيستوكينين الذي يعتبر من الهرمونات الأساسية لقمع الشهية.

احرص أيضا على تناول الخضر ذات الأوراق الخضراء كالملفوف والخس والسبانخ لأنها تحتوي على سعرات حرارية أقل وتعتبر مصدر غني بالألياف وتقوم بقمع الشهية بشكل طبيعي.

الكربوهيدرات المعقدة

تتوفر في الفواكه والخضر مثل البطاطس الحلوة التي تعتبر خيار مثالي لقمع الشهية، بالإضافة إلى احتوائها على الألياف والفيتامين أ و ج، وتعزز الشعور بالشبع لفترة طويلة نظرا لاستغراقها مدة طويلة في الهضم.

اللوز هو الآخر خيار جيد لقمع الشهية ولكونه غنيا بالدهون المشبعة التي والألياف والعناصر التي تمد الجسم بالطاقة. وأيضا الحبوب الكاملة كبذور الكتان والشوفان التي تنظم ارتفاع مستويات السكر في الدم وتقمع الشهية وتحد من الرغبة في تناول المزيد من الطعام.