سوق الأثاث من القطاعات الأكثر تعرضا للغش وهذا تسبب في فقدان الاغلبية للثقة بالمنتجات، وبسبب ذلك أصبح الشخص مطالبا بدفع مبالغ طائلة وكبيرة في سبيل الحصول على أثاث جيد ومتين من ماركات مشهورة، بينما يمكن الحصول على أثاث خشبي بنفس الجودة وبسعر أقل عبر شراءه الأسواق العامة التي تبيع الأثاث والأخشاب، وحتى لا يتم خداعك والنصب عليك، فإننا سنقدم لك بعض النقاط المهمة التي يجب عليك معاينتها أثناء شراء الأثاث والخشب.

نوعية الأخشاب

تستخدم جميع أنواع الأخشاب في صناعة الأثاث، وحتى تعرف إذا كانت جودة الخشب الذي أنت على وشك شراءه عالية أم متوسطة، قم بالضغط بكلتا يديك على الخشب من الداخل والخارج. الخشب ذو الجودة العالية لا يظهر أي فراغ من الداخل، كما أنه غير قابل للثني. أيضاً لو كانت الخطوط على الخشب دقيقة وكثيرة وتميل للون الأحمر فإن هذا دليل على أن جودة الخشب عالية.

  • أفضل نوع خشب يستخدم في صناعة الأثاث هو خشب الزان ويتميز بالتحمل لفترات طويلة.
  • خشب الصنوبر هو الآخر ذو جودة عالية.
  • خشب الماهونكي يتميز بالصلابة والمتانة التي تدل على أنه من النوع الجيد.
  • الخشب المضغوط يعتبر من الأخشاب متوسطة الجودة.
  • أفضل خشب للمطابخ هو خشاب أم دي إف المصنع، حيث يتميز بقدرة عالية على مقاومة الرطوبة، لكن ينصح بعدم اختياره في حال كان مغطى بقشرة خارجية.

القشرة الخارجية

عادة ما يكون سمكها 3 ميليمترات، وتستخدم لإخفاء الأخشاب متدنية الجودة، لهذا يبقى حينها الحل الوحيد للتأكد من جودة الخشب هو الضغط عليه بكلتا يديك كما ذكرنا مسبقاً. وبشكل عام، أي قطعة خشب تمتلك قشرة خارجية سواء كانت مزينة أو ملونة أو غير ملونة فإنها ذات نوعية رديئة، وتستخدم لخداع المشتري والنصب عليه، وهي أكثر عرضة للتشقق.

المفاصل

طريقة رطب وتركيب المفاصل تدل على جودة الأثاث، فلو استخدم فيها التدبيس والغراء والمسامير فإن هذا يدل على أن الخشب ذو نوعية رديئة.

أفضل نوعية للمفاصل هي الخشبية التي يتم تصميمها على شكل قالب يتماشى مع قطعة الأثاث، والمفاصل الحديدية جيدة في حال كانت مثبتة بشكل جيد ومقاومة للصدأ.

الجوارير والخزائن

يجب التأكد من أن الجوارير تنزلق بانسيابية وهناك حاجز يمنع خروجها من مكانها عند فتحها للنهاية وعدم وجود أي فراغ. وحتى الخزائن، يجب فتحها والتأكد من أنه لا توجد فراغات بعد إغلاقها، كما يجب على المقابض أن تكون مثبتة بشكل جيد ومتينة.

عدم التمايل

عند شراء طاولة أو كرسي، تأكد من أنها مصنوعة من خشب ذو جودة عالية أو معدن قوي، وتأكد من أنها مستوية وثابتة ولا تتمايل.

اللمسات النهائية

خاصة بالنسبة للطاولات، حتى تتأكد من أن جودتها جيدة، قم برسم خط مستقيم بظفرك على سطحها، لو استطعت خدش سطحها أو ظهر أثر ولو كان بسيطا فهذا دليل على أنها ذات جودة سيئة.

التناسق المثالي

لا يدل التناسق المثالي بالضرورة على أن الخشب أو الأثاث ذو نوعية جيدة، لهذا احذر من ذلك ولا تتردد في معاينة النقاط الذي ذكرناها بالأعلى.