ما هي جرثومة المعدة؟

جرثومة المعدة عبارة عن باكتيريا تنمو في النظام الهضمي وتميل الى الهجوم على الغشاء المخاطي للمعدة. ويُقدر عدد الإصابات بهذه الجرثومة الى 60% من الأشخاص حول العالم. عدوى جرثومة المعدة في الأغلب غير ضارة ولكنها مزعجة ومسؤولة عن أغلب مشاكل قرحة المعدة والمعي الدقيق.

في الغالب تصيب الأشخاص في مرحلة الطفولة. وبما أن نوعية هذه الباكتيريا لا تسبب أي أعراض الا أنها تستطيع أن تؤدي الى أمراض أخرى مثل القرحة الهضمية, أو حالات التهابية أخرى في النظام الهضمي.

تتكيف هذه النوعية من الباكتيريا في بيئة عالية الحموضة. وتستطيع أن تخفض من حموضة البيئة حولها لكي تستطيع العيش. حيث تستطيع اختراق الغشاء المخاطي للمعدة ولا تستطيع الخلايا المناعاتية الوصول اليها لشكلها الحلزوني. وتستطيع هذه الباكتيريا حماية نفسها من النظام المناعاتي مما قد يسبب مشاكل هضمية.

جرثومة المعدة

مالذي يُسبب جرثومة المعدة؟

لا يُعرف حتى الآن كيف تنتشر جرثومة المعدة. تمكنت هذه الباكتيريا التواجد مع الإنسان لآلاف السنين. ويُعتقد أنها تنتشر عبر الفم. وكذلك تنتشر من البراز الى الفم. يمكن أن يحدث هذا عندما لا يغسل الإنسان يده جيدا بعد استخدام الحمام. كما يمكن ان تنتشر جرثومة المعدة عبر الاتصال بطعام أو ماء ملوث.

يُعتقد أن الباكتيريا تسبب مشاكل في المعدة عندما تخترق الغشاء المخاطي وتقوم بافراز مواد تقلل من حموضتها. مما يجعل خلايا المعدة أكثر عرضة لحموضتها فيحس المُصاب بالقرحة.

ما هي أعراض جرثومة المعدة؟

معظم المصابين بجرثومة المعدة لا يحسون بأي أعراض.

عندما تسبب العدوى قرحة في المعدة قد يصاحبها احساس بآلام في البطن, خاصة عندما تكون معدتك فارغة بالليل أو بعد ساعات قليلة من تناول وجبة, وتوصف الآلام عادة كالنغص في البطن يُحس به المصاب من حين لآخر. أكل الأقراص التي تخفض الحموضة بالمعدة قد يُخفف تلك الآلام.

اذا كنت تُحس بهذه الأعراض أو آلام قوية من الضروري أن تزور طبيبك.

من الأعراض الأخرى التي تُصاحب الإصابة بجرثومة المعدة:

  1. التشجئ الكثير
  2. الإحساس بالتخمة
  3. الغثيان
  4. حرقة المعدة
  5. حُمة
  6. فقدان الشهية
  7. فقدان الوزن بشكل مفاجئ

يجب مراجعة الطبيب عاجلا ان كنت تحس ب:

  1. مشاكل في البلع
  2. فقر الدم
  3. دم في البراز

ومع ذلك, هذه الأعراض يمكن أن تكون بسبب حالات أخرى. بعض أعراض الاصابة بجرثومة المعدة تحصل كذلك لأشخاص في صحة جيدة. إن كنت تواجه أحد تلك الأعراض بشكل مستمر أو سببت لك قلق, الأفضل دائما زيارة الطبيب. واذا لاحظت وجود نقاط سوداء او دم في البراز أو عند التقيئ ففي تلك الحالة من الضروري أن تزور الطبيب.