هناك بعض الأطعمة التي لديها خصائص مقاومة للسرطان، إلا انه لا يمكن الجزم بأن طعاماً او آخر يمنع السرطان أو يوقفه، ولكن بعض الأبحاث التي أجريت في هذا الشأن أشارت إلى أهمية اتباع النظام الغذائي الصحي لتجنب الاصابة بالكثير من الامراض كأمراض القلب والسكري وقد يكون السرطان أيضاً من ضمن هذه القائمة؛ فما هي الأطعمة التي تقي من السرطان؟

الأطعمة التي تحتوي على مضادات الاكسدة

مثل فيتامين C والليكوبين وبيتا كاروتين، والتي توجد في العديد من الفواكه والخضروات. فالأشخاص الذين يهتمون بتناول الوجبات التي تكون غنية بالخضروات والفواكه يصبح خطر الاصابة بالسرطان لديهم اقل من غيرهم.

الثوم 

يعد الثوم من الاطعمة التي تساهم بالوقاية من السرطان، بسبب وجود مركبات الكبريت وهي نفسها التي تسبب رائحة الثوم، حيث تقتل الخلايا السرطانية. يقلل الثوم من خطر الإصابة بسرطان المعدة والقولون والمريء والبنكرياس وسرطان الثدي. 

البروكلي 

المواد الكيميائية النباتية الموجودة في البروكلي والكرنب واللفت والقرنبيط والتي تسمى ‫بالجلوكوزيدات، تقوم بإنتاج إنزيمات واقية عند مضغها نيئة، ويعتبر إنزيم السلفورافان من أكثر هذه الإنزيمات حماية حيث يقلل من خطر الاصابة بالسرطان، وذلك عن طريق ازالة السموم كالدخان وغيره من الملوثات الاخرى من الجسم. كما أن البروكلي يقي من عدد كبير من السرطانات مثل سرطان البروستاتا والرئة والقولون والثدي والمثانة والكبد والعنق والرأس والفم والمريء والمعدة.

الطماطم

من الأطعمة المهمة في مكافحة سرطان البروستاتا وأمراض القلب نجد الطماطم، إذ أن لونها الأحمر المميز يأتي من مادة كيميائية نباتية تسمى الليكوبين وهي من اقوى مضادات الاكسدة، إذ إن الليكوبين يوقف نمو العديد من السرطانات مثل سرطان الثدي والرئة وبطانة الرحم.

الفراولة 

تعتبر الفراولة والتوت من الاطعمة الغنية بمضادات الاكسدة مثل فيتامين C وحمض الإيلاجيك، فحمض الإيلاجيك له خصائص مضادة للسرطان تزيد من الانزيمات التي تبطئ نمو الاورام.

الجزر 

يحتوي الجزر على بيتا كاروتين المضاد للأكسدة، الذي يبطئ نمو الخلايا السرطانية، كما انه يقي من سرطانات الثدي والفم والبلعوم والحنجرة والمريء والمعدة اذ انه يحتوي على فيتامينات وكيماويات نباتية التي تحمي من السرطان.