دقة 16K

على الرغم من أن الكثيرين ما زالوا يعانون  من المشكلات التي واجهتها تقنية 4K ، فإن العديد من الشركات المصنعة تستعد لقرارات تسويق  8K - وما بعدها! فما فائدة توفر دقات أعلى ؟و ما هي المنتجات الموجودة في السوق؟

في هذه المدونة ، ألقينا نظرة على السباق الحاصل  لتوفير درجات أعلى من الدقة ، ومثلنا  باثنين من شركات إنتاج أجهزة العرض ، وهما (Barco) و (Digital Projection )

وفقًا لـ Wikipedia ، فإن دقة الشاشة هي عدد البيكسلات المميزة في كل نقطة يمكن عرضها بواسطة جهاز عرض ، مثل التلفزيون أو الشاشة أو جهاز العرض. عادةً ما يتم تحديد المقياس صفوف × اعمدة ،بوحدة البكسل. وكمثال على ذلك ، فإن الشاشة عالية الدقة هي "1920 × 1080" ، مما يعني أن عدد البيكسيلات في النقطة يبلغ عرض  1920 بكسل وارتفاع 1080 بكسل.

ما هي تقنيات 4K ، 8K أو 16K ؟

 أكثر الدقات شيوعًا:

1920 × 1080: Full HD

2048 × 1080: 2K 

UHD :3840x 2160

4096 × 2160: 4K 

7680 × 4320: 8K (UHD)

15360 × 8640: 16 كيلوبايت (UHD)
كامل HD إلى 16K

عندما تتحدث عن الزيادات في الدقة ، تذكر أن دقة 4K ليست 2 × 2K و 8 K ليست 2 × 4K. عند مضاعفة الطول والعرض من أجل الاحتفاظ بنفس نسبة العرض إلى الارتفاع ، تكون المنطقة الجديدة = (2L) x (2W) = 4 x (L x W).

قدمت شركة  Digital Projection أول جهاز عرض رقمي في العالم بقدرة 8 كيلوبايت في (Integrated Systems Europe 2018 (ISE وقد أشار مارك وادزورث ، مدير التسويق الدولي في الشركة ، إلى التحديات التي تواجه المصطلحات الجديدة والحاجة إلى التعليم: "لقد صادفنا هذا الأمر كثيرًا في ISE ، حيث افترض الناس أن 8K كانت مجرد أجهزة عرض 2 × 4K. وكما هو الحال مع أي شيء جديد ، فإن التعليم مهم للغاية لشرح ليس فقط الجوانب التقنية لـ 8K ، بل الفوائد المحتملة أيضًا. "

فقط لجعل الأمر واضحًا : للوصول إلى دقة 4K ، تحتاج إلى 4 دقة الوضوح العالي الكامل. وللحصول على 8K ، تحتاج إلى دقة 4 × 4K أو دقة الوضوح العالي الكامل 16 K x أول جهاز عرض بدقة 8K من شركة Digital Projection كان يتغذى على 16 قناة بدقة عالية لإنشاء صورة 8K واحدة. عند عرض نسخة أكثر نضجًا من جهاز العرض بدقة 8K في InfoComm في الولايات المتحدة الأمريكية في حزيران 2018 ، تم تزويد جهاز العرض بـ 4 x 4 كيلو.

هل منتجات 4K resolution متوفرة الآن؟

تم إصدار أول كاميرا 4K متاحة تجاريًا للأفلام السينمائية (Dalsa Origin) في عام 2003. وفي عام 2005 ، نشرت شركة Digital Cinema Initiatives DCI ، وهي منظمة تقييم في صناعة السينما ، مواصفات نظام السينما الرقمية ، والتي قامت بتوحيد حاوية 2K و 4K تنسيقات لإنتاج السينما الرقمية ، بدقة من 2048 × 1080 و 4096 × 2160 على التوالي. بدأ YouTube بدعم 4K لعمليات تحميل الفيديو في عام 2010 حيث بدأت مجموعة واسعة من الشركات المصنعة في إنتاج كاميرات بدقة 4 كيلوبايت.

ولكن لم يكن الأمر كذلك قبل أن يبدأ سعر أجهزة 4K في الانخفاض في عام 2015 حيث أصبحت 4K معيارًا على نطاق واسع. توقعت إحدى شركات الأبحاث أن 50٪ من السوق الأمريكي سيكون لديها 4K TV بحلول عام 2020. على بعد عام فقط ...

حتى إذا كان لديك شاشات عرض تدعم دقة 4K  فلا يزال هناك تحدي لتوزيع المحتوى في 4K. تتمتع شركات مثل Netflix و Amazon بعناوين 4K ، ولكن لا يتم اعتمادها على نطاق واسع كما أن عددًا قليلاً من جهات البث الأخرى حول العالم توزع 4K.

السبب يرجع إلى عدم وجود بنية تحتية لسلسلة دقة العرض بأكملها يجعلها  لا تحتاج إلى دعم دقة أعلى في عملية الانتشار .  لكن التحدي الأكبر الذي يواجهه المعلنون  ، بالإضافة إلى الشركات العالمية  ، هو أنه لم تتوافر في الآونة الأخيرة سوى  منتجات 4K محدودة 

تصل معدلات بيانات 4K من 8.91 جيجابت في الثانية إلى 22.28 جيجابت في الثانية ، وذلك وفقًا لمعدلات الإطارات (حتى 60 هرتز) وعمق الثبات اللوني (حتى 12 بت).

وفي 4K / UHD معدلات البيانات حقيقية على عكس 1080i لأن كل البكسلات في الدقة يتم رسمها بنسبة 100٪ لكل إطار ، مقارنة بـ 1080i حيث يتم رسم نصف البيكسلات فقط لكل إطار 

هل بذلك تكون 4K سلعة حقيقية؟

يقول مارك وودورث التنفيذي بشركة ديجيتال بروجيكشن": "لا أعتقد أن 4K في مرحلة السلع الأساسية بالكامل حتى الآن. البنية التحتية للإنتشار لها علاقة بهذا الأمر ، خاصة عندما يتعلق الأمر بمعدلات الإطار المرتفع والمحتوى غير المضغوط في 4: 4: 4. في حين أنه قد يُنظر إليه على أنه سلعة في سوق أجهزة التلفزيون / أجهزة التلفزيون المنزلية ، إلا أنه ليس في سوق AV المحترف. "

4K ، 8K وعرض منتجات عالية الدقة في السوق

في حين أن منتجات 4K كانت متاحة لعدد من السنوات ، فإن السوق غير مشبع بمنتجات 8K. ومن المحتمل أن تكون بضع سنوات أخرى قبل أن نرى حقا  منتجات 8K  باستثناء الإعلانات التي يتم تقديمها في وقت مبكر لحجز السوق .

عندما يتعلق الأمر بأجهزة العرض ، عرضت Digital Projection أول وحدة في العالم تبلغ 8 كيلوبايت في أوائل عام 2018. وفي معرض InfoComm التجاري ، بعد بضعة أشهر ، استعرض باركو جهاز العرض الضوئي الذي يبلغ حجمه 8 كيلوبايت.

سُئل  أندريه جنسن ، مدير تسويق المنتجات في باركو Barco ، لماذا من المهم أن تعرض الشركة منتجًا مثل جهاز العرض بدقة 8K. وكان رده: “لدى شركة باركو تقليد تقديم مبكر لقرارات وتقنيات عرض جديدة للسوق. كنا أول من جلب قرار WQXGA للأسواق المتخصصة مثل المحاكاة و V & AR ، لقد قدمنا ​​للتو XDL ، ليزر مباشر 75K لومن للأحداث الكبيرة وتسويق الجذب السياحي. على الرغم من عدم وجود سحب حقيقي لسعر 8K في السوق اليوم ، من المهم أن نحمل رسالة مفادها أن شركة باركو مستعدة لتلبية الطلب في المستقبل ".

من العدل أن نقول إنها مسألة وقت فقط قبل أن تعلن Panasonic و Epson والمصنعين الآخرين عن أجهزة عرض بدقة 8K.

تتضمن أجهزة عرض 8K الأخرى شاشات OLED التي تعرضها LG في معرض CES التجاري في يناير 2018 ، وشاشة Dell 8K ، و 8 K TV من طراز Sony 8K 10.000 nit ، ولا ننسى Sharp التي  قدمت جهاز 8K TV في عام 2015 ، مع سعر ال133 الف دولار !وهي كلفة  أن تكون المحرك الأول! و أتساءل ما هو المحتوى الذي ينظر إليه مالك الشاشة منذ عام 2015 ؟

القناة الوحيدة في العالم التي تبث بتقنية 8K

ومن المثير للاهتمام ، أن هيئة الإذاعة العامة اليابانية (NHK) قد أعلنت أنها ستطلق قناة فضائية 8K في ديسمبر 2018. بدأت NHK بث 8K واختبار البث بدأ في عام 2016 ، والبث عبر الأقمار الصناعية من تنسيق 8K ، المسمى Super Hi-Vision  ظهر في ديسمبر 2018. غطت NHK دورة الألعاب الأولمبية الشتوية 2018 في كوريا الجنوبية بـ 8K. ولدعم جهود البث عالية الدقة ، فقد طوروا كاميرا بدقة 8K للتصوير بدقة عالية تصل إلى 60 إطارًا في الثانية عند 15360 × 8640 بكسل بسرعة 12bitHDR. هدفهم هو زيادة معدل عرض الإطارات إلى 120 إطارًا في الثانية بحلول الألعاب الأولمبية الصيفية 2020 في طوكيو.

ولتعزيز تجربة المشاهدة في دقة 8K ، طورت مختبرات NHK للبحث العلمي والتقني نظامًا صوتيًا متعدد القنوات 22.2 ، باستخدام 24 سماعة (بما في ذلك مضخم الصوت).

ما هي فوائد عرض 8K (والدقة الأعلى)؟

الدقة الأعلى تعني البكسلات الأصغرمساحة والأكبر عدداً على الشاشة (ما لم يتم قياس حجم الشاشة وفقًا لذلك) مما ينتج عنه المزيد من التفاصيل في الصورة.

بالإضافة إلى الميزة المباشرة لمزيد من وحدات البكسل ، فإن الدقة الأعلى تعني أيضًا أنك لا تحتاج إلى العديد من العروض لعرض عدد البكسل نفسه. هناك العديد من المنتجات التي يكون فيها هذا أمرًا مهمًا ، مثل التصوير العلمي ، والمحاكيات ، والواقع الافتراضي ، والقباب السماوية .

يوضح Mark Wadsworth، Digital Projection: "تمثل البكسلات الإضافية فائدة هائلة ، خاصة في المنشآت التي تم استخدام أجهزة عرض متعددة في مساحة محدودة من قبل. سوف تستفيد الدرجات المظلمة ، والقباب السماوية ، والمنشآت الغامرة الأخرى بشكل كبير من كثافة البكسلات التي تبلغ 8 كيلوبايت. إننا نشهد الكثير من الاهتمام من الشركات التي تتعامل مع الرسومات المعمارية ، حيث تتيح 8K للمشاهدين الاقتراب الشديد واستكشاف الخطوط الدقيقة والتفاصيل التي كانت في السابق قابلة للتحقيق على الورق فقط ".

يوضح اندريا جنسن من باكرو  André Jensen ، Barco ، الطلبات لمنتجات المحاكاة فيقول : "كانت عروض الدقة العالية مطلوبة دائمًا من العديد من عملائنا. في التدريب والمحاكاة هناك سباق مستمر نحو حدة البصر. مزيد من البكسل تعطي دقة أعلى وبيئة أكثر واقعية. في سوق الأحداث ، يمكن ملء لوحة كبيرة بمصادر متعددة لإنشاء تجارب فريدة. إن استخدام أجهزة عرض عالية الدقة في تطبيق متعدد القنوات يعني مساحة أقل ، حيث يمكنك تغطية مساحة الشاشة المطلوبة باستخدام أجهزة عرض أقل. "

ما هي تحديات التقنيات عالية الدقة ؟

كما هو الحال مع 8K ، عندما تم الإعلان عن 4K لم يكن هناك العديد من العروض ، وكان تحديًا العثور على مصادر يمكنها تشغيل مواد 4K. عندما أصبح المشغلون متوفرين ، كانت هناك حاجة واضحة لتوزيع المحتوى من المصدر إلى العرض النهائي ( البنية التحتية).

مع متطلبات النطاق الترددي الأعلى كما هو موضح في وقت سابق ، أصبحت البنية التحتية (المعلنون  ، والمحولات ، والموجهات ، والمحولات ، والكابلات ، وأي نوع من الأجهزة مؤسسة بين العرض والمصدر) عامل محدد لتوزيع المحتوى عالي الدقة وهو ليس جاهزًا لدعم هذه النطاقات.

في الوقت نفسه ، لدينا تحول نموذجي في صناعة AV حيث يتم توجيهنا بشكل متزايد نحو البنية التحتية القائمة على بروتوكول الإنترنت. وهذا يعني أنه يجب تطوير مجموعة كاملة جديدة من الأدوات والمعدات لدعم كل من الدقة العالية و AV المرتبط بالشبكة.

 

يعلق André Jensen، Barco ، قائلاً: "في حين أن شاشات العرض النهائية قادرة على معالجة محتوى عالي الجودة بمعدلات إطار عالية وعمق ألوان عالي ، فإن خط أنابيب الصورة بالكامل والبنية التحتية ليست جاهزة بعد لـ 8K. وسيتطلب ذلك استثمارات كبيرة في البنية التحتية وإنشاء المحتوى قبل أن تنضج السوق بما يكفي ل 8 K. "

ما هو مستقبل عروض عالية الدقة؟

نتوقع أن المستقبل سيجلب المزيد من البكسلات! لكننا قد نشهد تحولا في محركات السوق عند نقطة معينة ، وعموماً لا توجد أية قيمة إضافية (أو قيمة محدودة جدًا) للانتقال من 8K إلى 16K على الشاشات. وستكون  القيود في العين البشرية نفسها - عندما تصبح البيكسلات صغيرة جدًا بالشكل الذي  لا يمكن للعين  فصلها  وتمييزها بعده .

كتب SONY هذا في الأسئلة الشائعة حول تلفزيون 4K:

إلى أي مدى يجب أن أقترب من التلفزيون لأقدر 4k؟
- الإجابة المختصرة هي أن المسافة بين 5 و 6 قدم هي مسافة المشاهدة المثالية لجهاز تلفاز Sony 4K UHD مقاس 55 أو 65 بوصة. ومع ذلك ، في "55" ، يمكنك الآن أن تقترب من 3.6 قدم وتمتع بصورة أكثر سلاسة وأكثر تفصيلاً (على سبيل المثال ، لن ترى البيكسلات الفردية). على جهاز تلفزيون مقاس 65 بوصة ، يمكنك الجلوس بالقرب من 4.2 قدم لتقريب 4K.

إذا كنت ترغب في معرفة المزيد عن حدة البصر ومخطط Snellen ، يمكنك العثور على الكثير من المعلومات حوله على ويكيبيديا!

إن ما أقوم به هو كما يلي: سوف تصل أجهزة التلفزيون والشاشات المسطحة المخصصة للعرض الشخصي (وليس جدران الفيديو في الأماكن العامة) إلى حد طبيعي يبلغ 8K أو أعلى بقليل ، نظرًا لطبيعة الرؤية البشرية. ستستخدم العروض المخصصة للاستخدامات الأخرى ، مثل العروض العامة ، والتصور العلمي ، والواقع الافتراضي والأشياء المدهشة مثل الصور ثلاثية الأبعاد الحقيقية ، دقة أعلى بكثير من 8K و 16K - ربما 64K ، 132K أو حتى أعلى