مشكلة الخصوبة تمس 15 في المائة من الأزواج, لحسن الحظ, يوجد بعض الطرق الطبيعية لتعزيز الخصوبة والمساعدة على الإباضة وبالتالي الحمل. في الحقيقة, طريقة حياة الفرد, والحمية, التغذية كلها من العوامل التي تتحكم في الخصوبة وان تمت بشكل صحيح يمكن ان ترفع احتمال الإباضة الى 69%.

الخصوبة

هل ترغبين بالحمل سريعا بالطرق الطبيعية؟ 

إنّ اتباع الخطوات الصحيحة، بالإضافة إلى اعتماد نمط حياتي صحي يمكن أن يساعدكِ كثيرا في زيادة الخصوبة والإباضة بشكل طبيعي..إذا أردتِ أكبر قدرٍ من الاستفادة فمن المهم جدا اتباع مايلي :

مراقبة الوزن 

يؤثر الوزن الزائد وكذلك النحافة الشديدة على الخصوبة وقد يُعرقل كل منهما عملية الإباضة ولمعرفة ما إذا كان وزنكِ طبيعيا فعليك حساب مؤشر كتلة الجسم، فإذا كانت النتيجة 24.9 و 18.5 فكل شيء على مايُرام، لديكِ الوزن المثالي لإنجاب طفل ،وصحتك جيدة. 

الأكل المتوازن 

إنّ اتباع نظام غذائي شديد الحدة أو نظام غني جدا بالسعرات الحرارية سيؤدي حتما إلى تعطيل الدورة ويسبب مشاكل العقم لدى النساء، ولزيادة فرص الحمل عندكِ تناولي الطعام المتنوع والمتوازن الصحي، قللي من الدهون المشبعة واللحوم المصنعة، تناولي البروتين النباتي، وكذلك حمض الفوليك يساعد في تعزيز الخصوبة ..والفيتامينات E وB9

الإمتناع عن التدخين

التدخين يدمر بشكل خطير الصحة والخصوبة، في المرة التالية التي ستُضِيئين فيها سيجارة يجب أن تدركي أن التدخين يعطل دورات الحيض ويقلل عدد البويضات ويضعف نضوج البويضة ويبطئ تدفق البويضة إلى الأنابيب وتقِل الخصوبة بنسبة من 10 إلى 40% في كل دورة ، وإذا كانت لديكِ رغبة شديدة في إنجاب طفل فهذا هو الوقت الفعليّ للتوقف عن التدخين. 

تمارين الاسترخاء

كما نعلم، يمكن للإجهاد البدني والنفسي أن يُضعف الخصوبة بشكل كبير، ويعطل الدورة الشهرية. بالإضافة إلى الأنشطة الرياضية العادية يمكن أيضا أن تساعدك اليوغا والتأمل أو غيرها من تمارين الاسترخاء على الحد من العواطف السلبية والتحكم بها. 

 تعزيز الإباضة بالأعشاب 

لقد استخدمت النساء منذ القدم النباتات والأعشاب لزيادة فرص حملهن وقد أكدت بدورها الأبحاث والدراسات نجاعة هذه النباتات في المساعدة على الإنجاب ،ومن بين هذه الأعشاب نجد:

  • المرمية..لتوفرها على مركبات استروجينية شبيهة بالأستروجين فهي تنشط المبيض وتحفز التبويض وذلك بتناول كوب شاي ثلاث مرات باليوم ابتداءً من ثالث يوم الدورة إلى اقتراب يوم الإباضة.
  • البردقوش..يُستخدم البردقوش لعلاج متلازمة المبيض متعدد الكيسات ويوازن الهرمونات الأنثوية وبالتالي يحسن التبويض وينظم الدورة الشهرية. 
  • نبات الدونغ كاي أو ما يُعرف ب(الجنسنج الأنثوي) هو عشب صيني منشط للدورة الدموية،يحتوي على المغذيات الدقيقة المفيدة المقوية للدم (الحديد،فيتامينB12 وفيتامين هـ) يوازن الاستروجين في الجسم وله فعالية كبيرة في تنظيم الدورة الشهرية وتنشيط الإباضة.