نصادف الكثير من المصطلحات في المنتجات الغذائية والتي قد نجدها غامضة ولا نعرف معناها الحقيقي مما يسبب لنا بعض التشويش والارتباك، فالتعرف على معناها وتعريفها الحقيقي يساعدنا بشكل كبير في اتخاذ الخيارات الغذائية الصحية، لهذا سوف نستعرض عليكم معنى المصطلحات الغذائية التسويقية.

طبيعي Natural

ليس هناك تعريف رسمي لمصطلح طبيعي ولكن هناك متطلبات محددة لهذا التعريف، فحسب موقع إدارة الغذاء الأمريكية فإن المنتج الغذائي الذي يحمل مصطلح طبيعي لا يجب أن تضاف إليه أي مادة صناعية أثناء تجهيزه بما في ذلك الإضافات الملونة، وبالتالي فهو لا يعني أي قيمة غذائية مضافة بل هو منتج طبيعي بالكامل. ولكن هذا المصطلح لا يشمل طرق معالجة وإنتاج وتصنيع الغذاء، بمعنى أنه يمكن أن يتم استخدام مبيدات الحشرات والآفات أثناء الزراعة.

يسمح باستخدام مصطلح طبيعي كعلامة على الدواجن واللحوم والمنتجات التي لا تحتوي على أي مكون صناعي أو ألوان مضافة. كما يشترط أن يكون المنتج متعرضاً لأدنى حد من المعالجة ولكن بشرط أن تذكر التفاصيل على المنتج.

معالج وغير معالج Processed and Unprocessed

هناك فكرة خاطئة منتشرة بين عامة الناس حيث يعتقدون بأن معالج تعني بأن المنتج غير صحي ومعلب ومثقل بالإضافات وذو سعرات حرارية فارغة، بينما غير معالج يعني أن الطعام غير معلب أو مجمد أو معبأ. حسب وزارعة الزراعة الأمريكية فمصطلح معالج يدل على أنه طرأ تغيير في صفات الغذاء مثل: المكسرات غير المعالجة مقابل المكسرات المحمصة (المعالجة).

محلي Local

يشير هذا المصطلح إلى أن الغذاء زرع في مكان قريب من المكان الذي تعيش فيه وغالبا ما يرتبط بدعم الاقتصاد المحلي والبيئة المستديمة.

كامل Whole

يشير هذا المصطلح بشكل عام إلى أن الغذاء لم تتم معالجته أو تنقيته ولم تضف إليه أي مكونات. وبشكل عام فهو كل طعام يظهر في شكله النقي بحد أدنى من المعالجة مثل الأسماك واللحوم والحبوب الكاملة ومنتجات الألبان والمنتجات الطازجة.

عضوي Organic

يعتبر مصطلح عضوي الأكثر تحديداً من حيث المعايير المحددة، ويشمل هذا المصطلح شقين اثنين هما:

  • اللحوم العضوية: تشمل الدواجن واللحوم ومنتجات الألبان التي تأتي من حيوانات لا تعطى هرمونات نمو ومضادات حيوية.
  • الأغذية النباتية العضوية: تشمل النباتات التي لم تستخدم فيها الأسمدة الصناعية، الهندسة الحيوية، المبيدات التقليدية ورواسب المجاري وغيرها.

هناك 3 مستويات من المتطلبات العضوية للأغذية وهي كالتالي:

  • عضوي 100%: أغذية عضوية مائة بالمائة أو مصنوعة من مكونات عضوية فقط.
  • عضوية: أغذية عضوية بنسبة 95% على الأقل.
  • مصنوعة من مكونات عضوية: تحتوي على مكونات عضوية بنسبة 70% على الأقل، ويكتب على العبوة "مصنوعة من مكونات عضوية".