السلاحف تنتمي لفصيلة الحيوانات الزاحفة، تعيش في مجموعة متنوعة من البيئات منها على اليابسة، وبعضها في الماء، ومنها من ترى الصحراء مكاناً مناسباً لها، وبعضها يعيش في الامكان شديدة البرودة لتنام في الشتاء للبقاء على قيد الحياة والمحافظة على طاقتها، تتميز السلاحف بوجود درع قوي جداً يحميها من الحيوانات المفترسة التي قد تهاجمها.

 ماهي أنواع السلاحف؟

  • السلحفاة الصندوقية.
  • السلحفاة حمراء الأذن.
  • السلحفاة المزخرفة.
  • سلاحف البرك الصينية.
  • السلاحف البنية الخشبية.
  • السلحفاة الروسية.

دورة حياة السلاحف البحرية

تضع الأنثى بيوضها في حفرعلى شاطئ البحر في المناطق المدارية عادةً، لمدة تتراوح من 6 أسابيع إلى شهرين، يشق القفاز الصغير طريقه إلى سطح الرمل ويتجه إلى الماء ويحاول تفادي كل مفترس يمكنه الهجوم عليه، بعد 10 إلى 50 سنة من الفقس تصل السلاحف البحرية البالغة إلى مرحلة النضج الجنسي، وهنا تستطيع التزاوج والتكاثر.

دورة حياة السلاحف البرية

تضع السلاحف البيض ضمن حفرة في التربة لمدة تتراوح بين 3 أشهر، و12 شهراً، وبعد هذه المدة يفقس البيض وتخرج السلاحف الصغيرة من الحفر، تعيش أكبر السلاحف البرية في جزر ألدبرا في المحيط الهندي، وفي جزر الجلاباجوس في المحيط الهادئ، ويبلغ طول هذه الزواحف الضخمة 1.5 متر تقريباً، وتزن الواحدة منها 250 كيلو غرام، وهذه السلحفاة مهددة بالانقراض.

ماذا تأكل السلاحف؟

  • يجب أن يتنوع طعام السلاحف البرية التي تربى في المنازل حيث يجب أن تتناول الخضروات بجميع أنواعها مثل الخيار، والخس، والجزر، والبندورة، ويجب أن تقدم هذه الخضروات نيئة لأن الخضروات المطبوخة تسبب الإسهال للسلاحف، ويمكن أيضاً أن يقدم للسلاحف الفواكه الطازجة مثل البطيخ، والخوخ، والتفاح.
  • السلاحف المائية تتغذى على اللحوم، والنباتات البحرية، فتتغذى على الأسماك، والديدان، والطيور، وبعضها يتغذى على الضفادع غذائها يعتمد على اللحوم البحرية لامتصاص عنصر الكالسيوم، لكي تحافظ على متانة القوقعة، وتتناول أيضاً بعض أنواع الخضروات.

ماذا ترمز السلحفاة عند بعض شعوب العالم؟

في الصين يعتبرون السلاحف طعاماً هاماً، ويظنون أن السلحفاة تجلب الحظ لهم والمال أيضاً، عند العرب يضربون في هذا الحيوان المثل في البطء، وطول العمر.

كيفية معرفة عمر السلحفاة؟

تحمل السلحفاة على ظهرها ما يسمى بالدرع، ويتألف الدرع من مجموعة من صفائح قرنية متلاصقة، ويمكن معرفة عمر السلحفاة من خلال عد هذه المربعات على ظهرها، ويصعب عدها من قبل إنسان عادي، إنما يحتاج عدها إلى شخص متخصص في عالم السلاحف.

السلاحف مهددة بالانقراض

رغم قدرة السلاحف على التأقلم مع كافة الظروف المناخية التي مرت بها على مدى ملايين السنين، إلا أنها الآن باتت من فصائل الحيوانات المهددة بالانقراض، ويعود ذلك إلى عدة أسباب:

  • أسباب طبيعية ويعود ذلك إلى ترك الأم صغارها، فيصبح الصغار فريسة سهلة للطيور الجارحة والحيوانات المفترسة، والأسماك الكبيرة.
  • أسباب بشرية يعود ذلك إلى الصيد الجائر لها، واعتمادهم عليها كغذاء لهم في الكثير من دول العالم كالصين مثلاً.