هل تعلم بأن الأطباء يلجئون لمعاينة لون الأظافر من أجل الكشف عن الكثير من الأمراض التي يمكن أن تصيب الإنسان؟ في الحقيقة، تعتبر الأظافر مرآة الجسم الأولى للكشف عن الأمراض الظاهرة والكامنة. وفي هذا المقال سنقوم بعرض بعض الألوان التي تتغير بها الأظافر ودلالاتها الصحية.

اللون الأخضر

إن تغير لون أظافرك إلى اللون الأخضر فهذا دليل على أنها مصابة بعدوى بكتيرية، أو قد يكون السبب التعرق الزائد لأصابع القدمين، الأمر الذي يؤثر بشكل سلبي على الأظافر حيث تصبح بيئة مثالية لنمو البكتيريا. في هذه الحالة ينصح الأطباء بتجنب ارتداء الأحذية لفترات طويلة وتهوية القدمين.

اللون الأبيض

في حال تحولت الأطراف الأمامية لأظافرك إلى اللون الأبيض فهذا قد يكون مؤشراً على إصابة الشخص بأمراض الكبد، أو بانخفاض في معدل البروتين في الجسم.

اللون الأصفر

لو تحول لون أظافرك إلى الأصفر فهذا قد يكون مؤشراً على إصابتها بالفطريات، كما يرافق هذا التحول في اللون ازدياد سمك الأظافر. ومرضى الكبد والسكري والغدة الدرقية والمدخنين الشرهين هم الآخرون يعانون من هذا الأمر.

اللون البنفسجي

في حال تحول لون أظافرك إلى البنفسجي فهذا مؤشر خطير على أن جسمك يعاني من نقص الأكسجين أو خلل في الدورة الدموية.

اللون الأزرق

لون الأظافر الأزرق يدل على أن الجسم مصاب بتسمم في أغلب الأحيان يكون سببه عدوى بكتيرية، أو قد يشير إلى ضعف في الدورة الدموية وفشلها في إيصال الأكسجين إلى الأوعية الدموية الموجودة في الأطراف، أو قد يكون كذلك دليلاً على الإصابة بمرض تنفسي كالربو أو التهاب الشعب الهوائية.

اللون الأسود

في حال تعرض الظفر لكدمة قوية فإن الدم يحتبس بداخله مما يجعله يتحول إلى اللون الأسود، حيث يكون في بداية الأمر أحمراً. ولكن يمكن أن يدل اللون الأسود للأظافر على فقر الدم، نقص فيتامين ب12 أو حتى سرطان الجلد، لهذا في حال تغير لون الظفر إلى الأسود دون التعرض لأي كدمة، يجب زيارة الطبيب بشكل طارئ.

اللون الرمادي

في حال تحول لون أظافرك إلى الرمادي فهذا دليل على أنك تعاني من إحدى المشاكل الصحية التالية: الجفاف، سوء التغذية أو فقر الدم. ولكن في بعض الحالات النادرة، قد يكون السبب مرضا خطيراً مثل أمراض الرئتين أو القلب.

اللون البرتقالي

يدل اللون البرتقالي للأظافر على أن الجسم يعاني من نقص الفيتامينات الأساسية. وقد يكون أيضاً علامة على بداية الإصابة بمرض الصدفية لهذا ينبغي زيارة الطبيب على وجه السرعة من أجل الفحص والعلاج.

اللون الأحمر

يطغى هذا اللون بكثرة على أظافر اليد ويكون دليلا على حدوث ارتفاع في ضغط الدم، أو تسمم بأول أكسيد الكربون، أو دليلا على حدوث سكتة دماغية أو نزيف في المخ، وهو أمر يستدعي التوجه لقسم الطوارئ بسرعة.

وحتى تضمن الحصول على أظافر طبيعية، بعيداً عن العدوى والبكتيريا، يجب عليك الابتعاد والإقلاع عن التدخين، لأن النيكوتين يسبب اصفرار الأظافر ويعرضها للفطريات. وعليك اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن يحتوي على البيوتين المهم لصحة الأظافر والشعر وعلى الفيتامينات الأساسية للجسم، بالإضافة إلى ترطيب اليدين والأظافر بشكل يومي.