عملية حفظ الأغذية هي عملية تقي من تلف الطعام، وتسوسه، مما يسمح بتخزينه لفترات أطول، تضمن هذه العملية الحفاظ على جودة الغذاء، وقيمته الغذائية، وتمنع نمو البكتريا، والفطور، وغيرها من الكائنات الحية الدقيقة، وتأخر أكسدة الدهون للحد من التزنخ، كما تضمن عدم حدوث تغيرات في اللون.

طرق حفظ الأغذية

التجفيف

من أقدم الطرق المتبعة لحفظ الطعام، هذه الطريقة تقلل من نشاط الماء، مما يمنع من نمو البكتريا، كما يقلل التجفيف من الوزن بحيث يمكن حمل الأطعمة بسهولة، قديماً تم التجفيف باستخدام الشمس والهواء، أما في الوقت الحالي يتم التجفيف باستخدام التقنيات الحديثة، ومن الأغذية القابلة للتجفيف اللحوم، والأسماك، والفواكه، والخضروات.

التجميد

هي طريقة سهلة لحفظ المواد الغذائية، حيث توضع المواد في مخازن مبردة، يتم في هذه الطريقة تجميد الماء الحر لمنع البكتريا من الاستفادة منه، وكلما انخفضت درجة الحرارة كلما زادت مدة الحفظ.

تدخين الطعام

هو عملية حفظ الطعام عن طريق تعريضه للدخان الناتج عن حرق الخشب، فالدخان مضاد للميكروبات، ومضاد للأكسدة، وغالباً ما يتم تدخين اللحوم والأسماك، يتم استخدام طرق مختلفة للتدخين، مثل التدخين البارد، والتدخين الساخن، فالتدخين الساخن يستخدم مع الأطعمة الطازجة، أما التدخين البارد يستخدم غالباً مع الأطعمة المملحة، كما يعد التدخين مادة حافظة قد تسبب الإصابة بالسرطان.

التمليح والتخليل

التمليح يزيل الرطوبة من الأطعمة مثل اللحوم، أما التخليل فهو الحفاظ على الغذاء في محلول ملحي، الملح يمنع من نمو الكائنات الحية الدقيقة بنسبة 20%، أما المخللات التجارية يضاف إليها بنزوات الصوديوم، أو EDTA لزيادة مدة الصلاحية.

السكر

يستخدم لحفظ مختلف أنواع الفواكه، حيث يتم طبخ الفواكه، وإضافة كمية كبيرة من السكر، فهو يقلل من كمية الماء المتوفر لنمو البكتريا.

هيدروكسيد الصوديوم

يمنع من نمو البكتريا بسبب تحويل الوسط إلى قلوي.

التعليب

يقصد بالتعليب تعبئة المواد المطبوخة في عبوات معقمة، تمنع الهواء عن البكتريا، مما يعيق من نموها.

الطريقة البريطانية

الطريقة البريطانية في حفظ اللحوم تعتمد على وضعها في إناء وختمها بطبقة من الدهون.

الدفن في الأرض

عملية الدفن تحافظ على الطعام من خلال حجب الضوء، والأوكسجين، وتوفير درجات حرارة منخفضة، تستخدم هذه الطريقة للحفاظ على الملفوف والخضروات الجذرية.

المعالجة الكهربائية

وهي طريقة جديدة للحفظ، تستخدم نبضات كهربائية لمنع التلف، لكن لا تزال هذه الطريقة قيد التجريب.